فوائد الشمام للحامل

فوائد الشمام للحامل الشمام واحد من أفضل وألذ الفواكه الصيفية التي يستمتع بها الكثير من الناس، لكن في حالة كنتِ حامل فإنك على الأرجح تتساءلين إن كان من الآمن تناول الشمام؟ والإجابة على هذا السؤال هي نعم، بل إن الأطباء ينصحون بتناوله لما له من فوائد لذا في هذا المقال نعرض لكِ فوائد الشمام للحامل فتابعيه معنا.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد الشمام؟

يحتوي الشمام على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة للجسم من فيتامينات وأملاح معدنية بل أنه يحتوي أيضاً على مضادات أكسدة التي تساعد على الوقاية من عدة أنواع من السرطان مثل السيلينيوم والبيتا كاروتين واللوتين، ومن العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الشمام:

  • 188 سعر حراري.
  • 88 ملليجرام من الصوديوم.
  • 1474 جرام من البوتاسيوم.
  • 45 جرام من الكربوهيدرات.
  • 5 جرام من الألياف الطبيعية.
  • 43 جرام من السكريات.
  • 4.6 جرام من البروتين.
  • 373% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ.
  • 338% من الاحتياج اليومي من فيتامين ج.
  • 3.8% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم.
  • 6.4% من الاحتياج اليومي من الحديد.

فوائد الشمام للحامل

لا تتوقف فائدة تناول الشمام على الشخص العادي بل إن هذه الفائدة تتضاعف بالنسبة للمرأة الحامل حيث أن تناول الشمام يساعد على التخفيف من بعض أعراض الحمل المزعجة ويدعم نمو الجنين بشكل صحي، وإليكِ أهم فوائده:

ADVERTISEMENT

يقي من تشوهات الجنين

أثبتت الدراسات أن الشمام يساعد على وقاية الجنين من الإصابة بالتشوهات خاصةً في الأنبوب العصبي الذي ينمو داخل الدماغ والحبل الشوكي ويتم تكوينه في الثلث الأول من الحمل ويقي تناول الشمام من حدوث هذا لما يحتويه من حمض الفوليك وفيتامين ب6 الذي يجب على الحامل تناولهم يومياً ضمن المكملات اليومية.

يقي من التجلطات الدموية

الجلطات الدموية واحدة من مضاعفات الحمل الشائعة رغم ندرتها والتي تحدث لعدة أسباب، إلا أن تناول الشمام بانتظام ومن وقت لآخر يساعد على زيادة سيولة الدم مما يمنع تجلط الدم.

ADVERTISEMENT

يقوي الجهاز المناعي

يحتوي الشمام على الكاروتينات التي تشبه وتتصرف مثل مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وهو الأمر الذي يؤثر كثيراً على تكوّن الخلايا في الجسم خاصةً في الجهاز المناعي.

يقوي الجهاز الهضمي

يمر الجهاز الهضمي بالكثير من التغيرات خلال فترة الحمل بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى الإمساك والحموضة وغيرها من الأعراض المزعجة خاصةً خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، إلا أن تناول الشمام يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ج على وجه التحديد.

كيفية إضافة الشمام للحمية الغذائية

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها إضافة الشمام إلى الحمية الغذائية حيث أنه يمكن تناوله بالطريقة الأكثر شيوعاً عن طريق غسله جيداً وتقشيره وتقطيعه، إلا أنه هناك طرق أكثر ابتكاراً مثل إضافته إلى السلطات المختلفة أو إضافته إلى المخبوزات مثل فطيرة الشمام كما يمكن صنع مخفوق لذيذ ومغذي منه مع عدة أنواع أخرى من الفواكه.

ADVERTISEMENT

والكثير من الأشخاص يقومون بتحميص بذور الشمام في الفرن أو على مقلاة ساخنة ثم تناولها كوجبة خفيفة مغذية بالإضافة إلى إضافة هذه البذور إلى السلطات والمخبوزات المختلفة حيث أنها تضيف طعماً مميزاً.

بعد التعرف على فوائد الشمام للحامل فإننا ننصح بتناوله بانتظام لكن دون إفراط تجنباً لأي من أعراضه الجانبية مثل الحساسية خاصةً المصابين بمتلازمة حساسية الفم، ومن المهم استشارة الطبيب قبل تناول الشمام في حالة المعاناة من أي حالة صحية خاصة، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً عزيزتي القارئة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد