فوائد الكركم مع الحليب .. لماذا يُطلق عليه المشروب الذهبي؟

فوائد الكركم مع الحليبهل تعرف الكركم؟ ذلك التابل الأصفر الذي كثيراً ما نستخدمه في وصفات الأطعمة، وخاصة الكبسة السعودية الشهيرة، هل تفضل إضافته إلى الأنواع المختلفة من الأطعمة لإكسابها لون مميز ونكهة غنية؟ إن الكركم على الرغم من استخدامه بشكل أكثر كبهار في الطعام، إلا أنه يمكن تناوله على هيئة مشروب ساخن، أو إضافته إلى الحليب، فما هي فوائد الكركم مع الحليب لصحتك؟ هذا ما سنناقشه اليوم عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو حليب الكركم؟

الحليب الذهبي، أو كما يُعرف بحليب الكركم، هو مشروب هندي اكتسب شعبية كبيرة جداً في الأغراض العلاجية والصحية في الدول الغربية أيضاً.

يتم صنع هذا المشروب الأصفر المشرق بشكل تقليدي، عن طريق تسخين حليب البقر أو الحليب النباتي مع الكركم والتوابل الأخرى مثل القرفة والزنجبيل، يوصف هذا المشروب لمزاياه الصحية العديدة، وكثيراً ما يُستخدم كعلاج من الطب البديل لتعزيز المناعة والوقاية من الأمراض.

ADVERTISEMENT

فوائد الكركم مع الحليب

يتمتع الحليب الذهبي بالعديد من الفوائد الصحية، وذلك بسبب محتواه من الزنجبيل والقرفة والكركم، ومن فوائد الكركم مع الحليب ما يلي:

يحتوي على مضادات الأكسدة

لأن المكون النشط الرئيسي هو الكركمين الموجود في الكركم، بالإضافة إلى وجود القرفة والزنجبيل، فإن هذا المشروب عبارة عن كنز من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي.

ADVERTISEMENT

تحسين الذاكرة وعمل الدماغ

قد تساعد بعض مكونات الحليب الذهبي في الحفاظ على الذاكرة ومنع التراجع في وظائف المخ، كما تساعد على الوقاية من ألزهايمر ومرض باركنسون.

تعزيز المناعة ضد الجراثيم والميكروبات

المكونات المستخدمة لصنع الحليب الذهبي لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، والتي قد تحمي جسمك من الالتهابات، قد تقوي خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب نظام المناعة لديك كذلك.

تحسين الهضم

الزنجبيل والكركم، وهما مكونان في الحليب الذهبي، قد يساعدان في تخفيف عسر الهضم، قد يساعد الكركم أيضًا في تخفيف الأعراض عند الأشخاص المصابين بـ التهاب القولون التقرحي.

ADVERTISEMENT

تقوية العظام

الحليب الذهبي غني بالكركم وفيتامين د، كل من هذه المواد الغذائية تساهم في بناء والحفاظ على هيكل عظمي قوي، مما يقلل من خطر الإصابة بـ هشاشة العظام.

فوائد الكركم مع الحليب المحتملة

هناك عدد من الفوائد الأخرى التي يمكن أن يقدمها الحليب الذهبي، ولكن مازالت هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكد من التاثير الأكيد له، ومن هذه الفوائد ما يلي:

تحسين الحالة المزاجية

هناك اعتقاد بأن مركب الكركمين الموجود في هذا المشروب يساعد على تحسين الحالة النفسية، وتقليل أعراض الاكتئاب.

ADVERTISEMENT

الحماية من أمراض القلب

المكونات الرئيسية في مشروب حليب الكركم، وهي القرفة والكركم والزنجبيل، جميعها لها خصائص مفيدة لوظائف القلب، ويعتقد العلماء أنها قد تحمي من الإصابة بأمراض القلب.

خفض مستوى سكر الدم

القرفة والزنجبيل، وهما مكونان رئيسيان في الحليب الذهبي، قد يقللان من مستويات السكر في الدم ويحسنان من حساسية الأنسولين.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تشير الدراسات إلى أن القرفة والزنجبيل والكركم، قد يوفروا بعض الحماية ضد الإصابة بالسرطان، ولكن مازالت التجارب الأكيدة قيد البحث.

ADVERTISEMENT

كيفية عمل مشروب الحليب مع الكركم

يمكن بسهولة تحضير مشروب الحليب الذهبي للحصول على فوائد الكركم مع الحليب كما يلي:

المكونات

  • نصف كوب من الحليب غير المحلى.
  • 1 ملعقة صغيرة من الكركم.
  • 1 قطعة صغيرة من الزنجبيل المبشور، أو نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • بعض الفلفل الأسود.

الخطوات

  • قم بخلط جميع المكونات في قدر أو وعاء صغير.
  • اترك المزيج يغلي على نار هادئة لمدة 10 دقائق.
  • يتم تصفية المشروب في الكوب من خلال مصفاة دقيقة.
  • يُقدم ساخناً مع رشة من القرفة.
  • يمكن تحضير المشروب والاحتفاظ به في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام، مع تسخينه قبل الشرب.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد الكركم مع الحليب وكيفية صنع مشروب حليب الكركم، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد