فوائد التمر واللبن للحامل

فوائد التمر واللبن للحاملالتمر واللبن كلاهما من المغذيات الضرورية للحامل في فترة الحمل، لذا تتساءل النساء عن فوائد التمر واللبن للحامل وما أهمية تناول هذا المزيج الرائع واللذيذ والمفيد معًا؟ وسوف نعرض لكِ أيضًا بعض الأطعمة الأخرى المفيدة للحامل والأطعمة التي يجب تجنبها، تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد التمر واللبن للحامل ؟

تُفضل الكثير من الحوامل تناول التمر والحليب معًا كوجبة متكاملة وغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد صحتها وصحة طفلها، وتشمل أهم فوائدهما خلال فترة الحمل ما يلي:

التمر

  • يعتبر التمر ضروري لتزويد الحامل بالطاقة التي يحتاج إليها جسمها، حيث أن التمر يمد الحامل ببعض السكريات الطبيعية المناسبة للجسم.
  • يساعد التمر على تخفيف الإمساك الذي يعتبر من أكثر المشاكل الشائعة في فترة الحمل، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تُحسن صحة الجهاز الهضمي وتعزز حركة الأمعاء.
  • يحتوي التمر على حمض الفوليك الضروري للحامل؛ لأنه يساعد على منع إصابة الجنين بـ العيوب الخلقية التي تحدث في الدماغ والنخاع الشوكي، لذا يجب أن تستهلكه الحامل بكميات كافية طوال فترة الحمل.
  • يحتوي التمر على فيتامين ك المفيد في تحسين نمو العظام بشكل صحيح، وضروري لعملية تخثر الدم.
  • يحتوي التمر على كمية كافية من الحديد الذي يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل، وذلك لأنه يساعد في الحفاظ على نسبة الهيموجلوبين في الدم، كما أنه ضروري لتقوية الجهاز المناعي للأم والجنين.

اللبن

ولمعرفة فوائد التمر واللبن للحامل بشكل أوضح يجب معرفة بعض الفوائد الصحية للحليب الذي يحتوي على عناصر مغذية وضرورية للحامل، وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • يحتوي اللبن على البروتين المهم لنمو الجنين بشكل صحيح، لأنه يساعد على تكوين خلايا جسمه بشكل صحي وسليم، كما يزيد احتياج الحامل للبروتين في شهور الحمل الأخيرة؛ لأن الجنين ينمو بشكل أسرع في تلك الفترة.
  • يحتوي الحليب على الكالسيوم اللازم للحامل لبناء عظام وأسنان الجنين بشكل سليم، كما أنه يضمن الحفاظ على صحة القلب والعضلات والعظام والأعصاب للأم والجنين.
  • يحتوي الحليب على فيتامين د، وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم بشكل كافي، مما يساعد في الحفاظ على صحة عظام الجنين، كما يساعد فيتامين د على تحسين صحة الجهاز المناعي للأم والطفل، مما يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

أطعمة أخرى مفيدة للحامل

وبعد أن تعرفتي على فوائد التمر واللبن للحامل يجب معرفة بعض الأطعمة الأخرى المفيدة للحامل، وتشمل ما يلي:

الفواكه والخضروات

تحتاج الحامل إلى تناول كمية كبيرة من الخضروات والفاكهة يوميًا، لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للحامل، ومن الأفضل أن تتناول الحامل الفاكهة في صورتها الطازجة بدلًا من شربها كعصير؛ لتقليل الحصول على السكر المضاف إلى العصير.

ADVERTISEMENT

الكربوهيدرات

تحتاج الحامل إلى الحصول على كمية كافية من الكربوهيدرات؛ لمساعدتها في الحصول على الطاقة اللازم لجسمها، لذا يمكنها تناول الأرز والمعكرونة والخبز والبطاطا بكميات مناسبة.

البروتين

نظرًا لأن البروتين عنصر غذائي ضروري للحفاظ على صحة الحامل والجنين، فيجب أن تحصل عليه الحامل بكميات كافية من خلال تناول اللحوم والدواجن الخالية من الدهون، وكذلك الأسماك والبيض، كما يمكن أيضًا الحصول على البروتين من خلال تناول البقوليات والعدس والفاصوليا والفول والمكسرات.

ما هي الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل؟

بعد أن تعرفتي على فوائد التمر واللبن للحامل والأطعمة الأخرى المفيدة أثناء الحمل، يجب معرفة بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنب الحامل تناولها، وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الأسماك التي تحتوي على الزئبق مثل: سمك القرش وأبو سيف.
  • البيض النيء أو غير المطبوخ جيداً.
  • اللحوم النيئة أو غير المطهية جيداً أو اللحوم المصنعة.
  • الأطعمة السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية بسيطة.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فوائد التمر واللبن للحامل ففي نهاية هذا المقال ننصحك بتناول النظام الغذائي الصحي والمتوازن طوال فترة الحمل؛ للحفاظ على صحتك وصحة طفلك، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة رنا محمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد