فوائد الحلاوة الطحينية للحامل

فوائد الحلاوة الطحينية للحامل
يعتبر الحمل من الفترات الهامة والحساسة بالنسبة للمرأة لذلك فهي تهتم بكل ما تتناوله من أطعمة لتوفير العناصر والفيتامينات الهامة لها وللجنين، وبعض النساء يفضلن تناول الأطعمة السكرية مثل الحلاوة الطحينية التي على الرغم من سعراتها الحرارية العالية إلا أنها تعتبر مفيدة صحيًا، وللتعرف على فوائد الحلاوة الطحينية للحامل يمكنك قراءة المقال التالي.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للحلاوة الطحينية

تعتبر الحلاوة الطحينية من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ومع ذلك فهي تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات الهامة، حيث تحتوي الحلاوة الطحينية على ما يلي:

  • نسب عالية من الحديد.
  • فيتامين E والزنك والكالسيوم
  • سكر الجلوكوز
  • البروتينات والكربوهيدرات.
  • الدهون غير المشبعة.
  • نسب عالية من الألياف.
  • توفر مجموعة من المعادن المختلفة مثل الفسفور والمغنيسيوم والمنجنيز وغيرهم.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة.
  • تحتوي على مادة البوليفينول.

هل الحلاوة الطحينية آمنة للحامل ؟

تعتبر الحلاوة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من السكر حيث أنها تُصنع من البذور والمكسرات والعسل الطبيعي وقد يضاف إليها مكونات أخرى، إلا أنها مثلها مثل معظم الأطعمة تعتبر آمنة للحامل إذا تم تناولها بكميات محسوبة وبسيطة.

ADVERTISEMENT

فيمكن للحامل تناول نحو 30 جم من الحلاوة مع دمجها مع الأطعمة الأخرى غير السكرية أو تناولها إلى جانب اللبن أو أحد منتجاته لتجنب التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي.

لكن يجب الانتباه إلى أن الحلاوة الطحينية تعتبر ممنوعة على الحامل التي تعاني من الحساسية الغذائية تجاه أحد مكوناتها أو إذا كانت تعاني من مرض معين مثل سكري الحمل أو التهاب البنكرياس أو المرارة أو أمراض الكبد، وأيضًا يحذر تناولها إذا كانت الحامل تعاني من زيادة الوزن حيث أنها قد تزيد من تفاقم المشكلة.

ADVERTISEMENT

فوائد الحلاوة الطحينية للحامل

نظراً لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة فإن الحلاوة الطحينية تعتبر مفيدة للحامل كالتالي:

تخفف التوتر وتحسن الذاكرة

حيث تحتوي حلاوة الفول السوداني على حمض اللينوليك وبعض أنواع من فيتامين ب المركب مما يجعلها مفيدة لمنع التوتر وتحسين الذاكرة.

تقوية العظام والأسنان

حيث تحتوي حلاوة اللوز على فيتامين د الذي يساعد على منع تسوس الأسنان ومنح الجسم الكالسيوم الذي يساهم في تقوية العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام، كما أنه مفيد للتكوين الصحيح لعظام الجنين، وتعتبر حلاوة اللوز من أكثر أنواع الحلاوة الطحينية انخفاضًا من حيث السعرات الحرارية.

ADVERTISEMENT

تعالج نزلات البرد والصداع

تعتبر الحلاوة الطحينية المصنوعة من السمسم من الأنواع الغنية بالزنك والفسفور وفيتامينات ب والكالسيوم، مما يجعلها فعالة في علاج وتخفيف نزلات البرد والصداع.

تحمي من فقر الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن الحلاوة الطحينية يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين في الدم لكلًا من الأم والجنين مما يمنع تعرضهما لخطر الإصابة بفقر الدم.

تحمي الجنين من التشوهات

تشير بعض الدراسات العلمية إلى أنه يمكن أن يساعد تناول الحلاوة الطحينية في المراحل الأولى للحمل على منع تشوهات الجنين لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يمنع عيوب الأنبوب العصبي.

ADVERTISEMENT

تحمي من الأمراض الخطيرة

لاحتوائها على فيتامينات ب والعديد من مضادات الأكسدة القوية فإن الحلاوة الطحينية يمكن أن تساعد على الحماية من تلف الجذور الحرة المسبب لبعض أنواع السرطان والالتهابات.

تقوية الشعر والبشرة

نظراً لاحتواء الحلاوة الطحينية على أنواع متعددة من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تساعد على دعم البشرة والجلد ومنع ظهور التجاعيد، بالإضافة لتقوية الشعر ومنع تلفه.

الحلاوة الطحينية في الأشهر الأخيرة من الحمل

يوصي بعض الأطباء بضرورة تجنب تناول الحلاوة الطحينية خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، وذلك لاحتوائها على المكسرات والعسل الذي يمكن أن يعرض الجنين للحساسية الغذائية التي تصل للتسمم فتضر بصحة الجنين والأم.

ADVERTISEMENT

بعد التعرف على فوائد الحلاوة الطحينية للحامل من الضروري الرجوع للطبيب واستشارته فيما إن كانت الحلاوة الطحينية مناسبة لحالتك أم لا، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وجنين معافى.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد