فوائد العرقسوس للتخسيس كثيرة لكن احذر!!

فوائد العرقسوس للتخسيسالعرقسوس ليس مجرد مشروب لذيذ فقط، بل هو علاج عشبي تقليدي للعديد من الاضطرابات الصحية، كما أن بعض البحوث تدعم استخدام العرقسوس لفقدان الوزن والحد من الدهون، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد العرقسوس للتخسيس ، ولكن احذر آثاره الجانبية.

ADVERTISEMENT

فوائد العرقسوس للتخسيس

القيمة الغذائية للعرقسوس

عرق السوس يقدم مجموعة واسعة من المواد الغذائية المفيدة، والفلافنويدات، وهو مصدر جيد لفيتامين B1 (الثيامين)، B2 (الريبوفلافين)، وB3 (النياسين)، وB5 (حمض البانتوثنيك)، وفيتامين E (توكوفيرول).

كما أنه يوفر المعادن، مثل الفوسفور، والكالسيوم، والكولين، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والسيليكون، والزنك. وهو مستودع للمغذيات النباتية الأساسية بما في ذلك البيتا كاروتين، وglycyrrhizin ،glabridin isoliquiritigenin، والثيمول، والفينول، وحمض الفيروليك، و quercetin.

ADVERTISEMENT

من فوائد العرقسوس للتخسيس خفض الدهون في الجسم

تشير الأبحاث الأولية إلى أن استهلاك العرقسوس، قد يقلل كتلة الدهون بالجسم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج، فقد لوحظ أن الاستهلاك المستمر للعرق سوس لمدة شهرين، قد ساعد في خفض كتلة الدهون في الجسم، بينما لم يتغير مؤشر كتلة الجسم.

من فوائد العرقسوس للتخسيس خفض سماكة الدهون

أُجريت دراسة لتبين أثر العرقسوس على سماكة الدهون بعد تطبيق كريم موضعي يحتوي على حمض الجليسراتينيك المشتق من عرق السوس، وقد انخفض محيط الفخذ وسمك طبقة الدهون بشكل عام بعد استخدامه، وأرجع الباحثون ذلك إلى أن حمض الجليسراتينيك يمكن أن يكون فعالاً لتقليل تراكم الدهون غير المرغوب فيها في مناطق محددة من الجسم.

ADVERTISEMENT

تأثير العرق سوس على السمنة

من فوائد العرقسوس للتخسيس أن واحدة من الدراسات بحثت في تأثير زيت العرقسوس licorice flavonoid oil على منع السمنة، وكانت هناك نتائج مبشرة، ولكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.

تقليل الرغبة الشديدة في السكر وموازنة جلوكوز الدم

قد يكون لدى الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن مشاكل في التعامل مع الرغبة الشديدة في السكر، ويمكن أن يساعد مضغ جذر العرقسوس، لأنه حلو وأيضاً يقيد الجلوكوز، وهذا التأثير قد يساعد أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع الرغبة الشديدة الناتجة عن تقلبات السكر في الدم.

تحذيرات هامة

وبالرغم من العلاقة بين العرقسوس والتخسيس إلا أنه قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة ببعض الحالات لأنه يمكن أن:

ADVERTISEMENT
  • يتسبب في  ارتفاع ضغط الدم ومضاعفات القلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب وفشل القلب الاحتقاني لدى بعض الأشخاص، لذا ينبغي الحذر فيما يتعلق باستهلاك العرقسوس.
  • يؤدي إلى تفاقم الحالات الحساسة للهرمونات، مثل سرطان الثدي، والأورام الليفية الرحمية، وسرطان المبيض، لأن العرقسوس له تأثير كالإستروجين في الجسم.
  • لا ينصح بالاستهلاك المفرط للعرقسوس أثناء الحمل، لأنه قد يؤدي إلى عواقب مثل الولادة قبل الأوان أو الإجهاض.
  • يؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور ويقلل من الرغبة الجنسية.
  • قد يتفاعل عرق السوس مع مدرات البول.
  • يمكن أن يتفاعل مع الأدوية التي تقلل من محتوى البوتاسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاضه بشكل خطير.
  • يمكن أن يتفاعل مع الستيروئيدات القشرية، ويؤثر على مستوى هورمون الكورتيزول المسؤول عن التعامل مع الإجهاد في الجسم.

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ فوائد العرقسوس للتخسيس ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد