فوائد الكيوي للحامل والجنين

فوائد الكيوي للحامل والجنينالكيوي من الفاكهة لذيذة الطعم كما أن لها العديد من الفوائد الصحية، لكن هل من الآمن تناولها أثناء الحمل؟ تعالوا نتعرف الآن على فوائد الكيوي للحامل والجنين في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

هل من الآمن تناول الكيوي أثناء الحمل؟

من الطبيعي أن تحتاج المرأة الحامل إلى التغذية السليمة أكثر من غيرها، سواء من الفواكه أو الخضراوات أو الأطعمة الأخرى، وهنا سنتحدث أكثر عن فاكهة الكيوي. فالكيوي من أحد أشهر الفواكه لذيذة الطعم، وهو آمن للحامل لما يحتويه على فوائد صحية كثيرة، فهو من الفاكهة الغنية بفيتامين سي كما أنه يحتوي على القليل فقط من الدهون والسكر، بالإضافة إلى عدم احتوائه على الكوليسترول، لذلك يمكن للأم الحامل أن تتناوله بدون أضرار بمعدل من 2 لـ 3 ثمرة يومياً

في حال كنتِ تعانين من أي مشكلة تحسسية تجاه الكيوي أو كنتِ من الأشخاص الذين يعانون من التهابات المعدة والحساسية الوراثية ففي هذه الحالة من الأفضل تجنب تناوله.

ADVERTISEMENT

فوائد الكيوي للحامل والجنين

فاكهة الكيوي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للنساء الحوامل، لأنها غني بالعناصر الغذائية الهامة ومن أهم هذه العناصر:

حمض الفوليك

الكيوي من الفاكهة التي تعزز من حمض الفوليك في الجسم، وهذا الحمض ضروري وهام جداً لتطور ونمو الجنين، حيث أنه يساعد على تكوين الخلايا ويمنع تعرض الجنين للتشوهات الخلقية، بالإضافة إلى أن تناول الكيوي خلال الثلث الأول من الحمل يقلل من فرص التعرض للإجهاض.

ADVERTISEMENT

اقرئي بالتفصيل عن: حمض الفوليك والحمل

الكالسيوم

الكيوي غني بعنصر الكالسيوم فهو يحتوي على نسبة علية منه تصل لـ 5.5 % من النسبة الضرورية لدعم وتنمية العظام والعضلات والأسنان والقلب لدي الجنين. بالإضافة لاحتواء الكيوي على المغنسيوم الذي يساعد على تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم.

السكريات الطبيعية

الكيوي من الفاكهة التي تحتوي على السكريات الطبيعية والتي تساعد على الحد من الشهية المفتوحة والتحكم في تناول المزيد والمزيد من الطعام. كما أنها تساعد على تنظم مستوى سكر الدم والحد من التعرض لحالة سكر الحمل.

ADVERTISEMENT

الحديد

الكيوي من الفاكهة الغنية بالحديد، وهذا العنصر ضروري جداً لأنه يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء. بالإضافة إلى أن النساء الحوامل عادة ما يتعرضون لفقر الدم ونقص نسبة الهيموجلوبين نتيجة لنقص عنصر الحديد في الجسم، وبالتالي فإن تناول الكيوي يعزز من هذا العنصر في الجسم.

فيتامين E

تحتوي فاكهة الكيوي على نسبة كبيرة من فيتامين E، وهذا الفيتامين ضروري لحماية خلايا الطفل من التلف كما أنه يعزز من صحة البشرة.

النحاس

بالإضافة لاحتواء الكيوي على عنصر النحاس، وهذا العنصر أيضاً مهم لنمو دماغ الجنين كما أنه يقوي من الجهاز المناعي.

ADVERTISEMENT

فيتامين سي

بالإصافة للعناصر الغذائية السابقة فإن فاكهة الكيوي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، وهذا الفيتامين ضروري لحماية الأم من التأثير السلبي للجذور الحرة. كما أنه يرفع من مستوى طاقة الجسم ويقوي الجهاز المناعي.

الفوائد الكيوي الأخرى للحامل والجنين

إلى جانب العناصر الغذائية الهامة التي تحتوي عليها فاكهة الكيوي، فهناك أيضاً فوائد صحية أخرى للكيوي سواء للأم الحامل أو لجنينها، مثل:

تحسين الهضم

فتناول فاكهة الكيوي الغنية بالألياف الغذائية والبروبيوتيك تساعد كثيراً على تخلص الحامل من حالات صحة متعددة مزعجة مثل:

ADVERTISEMENT
  • الإمساك
  • الإسهال
  • الغثيان
  • الانتفاخ
  • ألم البطن
  • اضطرابات المعدة

التوازن الهرموني في الجسم

تتغير الهرمونات في جسم المرأة أثناء فترة الحمل بشكل كبير، وهذه الحالة قد تؤدي لتدمر نفسية المرأة الحامل، وتجعلها تشعر بالتوتر والتعب وهذا ما قد يعرف باكتئاب الحمل. فاكهة الكيوي من أهم فوائدها أنها قد تخلق توازن في هرمونات الجسم وبالتالي التحكم في التقلبات المزاجية.

فوائد بذور الكيوي للحامل

بذور الكيوي أيضاً لها العديد من الفوائد لاحتوائها على بعض العناصر الهامة للجسم، مثل:

  • الأوميجا3 فثمرة واحدة من الكيوي تحتوي على حوالي 29 ملليجرام دهون أساسية
  • البروتين الهام جداً لتوفير الأحماض الأمينية وتعزيز الصحة
  • مضادات الأكسدة والتي تندرج جميعاً تحت فوائد فيتامين E

عزيزتي الحامل، عليك أن تعلمي أن تغذيتك هي أمر ضروري للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، وبعد أن شرحنا لكِ فوائد الكيوي الصحية للحامل والجنين، اكتشفي أيضاً الأطعمة التي يجب تناولها خلال الحمل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نشوى إبراهيم - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد