فوائد العكبر للحامل

فوائد العكبر للحامل
يعتبر الحمل من الفترات الهامة والحساسة بالنسبة للمرأة والتي تهتم خلالها بالبحث عن كل ما هو مفيد وهام لدعم صحة الجنين ونموه بشكل سليم، وقد شاع تناول العكبر أو شمع العسل خلال فترة الحمل بين العديد من النساء منذ فترات طويلة، ولكن هل تناول العكبر آمن فعلًا أثناء الحمل وما هي أهم فوائد العكبر للحامل وللجنين؟ وللتعرف على الإجابة تابعي معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

هل تناول العكبر آمن للحامل؟

تختلف وجهات نظر الباحثين والأطباء في مدى أمان تناول الحامل للعكبر أو شمع العسل لوجود تخوف من خطر الإفراط في تناوله ومدى حساسية ما تتناوله الحامل وتأثيره على الجنين، فبعض الدراسات قد أشارت إلى عدم ظهور أي آثار جانبية على الحوامل عند تناوله ودراسات أخرى تشير لمواجهة بعض الحوامل لبعض الآثار المزعجة.

يشير بعض الأطباء إلى أن شمع العسل مثله مثل معظم المكملات العشبية يمكن الاستفادة منه من خلال تناوله بكميات قليلة ومحسوبة، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول ما يقل عن 380 مجم/كجم من العكبر فقط لمدة قصيرة لا تتخطى 30 يوم، أو تناوله بمقدار 36 ملج مع 6 ملج من عسل النحل وحبوب اللقاح وخلاصة الزهور لمدة شهرين، يعتبر آمنًا أثناء الحمل.

ADVERTISEMENT

ولحسم الجدل فيما يتعلق بأمان تناول شمع العسل وضمان الحفاظ على صحتك وصحة جنينك، يمكنك الرجوع لطبيبك واستشارته حول مدى أمانه وهل هو مناسبًا لحالتك أم لا.

فوائد العكبر للحامل

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الحامل للعكبر أو شمع العسل بكميات بسيطة ومحسوبة يمكن أن يساعد على التالي:

ADVERTISEMENT

تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم

تفيد الدراسات أن العكبر يساعد على تنقية الدم ودعم وصول الأكسجين لخلايا الدماغ، كما أنه يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مما يسهم في تقليل الإجهاد والتعب ومنع تعرض الأم والجنين للمخاطر الصحية الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

منع تشوهات الجنين

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول العكبر بكميات معتدلة وبسيطة يمكن أن يسهم في التغلب على مشاكل نمو الجنين ويمنع عيوب الأنبوب العصبي ويعزز نمو الدماغ والجهاز العصبي للجنين كما يحمي من نقص الهيموجلوبين عند الحامل.

منع نقص المغذيات

يساعد تناول العكبر بكميات معتدلة خلال فترة الحمل على منع التعرض لنقص المعادن والفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية الهامة لدى الحامل مما يسهم في نمو الجنين بشكل سليم ويمنع تعرض الأم أو الجنين للمخاطر الصحية الناتجة عن نقص هذه العناصر.

ADVERTISEMENT

تقوية المناعة

يحتوي العكبر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة لدى الأم مما يمنع تعرضها للعدوى أو الإصابة بالأمراض.

مخاطر الإفراط في تناول العكبر

بعد التعرف على فوائد العكبر للحامل من الضروري معرفة أبرز مخاطر الإفراط في تناوله والآثار الجانبية التي قد تواجهها بعض الحوامل، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول جرعات عالية من شمع العسل من الممكن أن يؤدي إلى:

  • انخفاض وزن الجنين مما يسبب تعرضه لمخاطر صحية متعددة.

كما تشير الدراسات إلى وجود بعض الآثار الجانبية المحتملة والخطيرة التي قد تظهر على بعض الحوامل مثل:

ADVERTISEMENT
  • مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان وصعوبة البلع آلام المعدة وفقدان الشهية مع زيادة الوزن بشكل سريع.
  • الشعور بالحكة والوخز وظهور طفح جلدي وتورم بالوجه والشفتين واللسان.
  • ضيق التنفس.

لذلك من الضروري عدم تناول شمع العسل بكميات زائدة أو لمدة طويلة، والتواصل مع الطبيب فور ملاحظة ظهور أيًا من الأعراض السابقة.

بعد معرفة أبرز فوائد العكبر للحامل من الضروري الرجوع لطبيبك قبل تناول شمع العسل لاستشارته والتأكد من أنه يناسب حالتك لمنع تعرضك أو تعرض الجنين لأي مخاطر صحية، مع تمنياتنا لكِ بحمل سعيد وجنين سليم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد