فوائد الكراوية للتخسيس .. تخفض مؤشر كتلة الجسم ومستوى الدهون

فوائد الكراوية للتخسيسالكراوية من الأعشاب الشائعة التي تم استخدامها في الطب الشعبي لخواصها الفعالة في حل العديد من المشكلات الصحية، وخاصًة المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي، كما أثبتت بعض الدراسات الحديثة فعاليتها في فقدان الوزن الزائد، تابعي المقال التالي لمعرفة فوائد الكراوية للتخسيس .

ADVERTISEMENT

فوائد الكراوية للتخسيسم

الكراوية من الأعشاب الشعبية المشهورة التي تستخدمها الأمهات لأطفالهن لتهدئة الاضطرابات الهضمية، وأثبتت الأبحاث الحديثة فاعليتها في التخسيس وفقدان الوزن الزائد للأسباب التالية.

القيمة الغذائية للكراوية

يحتوي 100 جرام من بذور الكراوية على 38 جرام من الألياف، و 21 مللي جرام من فيتامين C، و 36 وحدة دولية من فيتامين A، و38 ملليي جرام من الثيامين، و1351 مللي جرام من البوتاسيوم، و689 مللي جرام من الكالسيوم، و 91 مللي جرام من النحاس، و258 مللي جرام من المغنيسيوم، و1300 مللي جرام من المنغنيز، و5.5 مللي جرام من الزنك، كما أن الكراوية أيضا مصدر غني بالسيلينيوم.

ADVERTISEMENT

كيف يمكن للكراوية المساعدة في فقدان الوزن؟

أثبت العلماء في البحوث السريرية الجديدة أن مستخلص بذور الكراوية لديه القدرة على تحفيز فقدان الوزن للنساء اللاتي تعانين من السمنة، حيث تخفض الكراوية مؤشر كتلة الجسم، وتخفض مستوى الدهون في الجسم، كما تعمل على زيادة كتلة العضلات وإنقاص محيط الخصر، كما أثبت العلماء أنه لم تكن هناك آثار جانبية ضارة من مستخلص الكراوية، لكن مازال هناك حاجة لمعرفة أثر مستخلص بذور الكراوية المحضرة بطرق أخرى.

استخلص الباحثون أن للكراوية القدرة على تحفيز فقدان الوزن الزائد، بسبب قدرتها على المساعدة في الحد من الميكروبات المسببة للأمراض في القناة الهضمية، كما قد يكون انخفاض الوزن والدهون عند استهلاك الكراوية مرتبطًا بالأنشطة المضادة للميكروبات، والمضادة للالتهاب، والمضادة للأكسدة، الناتجة عن بعض المكونات في الكراوية ، مثل الكارفاكرول carvacrol والأحماض الدهنية غير المشبعة، فهذه المركبات النشطة بيولوجيًا يمكن أن توازن البكتيريا المفيدة في الأمعاء الدقيقة التي تساعد في هضم وامتصاص الطعام.

ADVERTISEMENT

الكراوية تعزز صحة الجهاز الهضمي لتخسيس فعّال

بذور الكراوية لها العديد من الخصائص الطبية فقد استُخدمت بذور الكراوية منذ آلاف السنين لحل المشكلات الهضمية، فبعض الناس يأخذون الكراوية عن طريق الفم لمشاكل في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة، وانتفاخ البطن، والتجشؤ، ومتلازمة القولون العصبي، وصعوبة الهضم، وحرقة المعدة، وتشنجات المعدة والأمعاء الخفيفة، وتخفيف الإمساك.

احتياطات خاصة وتحذيرات

الحمل والرضاعة

من المحتمل أن تكون الكراوية غير آمنة بكميات طبية كبيرة أثناء الحمل، حيث يُستخدم زيت الكراوية لبدء الحيض، وهذا قد يسبب الإجهاض، كما أنه لا يُعرف الكثير عن سلامة استخدام الكراوية أثناء الرضاعة الطبيعية.

داء السكري

هناك قلق من أن الكراوية قد تخفض نسبة السكر في الدم فإذا كنت مصابًا بداء السكري وتستخدم الكراوية، فراقب سكر الدم بعناية، فقد تحتاج إلى تعديل جرعة الأدوية التي تستخدمها.

ADVERTISEMENT

الكثير من الحديد في الجسم (داء ترسب الأصبغة الدموية)

قد تزيد مستخلصات الكراوية من امتصاص الحديد، والاستخدام المفرط لمستخلص الكراوية مع مكملات الحديد أو الطعام المحتوي على الحديد قد يزيد من مستويات الحديد في الجسم.

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ فوائد الكراوية للتخسيس اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد