فوائد البندق الصحية وأضراره المحتملة

فوائد البندقمن أكثر المكسرات شهرة في العالم العربي هو البندق، الذي يأتي من شجرة تعرف باسم كوريلس أفيلانا، ويتميز البندق بأنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة، كما أنه يمنح الطعام مذاقا لذيذًا ومميزًا، يمكن أن يغير من النكهة التقليدية للطعام، وخصوصا الحلويات، ولكن ما هي فوائد البندق الصحية؟ سنتعرف أكثر على هذه الفوائد في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية في البندق

سنتعرف سويا على أهم القيم الغذائية في حوالي 10 حبات من البندق، والتي تكون كالتالي:

  • الدهون المشبعة 1 جرام.
  • كربوهيدرات 2 جرام
  • ألياف 2 جرام.
  • بروتين 2 جرام.
  • سكر 1 جرام.
  • دهون كلية 9 جرام.
  • سعرات حرارية 88 سعر حراري.

إلى جانب وجود بعض من الفيتامينات المميزة مثل فيتامين سي وب6 وعناصر أخرى مهمة مثل الحديد والمغنيسيوم، والأوميغا 3 والفولات والبوتاسيوم.

ADVERTISEMENT

فوائد البندق الصحية

شجرة البندق
شجرة البندق

إلى جانب أنه من مصادر البروتين المميزة، يمكن أن يساعد أيضا على تقديم فوائد أخرى للجسم مثل:

الوقاية من السرطان

قد يساعد فيتامين e الموجود في البندق على منع إصابة خلايا الجسم بالضرر الخلوي، والذي قد يسبب بدوره الإصابة بالسرطان، إلى جانب ذلك هناك أيضا مركبات Proanthocyanidins، قد يكون لها دور في خفض خطر الإصابة بالسرطان بالنسبة للحيوانات، لكن مازال هناك حاجة لإجراء الدراسات على البشر.

ADVERTISEMENT

قد يساعد نوع من الإنزيمات الموجود في مضادات الأكسدة التي توجد بالبندق، على خفض حدوث الإجهاد التأكسدي وبالتالي خفض فرص الإصابة بالسرطان.

فوائد البندق للضغط والقلب

يحتوي على الأوميغا 3 الذي يعتبر من أهم العناصر التي تحافظ على صحة القلب وتحميه من الأمراض، ويعتقد أن البندق يمكن أن يساعد على ضبط ضغط الدم، خصوصا بسبب تأثيره الصحي الجيد على القلب، والعوامل التي قد تسبب مرضه مثل ارتفاع الكوليسترول والدم، وذلك نتيجة وجود عناصر مهمة مثل البوتاسيوم والمغنسيوم ومضادات الأكسدة.

فوائد البندق للحامل

يعتبر البندق من المكسرات التي يمكن تناولها في الحمل، حيث تعتبر المكسرات من مصادر الألياف والدهون الصحية والبروتين.

ADVERTISEMENT

فوائد البندق للرجال

يعتقد حسب بعض الدراسات أن البندق إلى جانب بعض المكسرات الأخرى، يمكن أن يساعد على تعزيز الرغبة الجنسية، وتحسين جودة الحيوانات المنوية.

هل مسموح أكل البندق لمريض السكري؟

يمكن أن يكون للبندق دور في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك يعود إلى بعض المركبات الموجودة فيه، ولكن مازال هناك حاجة للأبحاث للتأكد من ذلك.

أضرار البندق

لا يذكر الكثير من المعلومات عن أضرار البندق، ولكن كأنواع المكسرات الأخرى، يمكن أن يسبب البندق ظهور رد فعل تحسسي بعد تناوله، لذلك يجب الحذر جيدا.

ADVERTISEMENT

في النهاية يجب التنويع في مصادر الغذاء الذي يدخل الجسم، وتعتبر المكسرات بما فيها البندق جزء منها، حيث تعتبر من الأطعمة الصحية، التي تصلح كسناك مميز، ويمكنك إضافته إلى الأطعمة المختلفة، لكن دون إفراط، ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن مميزات البندق للرجيم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة asmaa abdulazeem badran - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد