فوائد الفجل للحامل

فوائد الفجل للحاملتحتوي ثمار الفجل على عدد كبير من العناصر الغذائية، كما تستخدم جذوره في الكثير من الاستخدامات العلاجية مثل علاج اضطراب المعدة وفقدان الشهية، كما يقدم الكثير من الفوائد الصحية للحوامل، تعرفي في هذا المقال على فوائد الفجل للحامل وقيمته الغذائية.

ADVERTISEMENT

هل الفجل آمن على الحمل؟

لا توجد أي أدلة علمية أو أبحاث تؤكد خطورة الفجل على الحمل أو على الجنين، ولكن الإفراط من تناول أي أطعمة يمكن أن يتسبب في العديد من الآثار الجانبية والمشاكل الصحية، لذلك من الأفضل تناول الفجل بكميات معتدلة ومناسبة.

القيمة الغذائية للفجل

يحتوي الفجل على البوتاسيوم والفولات الذي يساعد على الوقاية من التشوهات الجنينية، كما يحتوي على فيتامين أ الضروري لصحة العين، وفيتامين ج الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ويحتوي الفجل أيضاً على الحديد والزنك والمغنيسيوم وفيتامين ب والكالسيوم، وكل هذه العناصر تلعب دور حيوي في نمو الجنين.

ADVERTISEMENT

فوائد الفجل للحامل

احتواء الفجل على العناصر الغذائية الهامة التي سبق ذكرها يساعد على توفير الفوائد التالية:

علاج الإمساك

يحتوي الفجل على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم الهضم وعلاج الإمساك، الذي غالباً ما تعاني منه معظم الحوامل في بداية الحمل، ويمكن أن يستمر خلال مراحل الحمل الثلاثة، لزيادة حجم الجنين وضغطه على أمعاء الأم.

ADVERTISEMENT

الوقاية من عدوى الجهاز البولي

يعتبر الفجل من أقوى مدرات البول الطبيعية، كما يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وبالتالي يعمل على سهولة تدفق البول، ويحمي الأم من أي عدوى أو التهاب أو تورم في الجهاز البولي.

تقوية المناعة

يحتوي الفجل على عناصر غذائية أساسية لتقوية المناعة، مثل فيتامين ج وفيتامين أ والزنك، وهذه العناصر المفيدة تحمي الأم من الإصابة بأي عدوى أو أمراض.

الوقاية من مشاكل البشرة

قد تعاني الحوامل من الكثير من مشاكل البشرة مثل كلف الحمل، وذلك لأن التغيرات الهرمونية تؤثر عليها، ولكن تناول الفجل يعطي البشرة حيوية ونضارة، ويحميها من تأثير الهرمونات، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ج الذي يحفز إنتاج الكولاجين، ويحتوي على الزنك أيضاً الذي يجعل البشرة تبدو أكثر حيوية وأصغر سناً.

ADVERTISEMENT

تعزيز صحة القلب

يحتوي الفجل على مضادات أكسدة قوية، تعمل على حماية القلب من تأثير من الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يؤثر على وظائف القلب، ويتسبب في الكثير من المشكلات، كما أن الفجل يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تنظيم ضغط الدم

يحتوي الفجل على كمية مناسبة من البوتاسيوم، الذي يساهم في التحكم في ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه، وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم يزيد من احتمالية وجود الكثير من مضاعفات الحمل.

أطعمة يجب تجنبها خلال الحمل

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنب تناولها خلال فترة الحمل، لأنها يمكن أن تشكل خطورة على صحة الجنين، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • اللحوم والدواجن النيئة والمصنعة أو غير المطهية جيداً، لأنها تزيد احتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي نتيجة احتوائها على البكتيريا.
  • الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق مثل سمك أبو سيف، والأسماك النيئة والمدخنة مثل السلمون والسوشي.
  • أي أطعمة تحتوي على البيض النيئ.
  • الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة.
  • تجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين خاصةً في المرحلة الأولى من الحمل، ويمكن شرب كميات بسيطة منها في المراحل التالية.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد الفجل للحامل وتعرفتي على الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، احرصي على اتباع تعليمات الطبيب الخاصة بالنظام الغذائي والمكملات الغذائية لتتمتعي بحمل صحي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد