فوائد القراصيا أو البرقوق المجفف

فوائد القراصيافوائد القراصيا وهي البرقوق المجفف، لا تُعد ولا تُحصى، فهي من الفواكه المجففة الشائع استخدامها في ياميش رمضان عند المصريين، والتي تدخل في الكثير من أصناف الحلويات، لذا في هذا المقال تعرف على فوائد القراصيا والبرقوق المجفف لألذ ياميش في رمضان.

ADVERTISEMENT

ما هي القراصيا؟

قبل أن تعرف على فوائد القراصيا اكتشف ما هي أولاً:

  • القراصيا هي البرقوق المُجفف، وتعد القراصيا مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.
  • بالإضافة إلى ذلك، القراصيا لها العديد من الخصائص التي قد تقلل من خطر العديد من الأمراض المزمنة مثل: هشاشة العظام، والسرطان، وأمراض القلب، والسكري.
  • علاوة على ذلك؛ تعد القراصيا من الأطعمة الشهية التي تتطلب القليل من التحضير، لذلك يسهل دمجها في نظامك الغذائي.

واصل القراءة لمعرفة القيمة الغذائية في القراصيا، وكذلك فوائد القراصيا أو البرقوق المجفف.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في القراصيا

فوائد القراصيا تأتي من قيمتها الغذائية المرتفعة، حيث يوجد بالبرقوق المجفف العناصر الغذائية اللازمة للجسم، حيث تحتوي القراصيا على مجموعة متنوعة من المكونات الصحية والفيتامينات والمعادن، وهي مصدر ممتاز للفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، وفيتامين ك (فييلوكينون).

كما أنها مصدر جيد لفيتامين B1 (الثيامين)، وفيتامين B2 (الريبوفلافين)، وفيتامين B3 (النياسين)، وفيتامين B6، وفيتامين E (ألفا توكوفيرول).

ADVERTISEMENT

المعادن الموجودة في القراصيا تشمل: البوتاسيوم، والفلورايد، والفوسفور، والمغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، والزنك، كما أنها توفر الألياف الغذائية وتوفر سعرات حرارية منخفضة للغاية دون أي دهون ضارة.

أهم فوائد القراصيا

تشمل فوائد القراصيا ( البرقوق المجفف ) ما يلي

ADVERTISEMENT

1- الوقاية من السرطان

تقي القراصيا من السرطان وذلك لاحتوائها على مادة الفينولPhenol”” والتي تعمل كمضاد للأكسدة، وتُخلص الجسم من الجذور الحرة Free Radical  التي تهاجم الخلايا وتدمرها وتسبب تكوين الخلايا السرطانية مثل سرطان القولون.

2- الحماية من مخاطر هشاشة العظام

ADVERTISEMENT

فقد أثبتت العديد من الدراسات أن من ثمانية إلى عشر حبات من القراصيا يومياً، تحمي السيدات بعد انقطاع الطمث من هشاشة العظام، لمساهمتها بشكل واضح في زيادة كثافة العظام، وتعد هذه واحدة من أهم فوائد القراصيا أو البرقوق المجفف.

3- الوقاية من أمراض القلب

من أحد فوائد القراصيا أنها تحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين والروماتيزم لأنها ترفع من مناعة الجسم، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين ج “ “C والألياف الطبيعية الموجودة به.

ADVERTISEMENT

4- المساعدة في علاج الأنيميا

فتلك النسب المرتفعة من فيتامين ج أو C تساعد على زيادة نسب امتصاص الحديد إلى الجسم، وتحسن حالات الأنيميا.

5- ضبط نسبة السكر في الدم و الحفاظ على الوزن

ADVERTISEMENT

وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تؤخر خروج الطعام من المعدة وبالتالي تؤخر عملية امتصاص السكر في الدم، كما تزيد تلك الألياف من حساسية الجسم لإفراز الإنسولين وهو ما يمكن أن يحمي أو حتى يعالج من النوع الثاني لمرض السكري، كما أن تلك الألياف تزود الإحساس بالامتلاء الذي يقلل من تناول الطعام وبالتالي تحافظ على وزن الجسم.

6- الوقاية من الإمساك

من فوائد القراصيا أو البرقوق المجفف الوقاية من الإمساك، وذلك لاحتواء القرصيا على كمية كبيرة من الألياف التي تسرع من خروج الفضلات خارج الجسم، كما أنها تغذي البكتيريا الطبيعية الموجودة بالأمعاء والتي تحمي الأمعاء من خطر السرطان، كما تلعب هذه البكتيريا دوراً هاماً في تغذية الكبد و العضلات.

7- تخفيض مستوى الكوليستيرول في الدم

وذلك لوجود حمض البروبيونيكPropionic acid” ” الذي تخرجه الألياف الموجودة بالقراصيا، و هو ما يخفض نسبة الكوليستيرول في الدم.

8- الحماية من جلطات الدم

وذلك لاحتوائها على كميات وافرة من فيتامين (ك)  .K

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة asmaa abdulazeem badran - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد