فوائد الروبيان للحامل

فوائد الروبيان للحاملخلال فترة الحمل تحرص الحامل على الاهتمام بالتغذية وتناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة الضارة التي من أبرزها بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، فإذا كنتِ تتساءلين هل الروبيان آمن أثناء الحمل وما هي أبرز فوائد الروبيان للحامل فتابعي قراءة هذا المقال للتعرف على الإجابة.

ADVERTISEMENT

هل الروبيان آمن للحامل؟

نعم .. يمكنك أكل الروبيان أثناء الحمل فهور يعتبر غذاء صحي آمن ومفيد للحوامل وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ويعتبر ذو طعم ومذاق مميز، كما أنه يحتوي على قيمة غذائية عالية ومفيدة ولا يحتوي على نسب عالية من الدهون مقارنةً ببعض أنواع الأسماك الأخرى.

ترتبط معظم التحذيرات بشأن تناول الأسماك أثناء الحمل بما تحتويه بعض الأنواع على الزئبق والذي يمكن أن ينتقل عبر المشيمة ويسبب تشوهات خلقية للجنين، إلا أن الروبيان يحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الزئبق مما يجعله آمنًا عند تناوله باعتدال وبكمية بسيطة بما لا يزيد عن 8 إلى 12 أونصة في الأسبوع مقسمة على أكثر من وجبة.

ADVERTISEMENT

من الضروري تحضير الروبيان في المنزل للتأكد من تنظيفه وإزالة الرؤوس وطهيه جيدًا حيث أن تناول الأطعمة النيئة خلال فترة الحمل قد يؤدي للتعرض للتسمم والعدوى.

فوائد الروبيان للحامل

يمتلك الروبيان قيمة غذائية عالية لاحتوائه على البروتين بنسب عالية كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لدعم صحة الأم والجنين، وهو ما يجعله مفيدًا على النحو التالي:

ADVERTISEMENT

الحفاظ على الوزن

يعتبر الروبيان من الخيارات الغذائية الصحية خلال فترة الحمل لاحتوائه على نسب منخفضة من الدهون مما يساعد على منع زيادة الوزن، إضافةً لدوره في دعم صحة القلب وتنظيم الكوليسترول.

دعم نمو الجنين

يحتوي الروبيان على مستويات عالية من البروتين اللازم لنمو الجنين بشكل صحيح، كما أنه غني بالأحماض الأمينية التي تدعم تطور الجنين.

يمنع فقر الدم

مقابل كل 100 جم يتم تناوله من الروبيان يحصل الجسم على 1.8 جرام من الحديد وهو معدن غذائي هام لنمو وتطور الجنين كما أنه يمنع التعرض لخطر فقر الدم أثناء الحمل وبالتالي يقلل خطر الولادة المبكرة، كما يساعد على وصول الدم بشكل كافي للجنين.

ADVERTISEMENT

يدعم نمو الجهاز العصبي للجنين

يعتبر الروبيان مصدرًا جيدًا للأوميجا 3 التي تساعد على نمو الجهاز العصبي والعينين ومنع عيوب الأنبوب العصبي للجنين، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الحوامل اللائي يستهلكن مأكولات بحرية آمنة يلدن أطفال بمهارات إدراكية متميزة وجيدة.

تقوية العظام

من أبرز فوائد الروبيان للحامل أنه يسهم في تقوية عظام الأم ودعم نمو عظام الجنين لاحتوائه على الكالسيوم والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى التي تعمل على الحفاظ على العظام وتوازن السوائل وتنظيم إفراز الإنزيمات بالجسم.

حيث يحتوي 100 جرام من الروبيان على 100 ملج من الكالسيوم و 40 ميكروجرام من السيلينيوم و 300 ملج من الفسفور وكميات من فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامينات ب.

ADVERTISEMENT

كيفية طهي وتناول الروبيان؟

تعد عملية طهي الروبيان مهمة لتجنب فرص الإصابة بالعدوى أو التسمم ويمكنك طهيه كالتالي:

  • استخدمي الماء الجاري البارد لتنظيف الجمبري.
  • قشري الجمبري وانزعي الخيط الأسود الموجود في ظهر الجمبري.
  • قومي بسلق الجمبري.
  • يمكنك أيضاً تناوله مشوي أو مقلي وفقًا لرغبتك.

بعد معرفة أبرز فوائد الروبيان للحامل من الضروري اختيار أنواع المأكولات البحرية الآمنة والتي تحتوي على نسب منخفضة من الزئبق وتناولها بكميات معتدلة لتجنب خطر العدوى أو التسمم، مع تمنياتنا بدوام الصحة والسعادة لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد