فوائد الكمثرى لمرضى السكر .. وكيف تؤثر الفاكهة والعصير على السكر؟

فوائد الكمثرى لمرضى السكر

ADVERTISEMENT

تعتبر الفواكه بشكل عام من أفضل الخيارات الصحية للأغذية، فهي تقدم للجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف، مع ما يحتاجه من كربوهيدرات وسكريات صحية، بالإضافة إلى الفوائد غير المتناهية التي تقدمها الفواكه لصحتك، فإن لها فوائد أيضاً لحالات السكري بشكل خاص، ومن هذه الفواكه الكمثرى، فما هي فوائد الكمثرى لمرضى السكر ؟ وهل هناك فواكه أخرى جيدة للسكري؟ هذا ما سنتناوله اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

الفاكهة ومرض السكري

تنصح الجمعية الأمريكية لمرض السكري بأن أي فاكهة هي خيار جيد للتناول بالنسبة إلى شخص مصاب بالسكري، طالما أن هذا الشخص ليس لديه حساسية تجاه فاكهة معينة.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك، يمكن أن يؤثر إعداد الفاكهة على نسبة السكر في الدم، فالفواكه الطازجة أو المجمدة أفضل من الفواكه المصنعة مباشرة من العلب، مثل عصير التفاح والفاكهة المعلبة، وتشمل الفواكه المصنعة أيضاً الفواكه المجففة وعصائر الفاكهة.

فوائد الكمثرى لمرضى السكر

من فوائد الكمثرى لمرضى السكر أنه يعتبر وجبة خفيفة صحية جداً، فهي منخفضة في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، تحتوي ثمرة واحدة من الكمثرى متوسطة الحجم على 100 سعر حراري فقط، و26 جراماً فقط من الكربوهيدرات، إن مفتاح اختيار وجبة خفيفة جيدة لمرضى السكر هو السيطرة على السعرات الحرارية والكربوهيدرات، والكمثرى تقدم الفائدتين على حد سواء.

ADVERTISEMENT

العناصر الغذائية في الكمثرى لمرضى السكر

أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك هي من خلال الطعام، تقدم الكمثرى مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها للبقاء بصحة جيدة، وهو أمر مهم لأي شخص، وخاصة مرضى السكري، الكمثرى تحتوي على معادن الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفيتامينات ك، وفيتامين E، وفيتامين سي.

الألياف في الكمثرى لمرضى السكر

تعتبر الكمثرى خاصة مع القشر غذاء عالي الألياف، حيث تحتوي واحدة متوسطة من الكمثرى على 5 جرام من الألياف، وهي جزء مهم جداً من اتباع نظام غذائي صحي لمريض السكري، الألياف الغذائية تساعد على تقليل الكوليسترول والسيطرة على وزن الجسم وسكر الدم.

وجبة رئيسية أو وجبة خفيفة مع الألياف تبطئ امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى زيادة أبطأ وثابتة في جلوكوز الدم على مدى فترة زمنية أطول، مما يقلل من فرصة حدوث ارتفاع في مستوى الجلوكوز في الدم.

ADVERTISEMENT

عصائر الفاكهة ومرض السكري

الأشخاص المصابون بالسكري يجب أن يتناولوا الأطعمة المجهزة بشكل نادر أو تجنبها بالكامل، حيث يمتص الجسم الفاكهة المعالجة بسرعة أكبر، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، معالجة الفواكه أيضاً يزيل أو يقلل من مستويات بعض العناصر الغذائية الرئيسية، بما في ذلك الفيتامينات والألياف.

يوصي المعهد الوطني لـ أمراض السكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى بأن يتجنب المصابون بمرض السكري عصائر الفاكهة أو الفواكه المعلبة بالسكر الإضافي، بالإضافة إلى العصائر العادية المصنوعة في الخلاط يفضل عدم الإفراط فيها.

فواكه مفيدة لمرضى السكر

يتوقف تأثير الفاكهة على مرضى السكر وفقاً لمؤشرين رئيسيين، GI وهو مؤشر يصنف الأطعمة على مقياس من 1 إلى 100، تشير درجته إلى مدى سرعة المواد الغذائية في احتمال رفع مستويات السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

المؤشر الآخر هو المؤشر الجلايسيمي “GL “glycemic index ، وهو يأخذ في الاعتبار نسبة GI للطعام بالإضافة إلى عدد الكربوهيدرات في الوجبة، قد يكون GL طريقة أكثر دقة لتقييم كيفية تأثير الغذاء على إدارة سكر الدم بمرور الوقت، الأطعمة ذات المعدلين المنخفضين هي الأفضل للمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم.

ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن بعض الفواكه لديها GI أقل من 55 و GL أقل من 10، بما في ذلك:

  1. التفاح.
  2. الافوكادو.
  3. التوت.
  4. الكرز.
  5. الجريب فروت..
  6. فاكهة الكيوي.
  7. البرتقال.
  8. الخوخ.
  9. الإجاص.
  10. البرقوق.
  11. الفراولة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد الكمثرى لمرضى السكري المتعددة، تذكروا أنه من المهم تناول الفواكه باعتدال للاستفادة من فوائدها المتعددة، وفي النهاية نتمنى من الله أن يرزقكم الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد