فوائد القرع للرجيم

فوائد القرع للرجيم
يصبح الناس أكثر حرصاً وانتباهاً لما يتناولون إذا كانوا يتبعون حمية غذائية معينة، البعض معتاد على إدراج القرع لنظامه الغذائي، فما فوائد القرع للرجيم ؟ وما هي الفوائد الصحية الأخرى له، لمعرفة الإجابة تابعوا معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد القرع للصحة

يعتبر القرع أو اليقطين من المصادر الغنية بعنصر بيتا كاروتين، وتتمثل أهمية البيتا كاروتين للجسم في قدرة الجسم على تحويلها لعنصر آخر هو فيتامين أ، وبالتالي يقدم للجسم عدد كبير من الفوائد الصحية، هذا بجانب أن البيتا كاروتين أحد مضادات الأكسدة القوية، وتناول الأطعمة الغنية به يمكن أن تساعد في:

هذا بالإضافة إلى ما أثبتته الدراسات من أن الأطعمة النباتية مثل القرع قد تساعد في تقليل خطر السمنة، هذا بجانب قدرة هذه النباتات على تقليل فرصة الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والسكري، ويتميز القرع بقدرته على تحسين حالة البشرة والشعر، وقدرته على زيادة الطاقة، والحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي BMI.

ADVERTISEMENT

فوائد القرع للرجيم

تشير الدراسات أنه يجب على الشخص الطبيعي أن يقوم باستهلاك ما يقارب 2 كوب من الفاكهة و2.5 كوب من الخضار كل يوم، ولكن ما يحدث في حقيقة الأمر أن معظم الناس يستهلكون فقط نصف هذه الكمية من الفواكه والخضروات يومياً، وهذا وفقا لما نشرته خدمة الأبحاث الاقتصادية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

ويعتبر  اليقطين خيار صحي إذا كنت تحاول زيادة كمية الفواكه والخضروات التي تتناولها، لا يوجد نظام غذائي محدد لليقطين يمكن استخدامه لفقدان الوزن، إلا أنه من الأطعمة التي يمكن دمجها في العديد من الوجبات والأنظمة الغذائية.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للقرع

يحتوي كل كوب (245 جرامًا) من اليقطين المطبوخ على 49 سعرة حرارية و0.2 جرامًا من الدهون و1.8 جرامًا من البروتين و12 جرامًا من الكربوهيدرات، 2.7 غرام من هذه الكربوهيدرات ألياف غذائية، يحتوي اليقطين على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

يمكنك أيضًا تناول بذور اليقطين (اللب الأبيض) إذا كنت ترغب في زيادة تناول البروتين، وتناول وجبة خفيفة، تنص وزارة الزراعة الأمريكية على أن أونصة من بذور اليقطين المحمص تحتوي على 8.5 جرام من البروتين، كما أنها غنية بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والمنغنيز.

استهلاك اليقطين لتخفيف الوزن

يمكن دمج أكل اليقطين في نظام غذائي صحي ومتوازن لمساعدتك على إنقاص الوزن، ومع ذلك، ستعتمد كمية اليقطين التي يمكنك تناولها على نوع النظام الغذائي الذي تتبعه.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تساعد العديد من الأنظمة الغذائية في تخفيف الوزن، على سبيل المثال، النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، تريد أن تستهلك بشكل أساسي الأطعمة قليلة الدسم والنباتية، الأنظمة الغذائية الأخرى مثل الأنظمة منخفضة الكربوهيدرات، تحد من استهلاكك للكربوهيدرات.

يحتوي كوب اليقطين المطبوخ على 9.3 جرام كربوهيدرات صافية، وهذا يعني أن الحاصلين على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات سيتناولون حوالي 2.5 كوبًا في اليوم، على افتراض أنه لا يتم استهلاك أي فواكه أو خضروات أخرى أو منتجات نباتية أخرى في ذلك اليوم، من الصحي جدًا تناول نظام غذائي متنوع، لذلك فإن استهلاك اليقطين الكبير والنظام الغذائي الصارم منخفض الكربوهيدرات غير مقبول تمامًا.

النظام الغذائي النباتي

على النقيض من ذلك، فإن النظام الغذائي النباتي والوجبات الغذائية عالية الكربوهيدرات ستسمح لك باستهلاك كمية القرع كما تريد كل يوم، تركز هذه الأنظمة الغذائية على تقليل تناول الدهون بدلاً من تناول الكربوهيدرات، وهو أمر لا يمثل مشكلة نظرًا للحد الأدنى من الدهون في اليقطين.

ADVERTISEMENT

هل القرع المعلب صحي مثل القرع الطازج؟

يحتوي بعض القرع المعلب على مكونات أخرى غير القرع الطازج، من المهم قراءة الملصقات لتحديد مدى صحة المنتج، ابحث عن القرع المعلب الذي لا يحتوي على سكر أو صوديوم أو دهون مضافة، يحتوي حشو فطيرة اليقطين على بعض هذه المكونات المضافة، مما يجعلها أقل صحة من اليقطين الطازج، لكن بعض اليقطين المعلب لا يحتوي على مكونات مضافة وهو صحي مثل الخضروات الطازجة.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن عرفت فوائد اليقطين للرجيم وطريقة استهلاكه، دعنا نذكرك أن خسارة الوزن تعتمد بصورة أساسية على النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ندى ممدوح - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد