فوائد الصمغ العربي للكلى:وكيف يؤثر على أمراض الكلى؟

فوائد الصمغ العربي للكلىهل تعرف الصمغ العربي أو اللبان العربي؟ هل تعرف أنه يُطلق عليه أيضاً الأكاسيا؟ إنه الصمغ الذي ينتج على شجرة السنط ذات الأصول الأفريقية، وقد تكون قد رأيته على أرفف أحد المتاجر أو محلات العطارة على هيئة نوع من العلكة البلورية وأنت لا تعلم أن هذا هو نفسه الصمغ العربي، تحدثنا من قبل عن فوائد الصمغ العربي المختلفة واستخداماته، ولكن اليوم نناقش فوائد الصمغ العربي للكلى بشكل خاص، والتي كثر التساؤل عنها في الآونة الأخيرة، تابع معنا لتعرف هذه المعلومات الهامة.

ADVERTISEMENT

ما هو الصمغ العربي؟

الصمغ العربي هو مكون ينتج عن أشجار السنط في أفريقيا، يتم إضافته للكثير من المستحضرات العلاجية والصيدلانية لاستخدامها في الكثير من الأغراض، كما يُضاف أيضاً إلى بعض الصناعات مثل الحلويات والمخبوزات وصناعات أخرى، كما يمكن أن تجده في المتاجر على هيئة بلورات كريستالية من العلكة.

وللصمغ العربي الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية، ولكن رغم تمتعه بهذه الفوائد إلى أنه يجب الانتباه لآثاره الجانبية، وعدم تناوله لغرض علاجي دون استشارة الطبيب حول الجرعة وكيفية الاستخدام.

ADVERTISEMENT

فوائد الصمغ العربي للكلى

يحتوي الصمغ العربي على عناصر غذائية ومعادن هامة، استخدمت في الطب البديل لعلاج بعض الحالات المرضية المتعلقة بأعضاء الجسم من بينها الكلى، وتشمل فوائد الصمغ العربي للكلى الآتي:

  • يقي من الإصابة بالفشل الكلوي.
  • تحسين وظائف الكلى.
  • تحويل أو إعادة معالجة النفايات النيتروجينية.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • خفض مستويات الكوليسترول للمصابين بفقر الدم المنجلي.
  • يحمي من تلف الأعضاء.
  • خفض الأضرار الجانبية للأدوية والمكملات الغذائية الأخرى.

ولقد دفعت خصائص الصمغ العربي ومكوناته العلماء إلى إجراء الكثير من الدراسات حول فوائده لعلاج بعض حالات وأمراض الكلى، ودراسة تأثير إدراجه في العلاج على العديد من العوامل والمتغيرات.

ADVERTISEMENT

ومن ضمن هذه الدراسات دراسة قامت لمعرفة تأثير استخدام الصمغ العربي في المرحلة النهائية من الفشل الكلوي، حيث تم العلاج بواحد جرام من الصمغ العربي لكل كجم لبعض مرضى الفشل الكلوي في المرحلة النهائية.

و من ضمن الحالات فتاة ذات 11 عاماً كانت حالتها تتطلب 4 جلسات غسيل كلوي بريتوني متقطع للتحكم في الأعراض اليورية، بعد ذلك تم إدارة حالتها بنظام جديد مع إضافة الصمغ العربي للعلاج، استمر العلاج 4 سنوات مع الغسيل الكلوي وتحسين نمط الحياة والنظام الغذائي، لم تعاني خلالها الفتاة من الأعراض اليوريمية المرتبطة بالفشل الكلوي، كما كانت تشارك في أنشطة الحياة العادية بشكل طبيعي.

تأثير الصمغ العربي على مرض الكلى المزمن

تم دراسة تأثير العلاج بالصمغ العربي على مرض الكلى المزمن الناتج عن الأدينين، وذلك على الفئران، حيث تم إعطاء بعض الفئران الصمغ العربي بنسبة 25% من الوزن لمدة 5 أسابيع، وتم رصد التغيرات في تدفق الدم الكلوي، كما تم إجراء العديد من اختبارات وظائف الكلى البيوكيميائية والنسيجية.

ADVERTISEMENT

أظهرت النتائج أن مرض الكلى المزمن الذي سببه الأدينين، قد أضعف بشكل كبير من إجراءات الأوعية الدموية للأستيل كولين، ونتروبروسيد الصوديوم، والفينيلفرين، وقد خفف العلاج المصاحب بالصمغ العربي هذه التأثيرات، كما أن الأدينين سبب زيادة تركيزات البلازما من اليوريا، وحمض اليوريك، وكبريتات الأكسجين، والنترات، وإفراز البول بشكل كبير، وقد خفف العلاج بالصمغ العربي أيضاً من هذه التغيرات.

الاضرار المحتملة للصمغ العربي للكلى

لا يوجد أضرار خطيرة تم الإبلاغ عنها لاستخدام صمغ الأكاسيا لأمراض الكلى سوى الآتي:

  • الغازات.
  • احساس مزعج بالفم.
  • الانتفاخ.
  • الإسهال.
  • الغثيان.

بينما هناك بعض الاحتياطات والمحاذر التي يجب مراعتها قبل البدء في تناول الصمغ أو استخدامه كمكمل غذائي وتتضمن الآتي:

ADVERTISEMENT
  • الحمل والرضاعة: لا توجد أدلة أو دراسات كافية تؤكد إمكانية استخدام الصمغ العربي أثناء الحمل والرضاعة حتى الآن، لذا نصح العلماء بتجنبه في تلك الفترات.
  • الأشخاص المصابين بحساسية تجاه النباتات: قد يعاني هؤلاء الأشخاص من رد فعل تجسسي تجاه الصمغ العربي.
  • الربو: يمكن أن يتسبب الصمغ في الحساسية لدى الأشخاص المصابون بالربو.
  • يمكن أن يمنع الصمغ الجسم من امتصاص أموكسيسيلين المضاد الحيوي (أموكسيل، تريموكس): لمنع هذا التفاعل تناول أكاسيا قبل أو بعد تناول أموكسيسيلين بأربع ساعات على الأقل (أموكسيل، تريموكس).

تنبيه هام

إن هذه الداسات وغيرها دراسات فعلية وأدت لنتائج موثوقة، ولكن بعضها لم يتم تجربته على البشر بعد بل تم على الفئران فقط، لذلك ورغم أن العلماء أثبتوا وجود فوائد الصمغ العربي للكلى بالفعل في العلاج، ولكن لا يجب أن تتناول الصمغ العربي أو مكملاته من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب، حيث أنه يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية والتفاعلات مع الأدوية الأخرى، مع ضرورة الاستمرار في العلاج الذي وصفه الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17517814 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/25720725 https://healthfully.com/542253-acacia-fiber-side-effects.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد