فوائد الهندباء للحامل

فوائد الهندباء للحامل
هل سمعت عن فوائد الهندباء للحامل وأهمية تناول هذا النبات في فترة الحمل؟ تعرفي معنا على تفاصيل أكثر عن هذا النبات وما حقيقة فوائده للحامل وأضراره.

ADVERTISEMENT

ما هي عشبة الهندباء؟

الهندباء هو نبات عشبي مشهور موطنه الأصلي أوروبا، اسمه العلمي هو (Cichorium intybus) ويطلق عليه أيضاً اسم (Chicory)، وهو نبات طبي له العديد من الفوائد الصحية، حيث يتم استخدام جذوره وأجزائه المجففة الموجودة فوق سطح الأرض في تصنيع العقاقير.

يُستخدم الهندباء لعلاج العديد من الحالات الصحية الخطيرة، مثل فشل القلب وارتفاع ضغط الدم وغيرها، إلى جانب أنه قد يستخدمه البعض لتطبيقه على الجلد مباشرة على هيئة عجينة لعلاج بعض الحالات الجلدية، مثل التورم والالتهاب.

ADVERTISEMENT

من الشائع لدى البعض استخدام نبات الهندباء كتوابل في الأطعمة ولإضافة نكهة في المشروبات، وقد تحتوي بعض أنواع خلطات القهوة على الهندباء المطحون.

يعتبر الهندباء من أغنى مصادر البيتا كاروتين، كما تحتوي جذوره على مادة تعمل كملين، إلى جانب أنه يساعد على زيادة العصارة الصفراوية من المرارة، وغيرها من الفوائد الصحية مما جعل البعض يفكر في فوائد الهندباء للحامل وهو ما سنعرضه لكِ في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

حقيقة فوائد الهندباء للحامل

قد يكون تناول الهندباء مفيداً عند تناوله عن طريق الفم بكميات مناسبة، وله الكثير من الفوائد الصحية، ولكن في حقيقة الأمر فإنه لا يجب تناول هذا النبات بكميات كبيرة أثناء الحمل على الإطلاق.

لا توجد أي مصادر علمية تؤكد فوائد الهندباء للحامل إطلاقاً، بل على العكس تماماً فقد يحذر الكثير من الأطباء من تناوله، لأنه قد يُسبب نزول الحيض أثناء الحمل مما يؤدي إلى الإجهاض.

إلى جانب أن تناوله أثناء الحمل قد يؤدي إلى الإصابة بتقلصات الرحم الشديدة، مما يضر بصحتكِ وصحة جنينك، بالإضافة إلى تحذير الأطباء من تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية أيضاً، كما أنه قد يسبب تناول الهندباء أيضاً آثاراً جانبية في الجهاز الهضمي، وقد يؤدي إلى الإصابة بالغازات والانتفاخ والتجشؤ وآلام البطن.

ADVERTISEMENT

لذا فلا يجب تناول الهندباء أثناء الحمل دون استشارة الطبيب أولاً، وفي حالة سماح الطبيب لكِ بتناوله فإنه سوف يحدد لكِ الكمية المناسبة والطريقة الصحيحة لتناوله دون التسبب في أي آثار جانبية لصحتك وصحة حملك.

فوائد الهندباء الأخرى

بعد معرفة حقيقة فوائد الهندباء للحامل يجب معرفة الفوائد الصحية الأخرى لهذا النبات الطبي، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن استخدامه في علاج بعض الحالات الصحية، وتشمل ما يلي:

  • الفصال العظمي، حيث أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن استخدامه لتخفيف ألم وتصلب المفاصل، وتقليل الألم الناتج عن هشاشة العظام بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
  • تحسين مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يحتوي على البروبيويك فيساعد على تخفيف اضطراب المعدة واضطراب المرارة، وعلاج عسر الهضم وحموضة المعدة وارتجاع المرئ والإمساك.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • تعزيز المناعة وتحسين صحة الجهاز المناعي، لأن الهندباء لها خصائص مضادة للبكتيريا، كما أنها تعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب.
  • علاج فقدان الشهية.
  • علاج اضطرابات الكبد ومشاكل الكلى، لأن تناول الهندباء يساعد على تخليص الكبد والكلى من السموم من خلال تعزيز البول.
  • منع الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، مثل سرطان القولون والمستقيم والثدي، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للأورام.
  • علاج العديد من الحالات الجلدية، مثل التهاب الجلد.

ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد فوائد الهندباء الصحية، وفعاليته في علاج هذه الحالات.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فوائد الهندباء للحامل وفوائده الصحية الأخرى، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-92/chicory
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد