ما فوائد العصفر للتنحيف؟ وهل ينحف البطن؟

فوائد العصفر للتنحيفالعصفر أو القرطم من النباتات المنتشرة حول العالم، ويمتاز بخصائص مختلفة يمكن أن يكون لها فوائد مهمة للجسم، لكن هل خسارة الوزن منها؟ سنتعرف على فوائد العصفر للتنحيف وحرق الدهون المحتملة في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

فوائد العصفر للتنحيف

يمكن أن يكون للعصفر فوائد فيما يخص فقدان الوزن، وذلك بسبب احتواءه على حمض شهير اسمه حمض اللينوليك المقترن CLA، والذي يصنف من الأحماض المتعددة غير المشبعة.

ويعتقد أن هذا الحمض الموجود في العصفر ومكملاته، يمكن أن يكون له دور في حرق الدهون، إلى جانب أن هناك اعتقاد أن زيت العصفر قد يساعد على فقدان الوزن أيضا.

ADVERTISEMENT

هل العصفر ينحف البطن؟

يعتقد البعض أن مكملات زيت العصفر يمكن أن تكون مساعدة في التخلص من الدهون الموجودة في منطقة البطن، ولكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد، خصوصا أن هناك أبحاث لا تظهر أي تأثير.

جدل حول فوائد العصفر للتخسيس

بالرغم من وجود بعض الآراء التي تعتقد بفائدة العصفر وزيته تحديدا في خفض الوزن، ولكن هناك الكثير من الجدل والنتائج المختلفة للأبحاث التي تظهر العكس! فبعض الدراسات أظهرت أنه لا يوجد تأثير لخفض الوزن أو تنحيف الخصر بعد استخدام العصفر وزيته.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أيضا أن حمض اللينوليك المقترن الذي يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة المختلفة مثل لحم البقر الذي يتغذى على الأعشاب، ليس مثل النوع الذي يتم الحصول عليه من الزيت النباتي أو الموجود في المكملات.

أيضا على عكس ما يعتقده الكثير من الناس، زيت العصفر لا يحتوي على نسبة كبيرة من حمض اللينوليك المقترن، بل ويعتبر مصدر غني بدهون أوميجا 6 وليس أوميجا 3، والنسب العالية من أوميجا 6 على حساب أوميجا 3 ليس بالأمر الجيد على الصحة.

تحذيرات هامة

لا يعتبر زيت العصفر خيار جيد جدا لإنقاص الوزن، خصوصا مع كل الجدل الدائر حول فعاليته لخسارة الوزن، والأضرار الجانبية المحتملة أيضا، خصوصا في حال تناوله كمكمل، التي قد تكون لها تأثير سلبي على صحة الكبد.

ADVERTISEMENT

أيضا زيت العصفر غني بدهون أوميغا 6 كما ذكرنا، والكمية الكبيرة من هذه الدهون وعدم الحصول على كمية كافية من أوميجا 3 لها تأثير سلبي على الصحة، فقد يسبب نقص دهون أوميغا 3 ظهور بعض الأمراض مثل السمنة والخرف وأمراض القلب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد