فوائد الفواكه المجففة في رمضان وكيف تختارها؟

فوائد الفواكه المجففة في رمضانالفواكه المجففة تتواجد بشكل واضح على موائدنا في شهر رمضان، كالمشمش والزبيب والتين والقراصيا والتمر و العديد من الفواكه التي يتم تجفيفها و نزع الماء من داخلها لكي تمنعها من التلف لفترات طويلة، كما أنها تحظى بقبول في الطعم عن الفواكه الطازجة، لذلك يقدم إليك موقع كل يوم معلومة طبية كل ما تحتاج معرفته عن فوائد الفواكه المجففة في رمضان

ADVERTISEMENT

فوائد الفواكه المجففة في رمضان

ما تقدمه لك الفواكه المجففة في رمضان يحميك من العديد من المشاكل التي تواجهك في نهار رمضان بسبب تناول طعام دسم خلال وجبتي الإفطار والسحور أو غير ذلك، وفوائدها كالتالي:

ADVERTISEMENT

الوقاية من الإمساك

تعتبر الفواكه المجففة مصدراً من المصادر الطبيعية الغنية بالألياف التي تلعب دوراً هاماً في صحة و تنظيم حركة الجهاز الهضمي مع وجود الجلوكوز الذي يساعد على سحب الماء إلى الأمعاء ليمنع حدوث الإمساك إلى جانب هذه الألياف، كما تساعد على الوقاية من أمراض أخرى كالسرطان و السمنة و أمراض القلب، و لا تتواجد كل تلك النسب من الألياف في الصورة الطازجة للفاكهة.

ADVERTISEMENT

الوقاية من السرطانات و أمراض القلب

تعتبر الفواكه المجففة هي من أهم مصادر مضادات الأكسدة، و هو ما نشرته المجلات العلمية الحديثة مؤخراً، و تحديدًا مادة البوليفينول “Poly phenols ” التي ثبت فعاليتها في مقاومة أمراض القلب و السرطانات و هشاشة العظام و السكري و أمراض المخ.

علاج الأنيميا وتقوية الجهاز المناعي

بسبب تركز المواد الغذائية في الفواكه المجففة، يتم استخلاص نسبة الماء الموجودة بالفاكهة، فتتركز المواد الغذائية داخل الفواكه المجففة، كالبيتا كاروتين و فيتامين هـ، أ، ج والنياسين و الحديد و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم .

مصدر للطاقة في نهار رمضان

تحتوي الفواكه المجففة على نسب قليلة أو تكاد تكون معدومة من الدهون، في الوقت نفسه التي تعد فيها مصدراً هاماً للسعرات الحرارية، حتى إنها تعد من أغنى مصادر الطاقة الطبيعية للرياضيين و الذين يسعون لزيادة الوزن، لذلك يجب تناولها بحذر إذا كان الفرد يخضع لحمية غذائية لتخيفض الوزن أو يعاني من السمنة.

ADVERTISEMENT

كيف تختار الفاكهة المجففة ؟

اختر النوع المجفف عضوياً لأن التي تجفف بثاني أكسيد الكربون تسبب خطراً على مرضى الربو والتهاب الشعب، و التي يمكن أن تؤدي إلى تعرضها لأزمات حادة، كما يمكن أن تفقد الفاكهة عند تجفيفها بهذه الطريقة الكثير من فيتامين ج أثناء هذه العملية.

في الختام؛ نرجو أن تكون استمتعت بطبق الفاكهة المجففةبين وجبتي الإفطار والسحور للحصول على فوائدها، واحذر من النوع غير الجيد على صحتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة asmaa abdulazeem badran - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد