فوائد العسل للحامل وقيمته الغذائية

فوائد العسل للحامل
تعرفي معنا على فوائد العسل للحامل وقيمته الغذائية العالية حيث يستخدمه العديد من الأشخاص لأغراض علاجية كثيرة لأن غني بالعديد من الفوائد الصحية، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

العسل وقيمته الغذائية

من المعروف أن العسل له العديد من الفوائد الصحية الهامة حيث يستخدمه الكثيرون كعلاج طبيعي للكثير من الأمراض والحالات الطبية إلى جانب أنه معروف بقدرته على تقوية المناعة.

اكتسب العسل فوائده الصحية المذهلة التي اشتهرت منذ القدم من خلال احتوائه على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، إلى جانب أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة جداً، حيث تحتوي ملعقة واحدة من العسل على 64 سعر حراري، 17.3 جرام من السكر، ولا تحتوي على أي ألياف أو دهون أو بروتين.

ADVERTISEMENT

يتكون العسل بشكل أساسي من مستويات عالية من السكريات الأحادية والجلوكوز والفركتوز التي تعطيه المذاق الحلو، إلى جانب العديد من المعادن التي تشمل الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

فوائد العسل للحامل

قد تقلق بعض النساء من تناول العسل أثناء الحمل باعتبار أن العسل غير آمن للأطفال لأنه يحتوي على بكتيريا معينة قد تسبب تسمم الرضيع وهذه الحالة التي قد تكون مميتة في بعض الأحيان، لذلك قد تشعر الحامل بالذعر خوفاً من أن يؤثر العسل بشكل سلبي على صحة الجنين في بطنها.

ADVERTISEMENT

لكن في حقيقة الأمر فإن العسل لا توجد له أي مخاطر على صحة البالغين حتى أثناء الحمل، لذلك فمن الآمن تناوله خلال فترة الحمل ولكن لا توجد الكثير من المصادر العلمية التي تؤكد أن له فوائد محددة خاصة بالحامل.

ولكن في كل الأحوال فإن فوائد العسل للحامل تتمثل في قيمته الغذائية العالية التي تجعله مفيداً للصحة ومفيداً لاستخدامه في التحلية بدلاً من السكر، ولكن لا يجب الإفراط منه أيضاً لأنه يحتوي على مقدار من السعرات الحرارية والجلوكوز والفركتوز.

فوائد العسل الأخرى

بعد معرفة فوائد العسل للحامل وأنه لا توجد له فوائد محددة ومؤكدة لها، ولكن هذا لا يمنع أن العسل له العديد من الفوائد الصحية الهامة المستمدة من قيمته الغذائية العالية، وتشمل بعض فوائد العسل ما يلي:

ADVERTISEMENT

تخفيف السعال

من المعروف أن العسل يستخدم كثيراً كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية، ومن أهمها أنه يستخدم منذ القدم لتخفيف وعلاج السعال، فهو يعتبر أكثر فعالية من أدوية السعال، كما أنه يمكن استخدامه بأمان لعلاج السعال لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة.

علاج الإسهال

يمكن أن يساعد العسل على علاج الإسهال حيث أنه يحتوي على الكثير من البوتاسيوم الذي يعتقد أن له تأثيراً إيجابياً في تخفيف الإسهال وعلاجه وتهدئة المعدة، ولكن مع ضرورة تجنب الإفراط في تناوله لأن السكر الزائد في العسل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الإسهال.

محاربة العدوى

العسل له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات مما يجعله مفيداً في محاربة العدوى ومنع الإصابة بالالتهابات إلى جانب أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي، وقد أثبتت بعض الدراسات أن العسل يمكن أن يساعد على منع العدوى بواسطة بكتيريا المطثية العسيرة، وهي أحد أنواع البكتيريا التي تسبب الإسهال الحاد.

ADVERTISEMENT

شفاء الجروح

أظهرت العديد من الدراسات أن العسل بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والميكروبات وخصائصه المضادة للأكسدة يمكن أن يساعد أيضاً على تعزيز شفاء الجروح عند استخدامه مباشرة على الجلد.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على فوائد العسل للحامل وفوائده الصحية الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد