فوائد السميد للرجيم .. بديل صحي للدقيق الأبيض يساهم في التخسيس

فوائد السميد للرجيمالسميد هو أحد منتجات القمح التي تُستعمل في عمل العجين وكذلك في صنع الحلويات وبعض الأكلات، وعادًة ما يكون لونه أصفر أكثر من الدقيق، ولكن هل يساهم السميد في خسارة الوزن الزائد؟ تابع المقال التالي لمعرفة فوائد السميد للرجيم .

ADVERTISEMENT

فوائد السميد للرجيم

السميد منخفض السعرات الحرارية

يحتوي ربع كوب من السميد الجاف على 150 سعر حراري، وغالبية هذه السعرات الحرارية أي ما يقرب من ثلاثة أرباع هذه السعرات تأتي من محتوى السميد من الكربوهيدرات، وهذه الكربوهيدرات بمثابة مصدر غني للوقود والطاقة لأنسجتك، و 15 % من السعرات الحرارية تأتي من البروتين الذي يغذي البشرة والعضلاتز

ويكون دقيق السميد أعلى في البروتين من الدقيق الأبيض، مع 5 جرامات لكل حصة، و 5% من الدهون، فدقيق السميد منخفض في الدهون، مع 0.5 جرام فقط لكل حصة، كما أن وجبة واحدة من السميد لا تحتوي على الدهون المشبعة، أو الكولسترول أو الدهون المتحولة.

ADVERTISEMENT

محتوى الألياف

تحتوي كل حصة من السميد على جرام واحد من من الألياف، والتي توفر 4 % من القيمة اليومية الموصى بها، تساعد الألياف على الهضم ويمكن أن تساعد على تجنب الإمساك، كما أن الألياف الغذائية تعزز الإحساس بالشبع والامتلاء، مما يقل من كمية الطعام المستهلكة، ويساعد في التخسيس، ولكن يجب مراعاة عدم الإفراط في تناوله.

فيتامينات ب المركبة

يعزز السميد من تناول العديد من فيتامينات ب المركبة، خاصة حمض الفوليك، والثيامين، وتدعم فيتامينات ب المركب عملية الأيض، وتضمن إمكانية تحويل الطعام إلى طاقة صالحة للاستخدام، كما يساعد الثيامين أيضًا على عمل الدماغ والأعصاب بشكل صحيح، بينما يدعم حمض الفوليك إنتاج خلايا الدم الحمراء.

ADVERTISEMENT

عنصر السيلينيوم

يُستهلك السميد كمصدر للسيلينيوم، ويعمل السيلينيوم كمضاد للأكسدة، وهذا يعني أنه يمنع الأكسدة الضارة لأغشيتك الخلوية والحمض النووي، الذي من شأنه أن يساهم في الوقاية من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب، كما أن الحصول على ما يكفي من السيلينيوم في النظام الغذائي الخاص بك يقوي أيضا جهاز المناعة لمنع العدوى.

الحديد

إضافة السميد إلى نظامك الغذائي يساعدك أيضًا على الوصول إلى كمية الحديد الموصى بها يوميًا، إن تناول نظام غذائي غني بالحديد يفيد الدورة الدموية ، لأن خلايا الدم الحمراء تحتاج إلى الحديد، كما يساعد الحديد خلاياك على إنتاج الوقود والطاقة الذي تحتاجه للعمل اليومي.

تحذيرات هامة

يحتوي السميد على الجلوتين، مما يجعله غير آمن لأولئك الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين، ومع ذلك إذا كان بإمكانك تضمين السميد في نظامك الغذائي، فسوف تحصد الفوائد الصحية لمحتواه الغذائي.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد السميد للرجيم ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد