فوائد العرقسوس المدهشة وآثاره الجانبية

فوائد العرقسوسيعد مشروب العرقسوس من أكثر المشروبات شهرة في العالم العربي، خاصة في شهر رمضان، كما أن جذر النبات نفسه واستخداماته المختلفة كمشروب وغيره يحظى بانتشار واسع عالمياً، لذلك تابعوا معنا هذا المقال لتتعرفوا على فوائد العرقسوس المتعددة لصحتكم.

ADVERTISEMENT

ما هو العرقسوس؟

العرقسوس أو عرق السوس هو عشبة معمرة ذات جذوع خشبية تنمو إلى حوالي 1-2 متر، جذوره الطويلة والتجاعيد تتفرع أفقياً وتنتشر تحت الأرض، وجنباً إلى جنب مع استخدامه في الأغراض الغذائية، فإن تلك الجذور ذات قيمة لتوفير فوائد طبية متنوعة منذ العصور القديمة.

يكمن سر هذا المكوّن الغذائي في نكهته القوية، والتي جعلته مُحلي طبيعي ومشروب بارد يفضل تناوله الكثير من الشعوب.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية في العرقسوس

إن فوائد العرقسوس الصحية العديدة لم تأتِ من فراغ، فعرق السوس يقدم مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة والفلافونويد، وهو مصدر جيد لما يلي:

  • فيتامين B1 (الثيامين).
  • فيتامين B2 (الريبوفلافين).
  • فيتامين B3 (النياسين).
  • فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك).
  • فيتامين E (توكوفيرول).

كما أنه يوفر المعادن مثل:

ADVERTISEMENT
  • الفوسفور.
  • الكالسيوم.
  • الكولين.
  • الحديد.
  • المغنيسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • السيلينيوم.
  • السيليكون.
  • الزنك.

وهو عبارة عن مستودع للمغذيات النباتية الأساسية، بما في ذلك البيتا كاروتين، والغليسريزين glycyrrhizin، والجلابريدين، والثيمول، والفينول، وحمض الفوليك، والكيرستين.

فوائد العرقسوس للمعدة

يستخدم جذر العرقسوس لتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي في حالات التسمم الغذائي، وقرحة المعدة، وحرقة المعدة، يمكن لجذر عرق السوس سرعة إصلاح بطانة المعدة واستعادة التوازن، ويرجع ذلك إلى خصائص مضادة للالتهابات وتعزيز المناعة من حمض الجلسرين.

وجدت إحدى الدراسات أن حمض glycyrrhizic يمكن أن يثبط البكتيريا السامة H. pylori، ويمكن أن يمنعها من النمو في الأمعاء، هناك أيضًا أبحاث أظهرت أن الأشخاص الذين لديهم مرض قرحة هضمية أو حرقة في المعدة أو التهاب المعدة يمكنهم الحصول على فوائد العرقسوس للمعدة عند تناول DGL، وهو الشكل الأكثر أماناً من عرق السوس ويمكن أن يؤخذ على المدى الطويل إذا لزم الأمر.

ADVERTISEMENT

فوائد العرقسوس للجهاز التنفسي

قد يفيد العرق سوس في تخفيف مشكلات الجهاز التنفسي، حيث يستخدم البعض مكملاته لهذا الغرض، ولكن نؤكد على ضرورة عدم تناول أي مكملات بدون استشارة الطبيب، حيث تختلف حالة كل شخص عن الآخر.

تأتي فائدة العرقسوس في ذلك أنه يمكن أن يساعد الجسم على إنتاج مخاط صحي، إن زيادة إنتاج البلغم تبدو غير صحية لنظام الشعب الهوائية بشكل بديهي، ومع ذلك، فإن العكس هو الصحيح، يحافظ إنتاج البلغم النظيف والصحي على عمل الجهاز التنفسي دون انسداد المخاط القديم اللزج.

فوائد العرقسوس لتقليل الإجهاد

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى ترك الغدة الكظرية مستنفدة بإنتاج الأدرينالين والكورتيزول باستمرار، مكملات العرقسوس يمكن أن تعطي الغدة الكظرية بعض الراحة، عرق السوس المُستخرج من الجذر يمكن أن يحفز الغدة الكظرية، والتي تعزز مستوى صحي من الكورتيزول في الجسم، مما يقلل من الضغط والإجهاد.

ADVERTISEMENT

كما أن هناك آراء تفيد بأن من أهم فوائد العرقسوس أنه قد يكون فعالاً في مكافحة وعلاج أعراض الاكتئاب.

فوائد العرقسوس للجلد

ينصح بعض الأطباء بالمواد الهلامية الموضعية التي تحتوي على العرقسوس لعلاج الأكزيما، حيث أن عرق السوس يمكن أن يكون علاجاً ناجحاً للأمراض الجلدية، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، لهذا السبب، قد ينصح البعض تطبيق عرق السوس على تسوس الأسنان لقتل البكتيريا بها، ولكن نذكرك باستشارة الطبيب قبل ذلك.

فوائد العرقسوس للكبد

لعل أغلبنا قد سمع عن فوائد العرقسوس للكبد، أظهرت الدراسات نتائج واعدة فيما يتعلق بالتأثير الكبدي للعرق السوس أنه يحتوي على مركبات glycyrrhizin، والتي وفقاً لدراسة في النشرة البيولوجية والصيدلانية، فعالة في علاج اضطرابات الكبد عن طريق الحد من السمّية ويساعد في استقرار الحالة الوظيفية الطبيعية للكبد.

ADVERTISEMENT

قدمت دراسة بحثية أخرى دليلًا على أن المادة المعزولة من الفلافونويد، الموجودة في عرق السوس، تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومثبطة، تساعد في حماية خلايا الكبد من الإصابات العالية الدهون التي يسببها النظام الغذائي والأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي.

فوائد العرقسوس للتخسيس

بالحديث عن فائدة العرقسوس في المساعدة على فقدان الوزن، فإنه تشير الأبحاث الأولية إلى أن استهلاك العرقسوس قد يقلل من كتلة الدهون في الجسم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

فقد لوحظ عند الاستهلاك المستمر للعرق سوس لمدة شهرين، أنه قد انخفضت كتلة الدهون في الجسم بينما لم يتغير مؤشر كتلة الجسم.

ADVERTISEMENT

فوائد العرقسوس للنساء

جذر عرق السوس فعال في علاج أعراض انقطاع الطمث ومتلازمة ما قبل الحيض، وهو غني بالإيسوفلافون، مما يساعد على الحفاظ على توازن هرمون الاستروجين والبروجستيرون في الجسم.

وقد أظهرت الدراسات نتائج إيجابية فيما يتعلق بفعالية عرق السوس في الحد من وتيرة الهبات الساخنة ليلاً، وتحسين الصحة البدنية والنفسية لدى النساء بعد انقطاع الطمث، أنه يحتوي على فيتويستروغنز ويساعد في رفع مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، مما يساعد على تلطيف التشنجات والانزعاج الذي يحدث في كثير من الأحيان أثناء الحيض.

هل العرقسوس يساعد في علاج السرطان؟

تقول بعض الدراسات أن جذر عرق السوس يمكن أن يساعد في علاج سرطان الثدي والبروستاتا، وبعض الممارسات الصينية تدمجه أيضًا في علاج السرطان، ولكن الجدير بالذكر أنه لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بعد على طرق العلاج هذه في الولايات المتحدة، لكن البحث مستمر نظراً للاهتمام بالموضوع، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

الآثار الجانبية للعرقسوس

إن فوائد العرقسوس المتعددة التي تم ذكرها لا تنفي أن هناك بعض الحالات التي يجب الحذر فيها، وذلك كما يلي:

  • قد يؤدي تناول جذر عرق السوس كثيرًا إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب ضعف العضلات، وتسمى هذه الحالة نقص بوتاسيوم الدم.
  • وفقاً لبعض الدراسات، شهدت الحالات التي تناولت الكثير من جذر عرق السوس في فترة أسبوعين احتباس السوائل واضطرابات التمثيل الغذائي.
  • قد يؤدي استهلاك الكثير من العرقسوس إلى ارتفاع ضغط الدم والتورم وعدم انتظام ضربات القلب، تحاكي العديد من المنتجات بنكهة عرق السوس الحديثة النكهات الطبيعية لعرق السوس، ولكن لا يزال بعضها يصنع من حمض الجلسرينك.
  • يعتقد بعض الآباء والأمهات أنه يمكن الحصول على فوائد العرقسوس للأطفال أيضاً، ولكن يجب العلم بأنه تم إدخال أطفال لا تتجاوز أعمارهم 10 سنوات إلى المستشفى، بسبب ارتفاع ضغط الدم بعد تناولهم لعرق السوس.
  • تنصح منظمة الغذاء والدواء النساء الحوامل أو المرضعات بتجنب عرق السوس بجميع أشكاله.
  • يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنب جذر العرقسوس.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد العرقسوس الصحية الرائعة، وآثاره الجانبية وأضراره، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد