فوائد السمك للحامل وأهم أضراره

السمك للحاملمن الضروري للنساء الحوامل الالتزام بتناول الأطعمة المفيدة لصحتهن والمفيدة أيضاً للجنين، خاصة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات ومنها السمك، تعرفي معنا في هذا المقال على فوائد السمك للحامل والجنين وأفضل الأسماك التي يمكن تناولها وكذلك الأنواع الممنوعة خلال الحمل.

ADVERTISEMENT

فوائد السمك للحامل

تحتوي الأسماك على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للمرأة الحامل والجنين أيضاً مثل البروتينات سهلة الهضم والأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تضمن نمو الجنين بشكل صحي ومن هذه الفوائد ما يلي:

يساعد على نمو جسم الجنين

السمك مصدر جيد للبروتين الخالي من الدهون، بالتالي يساعد على تكوين جميع خلايا جسم الجنين من الجلد والعضلات إلى الشعر والعظام.

ADVERTISEMENT

مفيد لمخ الجنين

تعتبر الأنواع الغنية بالدهون من الأسماك مثل السلمون والرنجة مصدرًا للأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تعزز قوة المراكز العصبية في مخ الجنين خاصة في الثلث الأخير من الحمل.

يقوي الذاكرة عند الأم

إن الحصول على ما يكفي من أحماض أوميجا 3 الدهنية قد يحسن الذاكرة بشكل ملحوظ، ويقلل من معدل تعرض الخلايا العصبية للمخ للتلف أو الالتهاب.

ADVERTISEMENT

يحسن المزاج

تبين أن تناول كميات كافية من أحماض أوميجا 3 الدهنية يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب أثناء الحمل، وكذلك اكتئاب ما بعد الولادة والذي يحدث نتيجة تأثيرات هرمونات الحمل على الحالة الكيميائية للمخ.

يقوي عضلة القلب

النظام الغذائي الغني بالأسماك قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل خطر الإصابة بتجلط الدم، ويقلل من مستويات الدهون الثلاثية بالإضافة إلى خفض ضغط الدم خاصة في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

يقلل من خطر الولادة المكبرة

لاحظ الأطباء أن معدلات الولادة المبكرة تقل عند النساء اللاتي يعتمدن على الأسماك في نظامهن الغذائي بدرجة ملحوظة.

ADVERTISEMENT
اعرفي المزيد عن فوائد السمك للجسم

أفضل أنواع السمك للحامل

هناك بعض الأسماك التي يمكن أن تتناولها النساء أثناء الحمل والرضاعة للحصول على فوائد السمك للحامل والجنين، حيث تحتوي هذه الأسماك على كمية قليلة من الزئبق، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية ومنها:

  • البلطي.
  • السلور.
  • الأنشوجة.
  • الرنجة.
  • السردين.
  • السلمون.

السمك الممنوع للحامل

على الرغم من فوائد السمك للحامل والجنين، فهناك بعض الأسماك التي يجب أن تقلل النساء من تناولها أثناء الحمل والرضاعة أيضاً، خاصة الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق أو مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، وهي مواد كيميائية لها تأثيرات ضارة على نمو الجنين ومن هذه الأسماك ما يلي:

  • الماكريل.
  • القرش.
  • سمك أبو سيف.
  • سمكة التلفيش.

كمية السمك السموح بها للحامل

بالرغم من الفوائد التي ذكرناها فلا يجب أن يتم تناول الأسماك المسموح بها إلا بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا أو بما يعادل 226 جرام إلى 340 جرام تقريبًا.

ADVERTISEMENT

من الجدير بالذكر هنا أن التونة المعلبة يمكن أن تحتوي على الزئبق، ولكن في حالة استهلاكها بشكل محدود فقد لا تسبب أضراراً على الجنين، حيث يوصي الأطباء بتناول التونة المعلبة بمقدار 170 جرام فقط في الأسبوع أي مرة واحدة أسبوعيًا، ويجب أن تكون من التونة الفاتحة.

أضرار السمك للحامل

في الحقيقة إن الأسماك التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق قد لا تسبب ضرر طالما تم تناولها بالكميات المحددة التي ذكرناها، إلا أن تناول الكثير من الأسماك قد يؤدي إلا استهلاك كميات كبيرة من الزئبق، والذي قد يؤدي إلى:

  • تلف مخ الجنين الموجود داخل الرحم.
  • تلف الجهاز العصبي لدى الجنين.
  • ظهور صعوبات التعلم.
  • فقدان السمع.

بعد أن تعرفت على فوائد السمك للحامل والجنين، يجب أن تعتمدي على تناول الأطعمة الصحية والمتنوعة للحصول على كافة العناصر الغذائية الضرورية لكِ ولطفلك، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد