فوائد الدراجة الثابتة للمؤخرة .. وكيف يمكن تحقيقها؟

فوائد الدراجة الثابتة للمؤخرةقد نرى في العديد من الصالات الرياضية أجهزة الدراجة الثابتة تشغل حيزاً لا يُستهان به، فهي من المعدات الرياضية المناسبة للعديد من الأشخاص سواء كانوا رجالاً أو نساء، كما أنها تعمل على العديد من عضلات الجسم وتقدم الكثير من الفوائد، ولكن ماذا عن فوائد الدرجة الثابتة للمؤخرة تحديداً؟ وهل تستهدف عضلات المؤخرة وتساعد على تقويتها؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هي الدراجة الثابتة؟

إن الدراجة الثابتة تعتبر من أكثر الأدوات الرياضية شيوعاً، سواء في المنزل أو المكتب أو الصالات الرياضية، وهي تأتي في أحجام مختلفة وأشكال وأسعار مختلفة، مما تجعلها وسيلة مناسبة لمختلف المستويات والأشخاص.

فقد تجد من يختار دراجات ثابتة كبيرة الحجم نسبياً لا يمكن نقلها بسهولة وتتناسب مع المساحات الكبيرة للمنازل، بينما تجد أشخاص آخرين يختاروا دراجات صغيرة الحجم وسهلة التنقل يمكن وضعها بأحد أركان المنزل في وقت عدم الرغبة في ممارسة الرياضة.

ADVERTISEMENT

ما مميزات الدراجة الثابتة؟

تقدم الدراجة الثابتة العديد من الفوائد لصحة الجسم بما في ذلك ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تساعد على تحسين صحة القلب وزيادة التحمل من خلال إمكانية القيام بـ تمارين الكارديو.
  • حرق السعرات الحرارية لإنقاص الوزن.
  • تعتبر تمارين الدراجة الثابتة ممتازة لبناء وتقوية الساق، وهي من أهم فوائدها حيث تعمل عضلات الساق بشكل مستمر أثناء التبديل، لذلك يمكنك القيام بإضافة المزيد من الجهد لبناء عضلاتك.
  • بعض أنواع الدراجات الثابتة تأتي بخيارات إضافية مثل إمكانية قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وشاشات لعرض السعرات التي تم حرقها.
  • خيار مناسب وسهل الحمل والاستخدام في المنزل.

فوائد الدراجة الثابتة للمؤخرة

إن العضلات المجمعة لمفصل الفخذ تكون مستهدفة عكس بعضها البعض أثناء التمرين على الدراجة الثابتة، تتطلب الدراجة الثابتة من ساقيك أن تتحرك في نمط محدد للغاية، يستخدم هذا النمط فقط العضلات على طول الجزء الأمامي والخلفي من الوركين، والتي هي عبارة عن العضلات المثنية للوركين وعضلات الألوية (المؤخرة).

حيث تنثني عضلات الفخذ للأمام في وضعية الجلوس وتكون في حالة تأهب مستمر، وتعمل العضلات الثلاثة الكبيرة التي تشتمل على عضلات المؤخرة على إخراج أوتار الركبة للأمام، بشكل عام تشمل فوائد الدراجة الثابتة للمؤخرة وعضلات الفخذين ما يلي:

  • زيادة مرونة العضلات في الحركة.
  • تقوية العضلات عن طريق التدريب على المقاومة.
  • المساعدة على شد المؤخرة وتحقيق مظهر أكثر تناسقاً.
  • حرق الدهون في تلك المنطقة.

ومع ذلك، فإنه في وضعية الجلوس تكون المؤخرة تحديداً أقل في نسبة المشاركة في التمرين، فكيف نزيد من مشاركتها؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

ADVERTISEMENT

كيفية الحصول على فوائد الدراجة الثابتة للمؤخرة

كما ذكرنا في الأعلى فإن وضعية الجلوس قد تعطي المزيد من الراحة لمنطقة المؤخرة، وتقلل من نسبة مشاركة العضلات الخاصة بها في التمرين، لذلك، وحتى يستهدف التمرين عضلات المؤخرة بشكل أكبر، فمن الأفضل إنشاء مصدر مقاومة.

يمكن أن يأتي ذلك عن طريق تغيير وضعية الجلوس على الكرسي إلى وضعية الوقوف أو نصف الجلوس، بحيث تتحرك عضلات المؤخرة أثناء التمرين بشكل أكبر بدلاً من استقرارها على المقعد، وبذلك يترك الجهد عليها بشكل أكبر.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد الدراجة الثابتة للمؤخرة وعضلات الفخذين، وكيفية تحقيق هذه الفوائد على أكمل وجه، إذا كان لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/81995-stationary-bike-benefits/
https://shop.vescape.com/en/blog/21_what-muscles-does-a-stationary-bike-work.html
https://www.livestrong.com/article/348923-stationary-bicycle-target-glutes/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد