فوائد الكاجو الصحية المتعددة لمختلف الأمراض .. و لمرضى السكري أيضاً

فوائد الكاجويعد الكاجو من المكسرات ذات الأهمية الكبيرة للجسم البشري، و يحتوي على نسبة عالية من الدهون إلا أنه يعد أقلها دهونًا، فهو أقل نسبة في الدهون من مجمل الدهون الموجود في اللوز، الفستق السوداني، والجوز، ولذلك فإنه إذا تم تناوله بكميات مناسبة ومعتدلة، فإنه يزود الجسم بقيمة غذائة عالية، تعرف معنا على فوائد الكاجو المتعددة في هذا المقال .

ADVERTISEMENT

ما هو الكاجو ( Cashew )؟

الكاجو وُيسمى أيضًا الكاشو أو كاشو، وهو فاكهة من أصل برازيلي، يكثر نمو شجرتها في شمال شرق البرازيل، ويسمى في البرتغالية ( Caju )، الجدير بالذكر أن العالم يشهد اليوم استهلاكًا غير مألوف للمكسرات، بحكم التبادل الحر القائم بين البلدان.

ولم تُعد هذه الثمرة حبيسة البرازيل، بل إن كثيرًا من الدول الإفريقية خاصة الموزمبيق تنتج كميات كبيرة من الكاجو، كذلك الهند وكذلك ينمو في باكستان، إيران، جامايكا، غرب الإنديز، أمريكا الاستوائية، وتبلغ المساحة الكلية لمناطق زراعة الكاجو حوالي 33,900 كم ² وتحتل فيتنام المركز الأول في الإنتاج تليها نيجيريا ثم الهند تليها البرازيل، وتنتج هذه الدول مجتمعة أكثر من 90% من الإنتاج العالمي.

ADVERTISEMENT

شجرة الكاجو (إنتاج وصناعة الكاجو)

تنمو فاكهة الكاجو على شجرة صغيرة الحجم أوراقها عريضة وطويلة، وتنبت الفاكهة مرة واحدة في السنة ويُعتقد أن السكان الأصليين كانوا يسمونها فاكهة السنة، ولونها يميل إلى البرتقالي وهي حلوة المذاق.

القيم الغذائية للكاجو

يتكون الكاجو من الآتي

  • الدهون :63 جرامًا من الدهون، حيث يتكون من 13 جرامًا من الدهون المشبعة، و50 جرامًا من الدهون الغير مشبعة.
  • كوليسترول: صفر مليجرام.
  • صوديوم: 22 مليجرام.
  • النشويات: 54 جرامًا.
  • الألياف: 4 جرامات.
  • بروتين: 21 جرامًا.
  • الحديد: 46 %.
  • الكالسيوم: 6 %.

بالإضافة إلى: الفسفور، والزينك والمغنيسيوم، والأسيد أناكرديك، بالإضافة إلى فيتامينات A ، D ، E، كما يحتوى الكاجو على الأحماض الدهنية الضرورية للجسم، كما يحتوي على مجموعة فيتامينات ب، بالإضافة إلى البروتين والكربوهايدرات والبوتاسيوم والحديد والزنك.

ADVERTISEMENT

فوائد الكاجو الصحية

الوقاية من السرطانات

تحتوى ثمار الكاجو على نسبة عالية من الـ proanthocyanidins وهو أحد أهم العناصر التي تُساعد على القضاء على الخلايا السرطانية و إيقاف انتشارها، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن للكاجو تأثيرًا جيدًا على سرطان القولون بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب والوقاية من السرطانات.

مفيد لصحة القلب

يحتوى الكاجو على نسبة أقل من الدهون عن أي نوع آخر من المكسرات، ويحتوى على أحماض الأوليك الموجودة أيضًا فى زيت الزيتون.

كما أثبتت الدراسات الحديثة أهميتها لصحة القلب والأوعية الدموية التى تساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية لأن النسبة المرتفعة منها تضر القلب، بالإضافة إلى أن ثمار الكاجو خالية من الكوليسترول وتحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم ومضادات الأكسدة.

ADVERTISEMENT

فوائد الكاجو لصحة الشعر والبشرة

تُعد ثمار الكاجو مصدرًا غنيًا للنحاس المسئول عن تحفيز بعض الإنزيمات المهمة ومنها إنزيم التيروزينات المسئول عن إعطاء البشرة والشعر لونه الصحى، كما يستخدم الزيت موضعيًا لعلاج الثآليل، الفطر الجلدي، القرحات السرطانية، ولكنه لا يُستخدم إلا تحت إشراف الطبيب.

مفيد للعظام

يحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم المهم لصحة وقوة العظام والأسنان ومفيد لصحة الجهاز العصبي، كما يحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يُساعد على راحة الخلايا العصبية في الجسم وعدم تشنجها ومن ثم الشعيرات الدموية والعضلات أيضًا.

كما أن وجود نسبة قليلة من الماغنسيوم يعني نسبة عالية من الكالسيوم التي تعمل على إثارة الأعصاب، بالإضافة إلي أن نقص الماغنسيوم يعمل على رفع ضغط الدم و الشدالعضلي  والصداع النصفي.

ADVERTISEMENT

يفيد في الوقاية من حصوات المرارة

يساعد على الوقاية من حصوات المرارة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الذين يحرصون على تناول 28 جرامًا تقريبًا من المكسرات  يوميًا أقل عرضة للتعرض للإصابة بحصوات المرارة.

فوائد الكاجو للرجيم وإنقاص الوزن

الكاجو عنصر غذائي مهم في الحميات الغذائية لفقدان الوزن، حيث تحتوي ثمار الكاجو على نسبة من الدهون المفيدة “الدهون المشبعة” لذلك يعد الكاجو مصدرًا مهمًا للطاقة قليل الدهون وغنيًا بالألياف الطبيعية، لكن فينفس الوقت من  المهم الاعتدال في تناوله، فالإفراط في تناول تلك الدهون قد يسبب حدوث العكس وزيادة الوزن.

فوائد الكاجو للجنس

إنّ فوائد الكاجو  المتعددة تؤثر بشكل فعّال على صعيد تقوية العضلات، وهذا ما يزيد من قوّة الرجل البدنية ويحفّز قدراته الجنسية.

ADVERTISEMENT

كما أنّ الكاجو يزيد من طاقة الرجل من خلال المكوّنات الغذائية التي يتضمّنها، فيشعر بإمكانية الاستمرار لوقت أطول، كما أنّ رغبته تتضاعف وهذا ما يثير المرأة من جهة أخرى أيضًا، ومن الأمور التي ربما تجهلونها أنّ الكاجو يزيد من الحيوانات المنوية، وهذا ما يعزّز خصوبة الرجل.

فوائد الكاجو للحامل

الكاجو من المكسرات الضرورية والنافعة للجنين والمرأة الحامل، بفضل مزيج الزيوت والفيتامينات والمعادن التي تتواجد فيها على رأسها مضادات الأكسدة وحمض الفوليك، إضافة إلى أوميجا 3 الضروري لصحة الطفل وقدرته العقلية والجسدية.

فائدة الكاجو لمرضى السكري

ومن فوائد الكاجو المتعددة أيضاً أنه مفيد لمرضى السكري، حيث إنه مخفض لطيف لمستوى السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

 فوائد أخرى للكاجو

  •  جيد لبناء العضلات.
  • يخفض الكوليسترول.
  •  يُساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.
  • الكاجو له قدرة عالية المحتوى في إنتاج الطاقة، وزيادة المرونة في الأوعية الدموية والعظام والمفاصل.
  • تعمل مع الماغنيسيوم والكالسيوم لدعم العضلات والعظام في الجسم.
  • يُساعد على النوم المريح في النساء بعد انقطاع الطمث.
  •  له كثافة عالية من الطاقة، وارتفاع كمية من الألياف الغذائية به، وكلاهما قد نُسبت إلى أثر مفيد على الوزن، ولكن فقط عندما يؤكل بشكل معتدل.
  • الكاجو يُساعد الجسم على الاستفادة من الحديد، والقضاء على الجذور الحرة، ويُنتج أصباغ الجلد والشعر.
  •  يمتص حامض أسيد، ويعالج القرحات المعدية والمعوية.
  •  يحتوي الكاجو على الزنك، وهو ضروري للهضم والاستقلاب.

كيف يمكن أن نتناول الكاجو؟

يمكن تناول الكاجو محمصًا، أو من غير تحميص، كما يمكن إضافته للسلطات ولحبوب الإفطار، ويمكن تحميصه  كما يُمكن استخدامه لتزيين أطباق الغذاء المكون من القمح مثل: القريش والهريس والفريكة، كما يُستخدم معجون الكاجو في الحلويات العربية مثل البقلاوة.

التحذير من قشور الكاجو

تحتوي قشور الكاجو على زيت اليورشيول urushiol، وهو نفس الزيت المهيج الموجود في نبتة اللبَلاب السامة، وتبطل الحرارة مفعول هذا الزيت؛ لذا فإن الكاجو المحمص صالح للأكل وكذلك الكاجو المقشر جيدًا.

تلك عزيزي القارئ كانت جولة مع كل ما يتعلق بالكاجو، من فوائد وتحذيرات، وقيمة علاجية وصحية، أخبرنا هل تحب تناول الكاجو ؟ وكيف تفضل تناوله ؟ أخبرنا عن تجربتك.

أضرار الكاجو

الصوديوم

الإفراط في تناول الشئ حتى وإن كان جيد للصحة بشكل عام يؤدي إلى الضرر، خاصة مع ما يضيفه الكاجو من أملاح إلى جسدك، إلا إن كنت حريص على تناوله بدون ملح.

إفراطك في تناول الكاجو يعني إضافة كميات كبيرة من الصوديوم إلى النظام الغذائي الخاص بك، في الوقت الذي تكون فيه النسبة المطلوبة 1500 مليجرام للشخص البالغ من الصوديوم يوميا، والحد الأعلى المسموح به حوالي 2300 مليجرام، ويمكن للكاجو المملح أن يضيف إليك 87 جرام من الصوديوم في الأوقية الواحدة، ويسبب ارتفاع الصوديوم:

الحساسية

يرتبط الخوف من الحساسية بسبب الكاجو عند الصغار أكثر، كما وجدت بعض الدراسات أن الحساسية المفرطة أو تقيد الشعب الهوائية، كان أكثر شيوعا في الكاجة من الزبدة الفول السوداني.

التفاعلات الدوائية المحتملة

  • يحتوي الكاجو على نسب عالية من الماغنسيوم تصل إلى ما يقرب 82.5 مليجرام للأوقية الواحدة، مما قد يسبب التفاعل مع مجموعة من الأدوية التي تتفاعل مع المغنسيوم وتمنع امتصاص بعض المضادات الحيوية.
  • أيضا قد يتفاعل المغنسيوم مع أدوية ضغط الدم وحاصرات قنوات الكالسيوم، مما يزيد من احتمال الآثار الجانبية الضارة للأدوية مثل الغثيان واحتباس الماء.
  • أيضا قد يفاعل الكاجو مع أدوية السكري، وأدوية الغدة الدرقية، ومدرات البول.

زيادة الوزن

أوقية صغيرة من الكاجو تحتوي على 163 سعرة حرارية ودهون صحية غير مشبعة، ويمكن أن تساعدك هذه الوجبة على زيادة الوزن عند الإفراط في تناولها.

زيادة الوزن الزائد يضعك في خطر لارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي metabolic syndrome والسرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب والعديد من الحالات الطبية الأخرى.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد الكاجو ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد