فوائد المساج للنساء وللحوامل .. يخفف الألم ويعالج التوتر والاكتئاب!

فوائد المساج للنساءالمساج ليس فقط وسيلة استرخاء ورفاهية، ولكن للمساج فوائد صحية متعددة لدوره في تعزيز الدورة الدموية، وللمساج الكثير من الأنواع والتقنيات المختلفة، ويمثل المساج أهمية للنساء والحوامل بصفة خاصة، فتابعي المقال التالي لمعرفة فوائد المساج للنساء .

ADVERTISEMENT

فوائد المساج العامة

إذا كنت قد تلقيت تدليكًا، فأنت تعرفين أنه لطيف ومريح، ويمكن أن يكون له فوائد جسدية وصحية أيضًا إذا تم إجراؤه بانتظام، وهناك عدة أنواع من التدليك، من العلاجات العميقة للأنسجة إلى العلاجات السويدية اللطيفة، ولكن انتبهي المساج لا يحل محل العلاج الطبي، لكنه قد يفيد صحتك إذا قمت به على أساس مستمر، وفي التالي فوائد المساج الصحية.

علاج الألم

التدليك المنتظم يساعد في علاج الألم، ويمكن التركيز على العضلات المتيبسة والمشاكل المحددة ويخففها ويزيد من تدفق الدورة الدموية، وهذا يخفف مؤقتا الألم من الإصابات الرياضية والتهاب المفاصل وغيرها من الحالات، وقد لا تحتاجين إلى الكثير من مسكنات الألم إذا كنت تحصلين على التدليك بانتظام.

ADVERTISEMENT

دعم نظام المناعة

أظهرت العديد من الدراسات أن التدليك المنتظم يدعم وظائف الجهاز المناعي ويقلل من الهرمونات المرتبطة بالإجهاد والتي يمكن أن تقلل من المناعة، على سبيل المثال وجد باحثون أن طلاب الجامعات الذين تم التشديد عليهم بشأن امتحان قادم كان تحسنت لديهم وظيفة الجهاز المناعي وقل القلق عندما حصلوا على التدليك.

علاج آلام الفيبروميالجيا Fibromyalgia

أظهرت الدراسات أن التدليك يخفف الألم المرتبط بالفيبروميالجيا، حيث أشارت التقارير أن العلاج بالتدليك خفض هرمونات التوتر والقلق والاكتئاب في الذين يعانون من الفيبروميالجيا وعملت بسرعة أكبر من التحفيز الكهربائي عبر الجلد.

ADVERTISEMENT

فوائد المساج للنساء

النساء مفيد للرجال والنساء على حد سواء ولكن المساج مفيد بصفة خاصة للنساء، لأنه يخفف الألم والقلق والتوتر المرتبط بالتغيرات الهرمونيه والدورة الشهرية وأعراضها المزعجة عاطفيًا وجسديًا، وفي التالي فوائد المساج للنساء :

التحكم في الاضطرابات العاطفية

يمكن أن يساعدك العلاج بالتدليك على إدارة الاضطرابات العاطفية مثل الاكتئاب أو القلق كجزء من خطة العلاج الشاملة، فالمساج والاسترخاء يمكن أن يحسن حالتك الذهنية إذا ركزت على إطلاق الأفكار السلبية أثناء العلاج.

التحكم في الإجهاد

المساج المنتظم هو تقنية فعالة لإدارة الإجهاد، وغالباً ما يكون الإجهاد ناتجاً عن الارتباط بالتزامات المنزل والعمل والأسرة، والمساج مرة أو مرتين في الأسبوع يساعدك على تخصيص بعض الوقت لنفسك لنشاط ممتع ومريح.

ADVERTISEMENT

فوائد المساج للحامل

تشير الدراسات إلى أن العلاج بالتدليك أثناء الحمل يمكن أن يقلل من القلق، ويقلل من أعراض الاكتئاب، ويخفف آلام العضلات وآلام المفاصل، ويحسن المخاض وصحة حديثي الولادة.

العلاج بالتدليك يعالج الاحتياجات المختلفة من خلال تقنيات مختلفة، واحدة منها تسمى التدليك السويدي الذي يهدف إلى تخفيف توتر العضلات وتحسين الدورة الدموية اللمفاوية والدموية من خلال الضغط الخفيف على مجموعات العضلات في الجسم، والتدليك السويدي هو طريقة التدليك الموصى بها أثناء الحمل، لأنه يعالج العديد من المضايقات الشائعة المرتبطة بالتغييرات الهيكلية والدورية التي تحدثها تحولات الهرمونات.

وتشمل الفوائد الصحية للمساج أثناء الحمل

  • تحسين مستويات الهرمونات المرتبطة بالاسترخاء والتوتر، وهذا يؤدي إلى تنظيم المزاج وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • التغيرات في مستويات الهرمون أيضًا يؤدي إلى حدوث مضاعفات أقل أثناء الولادة، وحالات أقل من مضاعفات حديثي الولادة مثل انخفاض الوزن عند الولادة.
  • المساج يساعد على تحفيز الأنسجة الرخوة للحد من التورم وتجمع السوائل في المفاصل.
  • شهدت العديد من النساء انخفاض كبير في آلام الأعصاب الوركي أثناء فترة الحمل من خلال المساج.

فوائد أخرى محتملة للمساج ما قبل الولادة

  • انخفاض آلام الظهر.
  • تقليل آلام المفاصل.
  • تعزيز الدورة الدموية.
  • انخفاض التوتر العضلي والصداع.
  • انخفاض التوتر والقلق.
  • تحسين أكسجة الأنسجة الرخوة والعضلات.
  • تحسين النوم.
  • تقليل نسب حدوث الوذمات.

كما أن تدليك الظهر قد يساعد على تخفيف الألم الذي تشعر به بعض النساء في أسفل الظهر أثناء المخاض، وهذا يمكن أن يجعل الولادة أسهل.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد المساج للنساء وللحوامل ،إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/139975-regular-massage-benefits/
https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/prenatal-massage/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد