فوائد الخل الأبيض للأسنان

فوائد الخل الأبيض للأسنان
الخل الأبيض من المواد التي توفر العديد من الفوائد الصحية لصحة الجسم والأسنان، وللتعرف على فوائد الخل الأبيض للأسنان يمكنك عزيزي القارئ متابعة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو الخل الأبيض؟

هو مادة تحتوي على حمض الأسيتيك بنسبة 4-7% وتحتوي على نسبة %93-96 ماء ولكن يمكن أن تحتوي بعض أنواع الخل الأبيض على ما يصل إلى %20 من حمض الأسيتيك ولكن هذه الأنواع مخصصة لأغراض التنظيف وليست مخصصة للاستخدام البشري، وقبل ذلك كان يتم إنتاج الخل الأبيض من تخمير الأطعمة مثل بنجر السكر أو البطاطس أو دبس السكر ولكن الآن يتم الحصول على الخل الأبيض من تخمير الإيثانول.

فوائد الخل الأبيض للأسنان

يقوم الخل بقتل البكتيريا ومنع تراكم الجير على الأسنان مما يساعد في تبييض الأسنان واستخدام الخل مع صودا الخبز هو أيضاً علاج منزلي لتنظيف وتبييض الأسنان، كما أن خل التفاح على وجه الخصوص يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان ولكن تشير بعض الدراسات أن الخواص الحمضية للخل تسبب تآكل طبقة مينا الأسنان وهي الطبقة الخارجية للأسنان والتي تعد حماية مهمة لمنع تآكل الأسنان وحساسية الأسنان وتغير لون الأسنان لذلك استشر طبيب الأسنان الخاص بك قبل استخدام الخل على الأسنان.

ADVERTISEMENT

فوائد الخل الأبيض للجسم

بعد أن تعرفت على فوائد الخل الأبيض للأسنان إليك الفوائد المختلفة للخل حيث يقدم الخل الأبيض فوائد صحية عديدة للجسم ومنها:

  • هل جربت شرب الخل من قبل؟ لقد قامت دراسات على تأثير تناول الخل بالنسبة لإدارة مستوى سكر الدم، وأظهرت أنه يمكن أن يخفض مستوى الأنسولين والسكر بعد الأكل.
  • يساعد في إدارة الوزن حيث يزيد تناول الخل من الإحساس بالشبع عن طريق إبطاء معدل إفراغ المعدة مما يساعد على خفض الوزن.
  • كما نستخدمه للتطهير والتعقيم في المنزل وعلى الأسطح لخصائصه الفعالة في ذلك، فيمكن استخدامه أيضاً لمكافحة الميكروبات المختلفة بالجسم مثل الثآليل والفطريات في الأظافر والتهابات الجلد، ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • يمكن أن يساعد تناول الخل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • يمكن أن يساعد الخل وتحديداً خل التفاح في تحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل الهضم ويمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الانتفاخ.
  • قد يساعد خل التفاح في مكافحة ارتداد الحمض حيث أن الخل يمكن أن يوازن بين مستويات الحموضة في المعدة، كما يمكن أن يمنع زيادة نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء مما يساعد في تقليل التهاب الأمعاء.
  • يمكن أن يساعد خل التفاح في إزالة السموم من الجسم بالإضافة إلى علاج الإمساك.

أضرار الخل الأبيض

بعد أن تعرفت على فوائد الخل الأبيض للأسنان والجسم إليك بعض الأضرار المحتملة من تناول الخل فعلى الرغم من أن الخل الأبيض آمن بشكل عام إلا أن تناول الكثير منه قد يكون ضاراً، فالاستهلاك المفرط للخل الأبيض يمكن أن يؤدي إلى تدهور أعراض الحالات الالتهابية في الجهاز الهضمي العلوي مثل حرقة المعدة أو عسر الهضم، كما أن تناول الكثير من الأطعمة الحمضية مثل الخل الأبيض يمكن أن يسبب تآكل مينا الأسنان.

ADVERTISEMENT

قد يؤدي تناول الخل مع بعض الأدوية مثل أدوية السكر وأدوية القلب إلى حدوث أضرار للجسم ومنها انخفاض مستوى السكر في الدم أو انخفاض مستويات البوتاسيوم.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على فوائد الخل الأبيض للأسنان والجسم والأضرار المحتملة من زيادة استخدامه يجب عليك استخدامه بحرص شديد، كما يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك قبل إضافته إلى نظامك الغذائي أو استخدامه لمعرفة طريقة الاستخدام الصحيحة وتجنب أضراره، وإذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ سمر شوقي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/white-vinegar#bottom-line
https://healthfully.com/baking-soda-vinegar-for-your-teeth-4853394.html
https://www.healthline.com/health/cleaning-with-vinegar#digestive-health
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد