فوائد البصل: أكثر من 9 فوائد مذهلة

فوائد البصل
فوائد البصل

إن فوائد البصل للاطفال والكبار لا تحصى، بالإضافة إلى أنه عنصر أساسي في طعامنا لإعطائه الطعم الرائع والمطلوب ولذلك تجده من الأساسيات في كل بيت، لكن إن كنت لا تعرف ما هي فوائد البصل للبرد وللمعدة والرجيم وأيضاً فوائد البصل للعين والشعر والجنس بالتفصيل، فتابع معنا هذا المقال لتعرف كيف تستفيد من البصل.

ADVERTISEMENT

ما هي القيمة الغذائية للبصل؟

يحتوي البصل على مركبات الكبريتيك والكيرسيتين quercetin أيضًا، كما يحتوي أيضًا على معادن مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والفوسفور، البصل أيضًا مصدر جيد لفيتامين C وفيتامين B6 والألياف الغذائية.

ما هي انواع البصل؟

تختلف أنواع البصل من حيث اللون، الطعم، موسم زراعته، وحجمه كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • البصل الأحمر، هذا النوع يُستخدم طازجاً في الكثير من أصناف الطعام، و أيضاً للشوي والقلي.
  • البصل الأصفر، وهو البصل الذي نستخدمه في طهي كل شئ تقريباً، والذي يتحول عند طهيه إلى لون بني داكن وطعم البصل المطهي المعروف.
  • البصل الأخضر أو الأبيض، ويسمى البصل الأخضر بسبب جذوره الخضراء، وعادةً ما يُستخدم كإضافة طازجة للسلطة أو نكهة بجانب بعض الأطباق.

ما هي فوائد البصل للجسم؟

للبصل فوائد صحية مختلفة مذهلة تجعله غذاء مفضل للحصول عليها، بالإضافة إلى سهولة توفره، وتتمثل أهم فوائد البصل للجسم في:

  1. يساعد البصل على منع تجلط الدم، أيضاً يقلل من الكوليسترول وبالتالي، يحمي القلب من أمراض الأزمة القلبية وتصلّب الشرايين، كما أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم.
  2. مادة كويسرتين والكبريت الموجودة بالبصل قد تساعد على تقليل الالتهابات، كما أنه يعمل على تقليل أعراض الحساسية بتقليل مادة الهيستامين المسببة لها.
  3. البصل مضاد حيوي طبيعي بسبب احتوائه على الكبريت، يُستخدم كمضاد حيوي للقضاء على البكتريا لذا يساعد على علاج أمراض كثيرة منها البرد، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الأذن الوسطى، أمراض الجهاز الهضمي وغيره.
  4. البصل يقوي المناعة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم من المواد الضارة.
  5. محاربة الأورام السرطانية.
  6. البصل يمكن أن يساعد على الهضم.
  7. البصل ينظم السكر في الدم.
  8. البصل يقوي العظام.
  9. البصل مفيد للتخسيس وفقدان الوزن.

ما هي فوائد البصل للعين؟

البصل غني بفيتامين سي وب، ومن المعروف أن نقص فيتامين B يزيد فرص الإصابة بالعين الوردية (التهاب الملتحمة) كما أن فيتامين (ج) يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالمياه البيضاء، ويؤدي إلى إبطاء نمو التنكس البقعي المرتبط بالعمر ويقلل من الالتهاب في العين.

ADVERTISEMENT

يحتوي البصل أيضًا على مضادات للأكسدة ومواد كيميائية كيميائية أخرى مثل الكيرسيتين Quercetin الذي يساعد في مكافحة التهاب العين.

ما هي فوائد البصل للبشرة؟

  • البصل غني بفيتامين ج أو سي المضاد للأكسدة، الذي يحافظ على جمال البشرة والشعر.
  • عصير البصل الممزوج بالعسل أو زيت الزيتون هو أفضل علاج طبيعي لعلاج أعراض أو علامات حب الشباب.
  • كما أن البصل أيضًا مضاد للالتهابات، لذلك يمكن للمركبات النشطة فيه تقليل الاحمرار والتورم الذي يرتبط عادةً بالحالات الجلدية مثل حب الشباب.
  • أظهرت بعض الأبحاث المبكرة أن تطبيق كريم بشرة يحتوي على مستخلص البصل، ونبات الجوتوكولا، وحمض الهيالورونيك لمدة 12 أسبوعًا يحسن مظهر علامات التمدد.

ما هي فوائد البصل للشعر؟

إن استخدام عصير البصل لإعادة نمو الشعر لم يتم بحثه على نطاق واسع، وأشارت دراسة صغيرة نُشرت في مجلة الأمراض الجلدية إلى أن استخدام عصير البصل على فروة الرأس قد يساعد على نمو الشعر لدى بعض الناس، واشتملت الدراسة على المشاركين الذين يعانون من داء الثعلبة ووجد الباحثون أن نمو الشعر بدأ بعد أسبوعين من استخدام عصير البصل الذي تم تطبيقه على فروة الرأس مرتين يوميًا.

ما هي فوائد البصل للجنس؟

يقال إن البصل يعزز الحياة الجنسية الصحية، حيث يمكن لتناول ملعقة كبيرة من عصير البصل مع ملعقة واحدة من الزنجبيل ثلاث مرات في اليوم أن تعزز الرغبة الجنسية، أيضاً صحة وسلامة القلب والدورة الدموية أمر هام وحيوي لتعزيز الصحة الجنسية وسلامة الانتصاب، استهلاك البصل قد يرتبط إيجابيًا بمنع وعلاج مرض تصلب الشرايين التي يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في القلب أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد البصل للمعدة؟

وفقاً للأبحاث والدراسات، تكمن الفوائد الرئيسية للبصل بالنسبة للمعدة في وقايتها من السرطان، حيث يرتبط تناول الخضروات من مجموعة الآليوم مثل الثوم والبصل بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع من السرطان، مثل سرطان المعدة والقولون.

فوائد البصل للرجيم؟

البصلة المتوسطة ​​تحتوي على 44 سعرة حرارية، ويوصي خبراء الحمية والتغذية بأن الطهي بالبصل يعد طريقة جيدة لإضافة نكهة إلى الأطعمة دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية، كما أن هناك فوائد أخرى مهمة يقدمها البصل للرجيم.

ما هي فوائد البصل للبرد؟

البصل من أكثر أنواع الخضروات بشكل خاص فاعلية من حيث تقوية جهاز المناعة، ومن المعروف أن تناول البصل يحسن من قدرة الجسم على محاربة أنواع العدوى والالتهابات المختلفة بما في ذلك البرد والأنفلونزا، وهناك طريقة تقليدية بوضع البصل أسفل القدم لعلاج البرد.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد البصل للحامل؟

إن البصل غني بالمغذيات الهامة للأم والطفل، حيث يحتوي البصل على كميات لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن ومنها حمض الفوليك الضروري لنمو الخلايا والتمثيل الغذائي، وهو مهم بشكل خاص للحوامل لمنع تشوهات الأجنة، وفيتامين سي المضاد للأكسدة، وفيتامين ب 6 الذي يشارك في تكوين خلايا الدم الحمراء.

ما هي فوائد البصل للاطفال؟

بفضل محتواه الغذائي الرائع، يمكن أن يقدم البصل للأطفال العديد من الفوائد الصحية المهمة، ومن فوائد البصل للاطفال أنه مصدر رائع لمضادات الأكسدة التي تعد من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد الطفل على مكافحة الأمراض، أيضاً البصل عامل جيد مضاد للالتهابات يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الربو، ولكن هل يفيد البصل الطفل الرضيع؟

ADVERTISEMENT

لماذا نبكي عند تقطيع البصل؟

عند تقطيع البصلة فأنت تقومين بتدمير الخلايا الموجودة فيها، مما يؤدي إلى إطلاقها إنزيمات تتفاعل مع سلفوكسيدات الحمض الأميني مسببة خروج مركب غازي وهو أوكسيد البروبان، ويتفاعل ذلك الغاز مع الماء الموجود في العين، وبالتالي يحدث أن تطلق العين إشارات للمخ بوجود جسم غريب في العين، مما يسبب إطلاق العين للدموع لتطهيرها.

ما هي اضرار البصل وآثاره الجانبية؟

البصل آمن بشكل طبيعي عند تناوله في الطعام، ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات مثل الحساسية من البصل وهي نادرة نسبياً، ولكن التهيج من البصل الخام شائع إلى حد ما، أيضاً البصل ينتمي لمجموعة FODMAPs، والتي هي الكربوهيدرات القصيرة السلسلة التي لا يستطيع الكثير من الناس هضمها، وتسبب أعراض مزعجة للجهاز الهضمي.

أسئلة وأجوبة عن فوائد البصل

ما الأفضل أكل البصل النيء أم البصل المطهو؟

للبصل النيء فوائد أكثر من البصل بعد طهيه، لاحتفاظه بالمواد الخام المكونة له، أهمها المواد التي تحتوي على الكبريت في الزيوت الطيّارة والتي لها فوائد صحية، حيث أن هذه المواد تتكسّر جزئياً بالحرارة.

ما هي أضرار أكل البصل بالليل؟

يمكن أن يسبب تناول البصل ليلا حرقة المعدة والحموضة والانتفاخ والغازات.

ما هي فوائد البصل للمناعه؟

البصل غني بالمغذيات مثل فيتامين ج والأحماض الدهنية والبروبيوتيك التي تقوي المناعة وتعززها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد