تمارين الصباح .. للحصول على نوم أفضل ووزن أقل

تمارين الصباحقد تعلم أهمية الرياضة بشكل عام للجسم والصحة، لكن نحن هنا نتحدث خصيصا عن تمارين الصباح وأهميتها لك وما يمكن أن تساعد على تعزيزه سواء من خلال حصولك على نوم أفضل أو مساعدتك في خسارة الوزن! لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتعرف أهمية تمارين الصباح وكيف يمكن أن تجعلها روتينك اليومي.

ADVERTISEMENT

أهمية ممارسة تمارين الصباح

لتمارين الصباح فوائد صحية أكثر مما تتوقع، حيث تؤدي تمارين الصباح إلى تحسين النوم، وتعزيز خسارة الوزن بشكل واضح، كما أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على نساء تتراوح أعمارهن بين 50 إلى 75 أن النساء اللاتي ينتظمن على أداء تمارين الصباح يتمتعن بنوم أفضل من أولئك الذين لا ينتظمون أو يمارسون الرياضة.

العلاقة تمارين الصباح والنوم وإنقاص الوزن

عدم حصولك على القدر الكافي من النوم يسبب التأثير على الهرمونات التي تتحكم في الشهية، ولذلك تساعد تمارين الصباح في تعديل الساعة الداخلية أو البيولوجية للجسم، وبالتالي القدرة على الحصول على نوم أفضل، على عكس التمارين المسائية التي يمكن أن تسبب اضطرابات النوم.

ADVERTISEMENT

حيث أن النوم السليم يساعد في ضبط التوازن للهرمونات المتحكمة في الشهية، لذلك سيساعدك كثيرا ممارسة رياضة سريعة بمعدل ساعة يوميا كل صباح، وحتى تسهل على نفسك أكثر قم باعتبار هذه التمارين الصباحية بمثابة موعد عمل ثابت يصعب إلغاؤه وبالتالي ستكون أكثر التزاما به.

أما في حال كنت تعاني من زيادة الوزن فقد يسبب ذلك الأزمة القلبية في حال لم تكن تحاول الإنقاص من وزنك والتخلص من الدهون، لذلك يجب أن تتحدث إلى الطبيب.

ADVERTISEMENT

اجعل تمارين الصباح روتين يومي

هناك طريقة وحيدة لتجعل من ممارسة تمارين الصباح عادة يومية لك، وهي من خلال إدخالها في حياتك اليومية العادية لتصبح جزء منه، قد يعتقد البعض أن المقصود بالرياضة هنا هو ارتداء حذائك الرياضي والجري في ماراثون فقط!

وفقا لنصيحة دكتور والتر تومبسون أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة جورجيا بأتلانتا، أنه يجب أن تجعل من عاداتك  اليومية عند ذهابك للمركز التجاري أو للعمل أو حتى الجراج أن تقوم بإيقاف سيارتك بعيدا بقدر الإمكان عن بوابة الدخول حتى تمشي أكثر، أيضا قم بالصعود على السلالم بدلا من المصعد.

تعتبر الأنشطة البدنية المنتظمة مهمة أيضا مثل المشي أو ممارسة اليوجا، رفع الأثقال، ركوب الدراجة أو الجري وغيرها كلها يمكن أن تكون عادات صباحية من التمارين.

ADVERTISEMENT

اليوجا

أيضا أظهرت الأبحاث أن اليوجاتساعد في التخلص من رعب التقدم في العمر وما يصاحبه، كما أنها تساعد على التخلص من الأوزان غير المطلوبة، فالأشخاص الممارسون لليوجا كانوا أقل اكتسابا للوزن من أولئك الذين لا يمارسونها، كما تساعد اليوجا أيضا على التخلص من الشعور بالرغبة في الطعام .

معدل حرق السعرات

يمكنك الاطلاع على النسب التالية لتعرف مقدار السعرات الحرارية التي يمكن حرقها من خلال ممارسة 30 دقيقة من التمارين:

التمارين المنشطة

التمارين المتوسطة الشدة

  • المشي 3.5 ميل في الساعة = 140 سعر.
  • حمل الأثقال ( بشكل خفيف ) = 110 سعر.
  • تمارين التمدد = 90 سعر.
  • ركوب الدراجة أقل من 10 ميل في الساعة = 145 سعر.
  • الرقص = 165 سعر.

كيف تصنع روتين من تمارين الصباح ؟

تحدث إلى طبيبك أولا

إن كنت تعاني من زيادة الوزن فأنت معرض لمخاطر الإصابة بأمراض القلب، وضغط الدم المرتفع، والكوليسترول العالي أو إن كنت تعاني من تاريخ عائلي مرضي، قم باستشارة طبيبك قبل البدء في برنامجك الرياضي.

ADVERTISEMENT

ابدأ بالمشي

قم بتحديد أهداف صغيرة لتحققها في البداية مثل 10 دقائق أو 15 دقيقة ثم قم بزيادة المعدل مع الأيام، أيضا سيساعدك التنزه مع حيوانك الأليف لمدة 20 دقيقة صباحا و 20 دقيقة مساءا في حرق السعرات، حاول أن تصل لمعدل 45 أو ساعة من ممارسة الرياضة فذلك سيكون له تأثير كبير على صحتك.

اشترك في نادي صحي

يحتاج البعض للتنوع في أنواع الرياضة التي يمارسها وإلى التشجيع، لذلك يمكن للاشتراك في النادي أن يوفر ذلك، خاصة أن دفع النقود يجعلك تلقائيا تذهب للحصول على المقابل.

شاهد مقاطع رياضية

إن كنت تفضل القيام بتمارين خفيفة في الصباح يمكنك أن تقوم بمتابعة تلك الفيدوهات أو المقاطع التي تكون عن اليوجا أو تمارين الأيروبكس أو غيرها من الرياضة المفضلة لك، وتأكد من المصدر والشخص الذي يقوم بتلك التمارين، كما أن هناك بعض الأشرطة التي يمكنك شراءها أيضا، لكن تأكد من فائدتها وأنه لشخص موثوق منه.

ADVERTISEMENT

لا تنسى عطلات نهاية الأسبوع

إن كنت تهتم وتنتظم في ممارسة تمارين الصباح يوميا اجعل ذلك روتينك أيضا في نهاية الأسبوع، اجعل ذلك وكأنه موعد ثابت يصعب إلغاؤه، بل اجعله كالتزام وشئ تحرص على الالتزام به.

في النهاية عزيزي القارئ شاركنا أيا من تمارين الصباح التي ذكرناها تفضل؟ يمكنك أيضا أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا في حال وجود شكوى.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/fitness-exercise/features/lose-weight-with-morning-exercise#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد