فوائد الثوم مع العسل: ووصفات تناولهما معاً

فوائد الثوم مع العسل
فوائد الثوم مع العسل

الثوم والعسل لهما العديد من الفوائد الصحية المؤكدة، يمكنك الاستمتاع بخصائصهم المفيدة عن طريق استخدامهم بمفردهم أو معًا، كما يمكن لهذه العناصر أن تؤخذ كمكملات طبية، أو تضاف إلى الوصفات في شكلها الطبيعي، وقد تكون بعض أشكال العسل والثوم أكثر فائدة من غيرها، تابعوا القراءة لمعرفة فوائد الثوم مع العسل وبعض الوصفات الخاصة بهما معاً.

ADVERTISEMENT

خصائص الثوم مع العسل

يتم استخدام الثوم والعسل في الأدوية التقليدية في جميع أنحاء العالم، العنصر الصحي الرئيسي في الثوم هو الأليسين، فهو يحتوي على الأكسجين والكبريت والمواد الكيميائية الأخرى التي تعطي الثوم خصائص مضادة للجراثيم ومكافحة الأمراض.

وتشير مراجعة طبية إلى أن تقطيع أو سحق فصوص الثوم الطازج تؤدي إلى زيادة الأليسين أكثر من استهلاك فص الثوم كامل دون سحقه، ولكن تأكد من سحق الثوم قبل تناوله مباشرةً حتى لا تفقد مستويات الأليسين منه.

ADVERTISEMENT

بينما يحتوي العسل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المسماة بالفلافونويد والبوليفينول، تساعد هذه المواد الكيميائية على مكافحة الالتهاب في الجسم، هذا يمكن أن يساعد في توازن الجهاز المناعي ومنع بعض الأمراض، ويحتوي العسل أيضًا على عناصر مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات والفطريات.

فوائد الثوم مع العسل

بحثت الأبحاث الطبية في فوائد الثوم مع العسل الصحية بمفردهما ومعاً، ويستند بعض البحث على العلاجات المنزلية التي استخدمت لمئات السنين، حيث في الطب الإثيوبي التقليدي، يستخدم نوع من العسل المحلي لعلاج مشاكل التنفس، والتهابات الجلد، وحتى الإسهال، ويستخدم الثوم عادةً لعلاج نزلات البرد والسعال، وتم الإبلاغ أيضًا عن تعزيز الجهاز المناعي والمساعدة في تخفيف أعراض الربو.

ADVERTISEMENT

وأوصى الطب العربي التقليدي بالثوم للمساعدة في علاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل ووجع الأسنان والإمساك والالتهابات.

مضاد للجراثيم

كشفت دراسة معملية أن الثوم ونوع من العسل يسمى عسل تازما قادران على منع نمو بعض أنواع البكتيريا، كما اختبرت الدراسة كل طعام على حدة وكخليط، ووجد الباحثون أن الثوم والعسل كانا قادرين على قتل البكتيريا عند اختبارهما بمفردهما، ولكن مزيج الثوم والعسل كان أكثر فعالية.

قام مزيج الثوم والعسل بإبطاء أو إيقاف نمو البكتيريا التي تسبب الأمراض والالتهابات بما في ذلك الالتهاب الرئوي والتسمم الغذائي والمكورات العنقودية والسالمونيلا، وأظهرت دراسة مخبرية أخرى أن مزيجًا من عصير الثوم والعسل كان قادرًا على إيقاف أنواع العدوى البكتيرية التي لا يمكن علاجها بواسطة المضادات الحيوية.

ADVERTISEMENT

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان العسل والثوم لهما نفس التأثير على الالتهابات البكتيرية في جسم الإنسان.

مضاد للفيروسات

بعض أنواع العسل لها أيضًا خصائص مضادة للفيروسات قوية، قد يساعد هذا في علاج أو منع نزلات البرد والانفلونزا والأمراض الأخرى التي تسببها الفيروسات، ووجدت دراسة مخبرية أن عسل مانوكا كان قادرًا على منع نمو فيروس الأنفلونزا، واستنتج الباحثون أن العسل، وخاصةً عسل مانوكا، قد عمل أيضًا مع الأدوية المضادة للفيروسات ضد هذا الفيروس.

فوائد الثوم مع العسل لصحة القلب

وقد بحثت العديد من الدراسات السريرية والمخبرية في العديد من الفوائد الصحية للقلب من الثوم، تلاحظ مايو كلينك أن مضادات الأكسدة في العسل قد تساعد أيضًا على حمايتك من أمراض القلب.

ADVERTISEMENT

وفقاً لمراجعة طبية، يعمل الثوم على المساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق:

  • خفض ارتفاع ضغط الدم.
  • خفض ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • منع تخثر الدم.
  • منع تصلب الأوعية الدموية.

كما وجدت مراجعة أخرى أن جزيئات الكبريت الموجودة في الثوم قد تساعد أيضًا في حماية عضلات القلب من التلف وتجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة، هذا يساعد على منع أمراض القلب والجلطات الدموية والسكتة الدماغية.

فوائد الثوم مع العسل للذاكرة وصحة الدماغ

كل من الثوم والعسل غني بالمركبات المضادة للأكسدة، تساعد هذه المواد الكيميائية الصحية على تحقيق التوازن بين الجهاز المناعي ومنع المرض، وقد تحمي عقلك أيضًا من الأمراض الشائعة مثل الخرف والزهايمر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول كيف يمكن للثوم منع أو إبطاء هذه الأمراض المرتبطة بالعمر.

ADVERTISEMENT

وتشير الدراسات إلى أن مستخلصات الثوم تحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة تسمى حمض الكيوليك، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في حماية الدماغ من التلف بسبب الشيخوخة والمرض، وقد يساعد أيضاً في تحسين الذاكرة والتركيز لدى بعض الأشخاص.

فوائد الثوم مع العسل للشعر

إضافة الثوم إلى العسل ثم استخدامهما للشعر، يساعد على ترطيب الشعر وحماية بصيلاته وتقويتها، وإطالة الشعر وزيادة كثافته، وذلك بسبب احتواء الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا ومركبات وفيتامنيات مهمة لصحة الشعر مثل فيتامين C، فيتامين B6، السيلينيوم، البوتاسيوم، الفسفور والحديد.

حيث يعملوا على تعزيز صحة الشعر، بالإضافة إلى القضاء على الفطريات والمكروبات التي تسبب معظم مشاكل الشعر، وبالتالي يحمي من تساقط الشعر ويقضي على القشرة، ويعزز من طول الشعر، بينما يحتوي العسل على خصائص ترطيب قوية مما يساعد في ترطيب الشعر والحفاظ على نعومته.

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم والعسل للاطفال

مزج العسل مع الثوم للاطفال يعمل على محاربة نزلات البرد والانفلونزا، كما يعتبر كل من العسل والثوم رائعين في مكافحة الالتهابات، وتخميرهما معًا يجعل من السهل تناولهما كمثبط للسعال أو كمحفز لمحاربة البرد والإنفلونزا، كما يعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل، وحمايته من الإصابة بالفيروسات.

طرق استغلال فوائد الثوم مع العسل

يمكنك التمتع بالعديد من الفوائد الصحية للثوم والعسل إما عن طريق الطهي أو تناولها كمكملات غذائية.

الثوم المهروس أو المفروم طازجاً له معظم الفوائد الصحية. مسحوق الثوم ومستخلص الثوم المسنين غنيان أيضًا بالمركبات الصحية. يحتوي زيت الثوم على خصائص صحية أقل ، ولكن لا يزال من الممكن استخدامه لإضافة نكهة الطهي.

مكملات الثوم عادة ما تحتوي على مسحوق الثوم. لا توجد جرعة موصى بها للثوم الطازج أو مكملات الثوم. تبين بعض الدراسات السريرية “مصدر موثوق” أنه يمكنك الحصول على فوائد صحية من جرعة يومية من 150 إلى 2400 ملليغرام من مسحوق الثوم.

يمكن استخدام العسل الخام النقي كعلاج طبيعي للسعال ونزلات البرد والتهاب الحلق. توصي مايو كلينك باستخدام عسل الحمضيات وعسل الأوكالبتوس للسعال، تناول ملعقة من العسل حسب الحاجة أو أضف العسل إلى شاي الأعشاب للمساعدة في تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا.

يمكن أيضًا استخدام العسل على الجلد للمساعدة في تهدئة الطفح الجلدي التحسسي وحب الشباب والتهابات الجلد الأخرى.

يمكن استخدامه أيضًا للمساعدة في التئام الجروح والحروق والخدوش، قم فقط بتطهير الجلد وتطبيق كمية صغيرة من العسل مباشرةً على المنطقة المصابة.

ولكن انتبه! جميع هذه الوصفات قد تصلح لك أو لا تصلح، يختلف الأمر من حالة لأخرى، لذا ننصحك باستشارة الطبيب قبل البدء في تناول الثوم مع العسل بشكل دوري.

وصفات لاستغلال فوائد الثوم مع العسل

مزيج العسل والثوم يمكن أن يعزز النكهة والفوائد الصحية للعديد من الوصفات اليومية.

صوص للسلطة

يمكنك صنع صلصة السلطة الخاصة بك عن طريق خلط زيت الزيتون والخل البلسمي والأعشاب المجففة، ثم امزجي الثوم الطازج والعسل النقي للمساعدة في تحقيق التوازن وإضافة المزيد من التغذية.

منقوع الثوم بالعسل

يمكن استخدام منقوع الثوم بالعسل لتتبيل الدجاج والأسماك والخضروات.

يُمزج الثوم المفروم الطازج (أو مسحوق الثوم) والعسل وصلصة الصويا منخفضة الصوديوم وزيت الزيتون معاً، ويمكنك أيضاً إضافة الأعشاب الطازجة أو المجففة الأخرى إذا كنت ترغبين في ذلك.

ثم يُمزج الدجاج أو السمك في ماء مالح بالثوم ويترك في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل، يمكنك أيضًا تجميد الدواجن والأسماك بعد نقعها في هذا المزيج لوجبة سريعة محلية الصنع.

الآثار الجانبية للثوم مع العسل

على الرغم من أن فوائد الثوم مع العسل عديدة إلا أنه قد تتسبب المركبات الغذائية والصحية في الثوم والعسل في آثار جانبية أو ردود فعل لدى بعض الأشخاص، تحدث إلى طبيبك قبل تناول مكملات الثوم أو العسل.

تفاعلات الثوم

الثوم يمكن أن يسبب الحساسية في بعض الناس، تناول مكملات الثوم أو تناول الثوم بجرعات أكبر يمكن أن يضعف دمك ويزيد من خطر النزيف، لهذا السبب يمكن أن يسبب الثوم تفاعلًا سلبيًا مع الأدوية التي تؤدي لسيولة الدم، وتشمل هذه:

  • الأسبرين
  • الوارفارين
  • كلوبيدوقرل

قد يتداخل الثوم أيضًا مع دواء مضاد للفيروسات يسمى ساكوينافير يستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.

تفاعلات العسل

تناول العسل قد يزيد من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، تحدث إلى الطبيب أو اختصاصي التغذية قبل إضافة العسل إلى نظامك الغذائي.

لا يُعرف أن العسل يتفاعل مع أدوية أخرى، ولكنه قد يسبب الحساسية في بعض الأشخاص.

إذا كنت تعاني من حساسية لقاح النحل، اسأل طبيبك إذا كان تناول العسل آمناً لك فقد يحتوي العسل أيضًا على أنواع أخرى من حبوب اللقاح التي يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل مثل:

  • الصفير
  • السعال
  • تورم الوجه أو الحلق
  • دوخة
  • غثيان
  • قيء
  • ضعف
  • إغماء
  • التعرق
  • رد فعل تحسسي على الجلد
  • عدم انتظام ضربات القلب

لا ينبغي إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة عسلًا، يمكن أن يسبب العسل حالة نادرة ولكنها خطيرة في المعدة تسمى تسمم الرضع، ويحدث هذا بسبب جراثيم البكتيريا التي قد تكون في العسل.

اسأل الصيدلي عن العسل الطبي، هذا النوع من العسل معقم وآمن للاستخدام على الجلد أو كمكمل غذائي للبالغين.

تم استغلال فوائد الثوم مع العسل في الطب التقليدي لفوائدهما الصحية العديدة، وأثبتت الأبحاث الطبية الحديثة بعض الخصائص الصحية لهذه الأطعمة، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة جرعات وفوائد الثوم مع العسل بشكل دقيق، ومع ذلك يمكنك الاستفادة من الخصائص الغذائية والطبية للثوم والعسل باستخدامها في طبخك اليومي، اسأل طبيبك أو اختصاصي التغذية إذا كان تناول مكملات الثوم أو العسل مناسبًا لك، ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد