فوائد البيض المسلوق للدماغ والعين والتخسيس.. ولكن انتبه!

فوائد البيض المسلوقيعد سلق البيض من أبسط وأشهر طرق طهيه وأكثرها صحة، ولكن مع الحرص على تنظيف البيض جيداً قبل سلقه، يختلف البعض حول مدى تفضيل تناول البيض بهذه الطريقة من عدمه، ولكن لا شك أنه يحمل الكثير من الفوائد الصحية، فما هي فوائد البيض المسلوق بالتحديد؟ وما الفوائد التي يقدمها البيض لصحتك بشكل عام؟ هذا ما سنتحدث عنه اليوم عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية في البيض

يحتوي البيض على قائمة رائعة من المغذيات المهمة للجسم، بما فيها الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتشمل هذه القائمة ما يلي:

فوائد البيض المسلوق لصحة الدماغ

قد يكون البيض المسلوق جيداً لوظائف المخ لأنه يحتوي على الكولين، وهو عنصر غذائي ينظم عمل الدماغ والجهاز العصبي، كما يزيد من صحة القلب والأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

يساعد الكولين الموجود في البيض في الحفاظ على بنية أغشية خلايا المخ، والتي تساعد على نقل الرسائل من الدماغ إلى الأعصاب والعضلات، كما يساعد عند تناوله أثناء الحمل على تطور دماغ الجنين والوقاية من العيوب الخلقية.

فوائد البيض المسلوق للعيون والبشرة والشعر

يعتقد الخبراء أن البيض مفيد بشكل خاص لصحة العيون، وقد يمنع تناول بيضة واحدة يومياً الوقاية من الضمور البقعي، وذلك لأن البيض يحتوي على اللوتين والزيكنسنثين أكثر من أي مصادر غذائية أخرى.

ADVERTISEMENT

قد يقلل تناول البيض أيضاً من خطر إعتام عدسة العين، ويحتوي البيض على نسبة عالية من الكبريت والعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، يساعد ذلك على نمو الشعر والأظافر بشكل صحي.

فوائد البيض المسلوق للتخسيس

البيض مصدر جيد للبروتين، ومعروف بأنه المصدر الأعلى للبروتين بين جميع مصادر الغذاء، يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما يحتوي بياض البيض على 70 سعر حراري فقط، وهو عدد معتدل من السعرات.

الدهون الموجودة في البيض أيضاً هي دهون غير مشبعة، لذلك تساعد كل هذه العوامل على أن يكون البيض المسلوق خياراً جيداً في أنظمة فقدان الوزن، خاصة عند اقترانه مع الخضروات.

ADVERTISEMENT

فوائد أخرى هامة للبيض

  • يزيد من مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • يحتوي على أوميجا 3 بكميات جيدة.
  • مرتفع في نسبة البروتين عالي الجودة.
  • يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية بنسب صحيحة.
  • لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • قد يقلل من خطر حدوث الجلطة الدماغية.
  • يساعد على بناء عظام وعضلات قوية.
  • يزيد من صحة نظام المناعة بمحتواه الرائع من الفيتامينات والمعادن.

نصائح وتحذيرات هامة

بالرغم من أن بعض الأبحاث مؤخرا لم تظهر وجود علاقة بين تناول البيض والأزمات القلبية إلا أن وفقا لجامعة هارفرد فإنها تنصح بعدم الزيادة عن تناول 3 بيضات في الأسبوع، تجنبا لأي آثار جانبية، ومن الآثار الجانبية التي قد ينتج عنها تناول البيض التالي:

  • البكتيريا: ينصح الناس بتجنب تناول البيض النئ أو غير المطبوخ جيدا، فقد تدخل البكتيريا من خلال مسام القشر للبيض، لذلك يجب الطهي جيدا.
  • البسترة: يجب شراء البيض المبستر لضمان قتل أي بكتيريا تخص السالمونيلا.
  • تجنب تناول البيض في حال تكسر القشرة أو انتهت مدة صلاحيتها.
  • يجب غسل البيض جيدا قبل الاستخدام.
  • يجب حفظ البيض في الثلاجة، وعدم حفظه خارجا في درجة حرارة الغرفة.

في النهاية يجب ضمان تنويع الغذاء وعدم الاعتماد على نوع واحد حتى وإن كان يحمل فوائد مهمة، حتى تضمن حصول جسمك على كل الفوائد التي يحتاجها من مصادر مختلفة وضمان عدم الإفراط في تناول صنف واحد فقط، مما قد يسبب حدوث بعض الآثار الجانبية.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد البيض المسلوق الصحية، والقيم الغذائية المهمة في البيض، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/283659.php https://www.livestrong.com/article/240044-what-are-the-benefits-of-eating-boiled-eggs/ https://www.healthline.com/nutrition/10-proven-health-benefits-of-eggs#section9
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد