خيط الاسنان وطريقة استخدامه وأهميته!

خيط الاسنانيقوم البعض بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرة أو مرتين أو على حسب التعود، في الوقت الذي يهملون فيه خطوة هامة جداً في تنظيف الاسنان والفم ألا وهي استخدام خيط تنظيف الأسنان، الذي يهمل الكثيرين فائدة استخدامه بل أن معظمنا لا يعرف الطريقة الصحيحة لاستخدامه بدون أن يؤذي اللثة! لذلك تابعوا معنا المقال التالي لمعرفة كيفية استخدام خيط الاسنان للتنظيف الصحيح بدون ضرر.

ADVERTISEMENT

أهمية استخدام خيط الاسنان

لا يتعلق التنظيف بالخيط بإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان فقط، ولكن السبب الأساسي هو التخلص من البلاك بين الأسنان لاحتوائه على بكتريا معقدة هي السبب في تسوس الأسنان والتهابات اللثة، والحل الوحيد للتخلص من البلاك والبكتيريا هو التنظيف بـ خيط الاسنان .

خيط الأسنان يتمثل دوره في حوالي 40% من عملية تنظيف الأسنان لإزالة البكتيريا اللاصقة أو البلاك من الأسنان، فكل سن لديه 5 أسطح، وفي حالة عدم استخدام الخيط، أنت بذلك تترك على الأقل اثنين من الأسطح بدون التنظيف اللازم لها.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام خيط الاسنان للتنظيف

طبقاً للجمعية الأمريكية لطب الأسنان فالطريقة المثلى للتنظيف بـ خيط الاسنان هي:

  1. قم بقطع حوالي 38 سم من خيط الاسنان ، ثم قم بلف الخيط حول إصبعك الأوسط، ثم ضعه بين السبابة والإبهام وشد الخيط، ثم استخدم الإبهام لتحركيه بين الأسنان العلوية.
  2. قم بتثبيت الخيط مشدودا، واستخدم السبابة لتحريك الخيط بين أسنانك السفلية.
  3. لف الخيط حول كل سن على شكل حرف c، محركا الخيط لأعلى وأسفل.
  4. حرك الخيط بلطف بشكل متعرج، ولا تعض على الخيط أثناء التنظيف.
  5. حرك الخيط للأمام والخلف، بحيث يكون عكس سطح الأسنان وتحت خط اللثة.
  6. استخدم جزء نضيف من الخيط لتنظيف كل سن بشكل منفصل.
  7. لإزالة الخيط قم بنفس الحركة ذهاباً وإياباً لإبعاد الخيط عن الأسنان.

مشكلات تنظيف الأسنان بالخيط

بعض الأشخاص يعانون من مشاكل في اليد، وبالتالي من الصعب استخدام خيط الاسنان، ولكن الحل هنا باستخدام حامل الخيط (وهو قطعة من البلاستيك على شكل حرف Y) فيسهل عملية التنظيف، ويُمكنك أيضاً استخدام أعواد تنظيف الأسنان كحل بديل، لكن بحرص شديد لما في ذلك من خطورة.

ADVERTISEMENT

خيط الاسنان وآلام اللثة

إذا تسبب خيط الأسنان في نزيف اللثة أو آلامها، فذلك دليل على وجود التهابات في اللثة بسبب إهمال استخدام الخيط، قم باستشارة الطبيب حول تلك الآلام لمعرفة الأسباب وطريقة العلاج المناسبة لها.

انقطاع خيط الاسنان أثناء التنظيف

تقطع الخيط علامة على وجود تجاويف في الأسنان ويجب استشارة الطبيب.

كم يستغرق استخدام خيط الاسنان من الوقت؟

 التنظيف بالخيط لا يأخذ وقت كثير فيكفي مرة واحدة قبل النوم ولمدة 3 -5 دقائق، وإذا كنت مرهق في المساء فيمكنك تنظيف أسنانك في الصباح.

ADVERTISEMENT

كيفية اختيار خيط الاسنان المناسب

يُصنع خيط التنظيف من النايلون أو التيفلون وكلاهما مواد فعالة، ويُنصح باستخدام خيط التنظيف العريض لأصحاب الأسنان ذو المسافات الواسعة أو ممن يعانون من مشاكل في اللثة، واستخدام الخيط الرفيع لأصحاب الأسنان ذو المسافات الضيقة، كما يمكنك استشارة طبيبك لتحديد النوع الأنسب لك.

نصائح لتنظيف أسنان الأطفال

  • يُنصح بتنظيف أسنان الأطفال الأولية بقطعة نظيفة من الشاش.
  • احذري من ابتلاع طفلك لمعجون الأسنان، وعند استخدام الأطفال للمعجون يستخدم قطعة صغيرة في حجم حبة الفول.
  • تعليم الطفل الاهتمام بنظافة فمه وأسنانه واستخدام الفرشاة والمعجون من سن الـ 3 سنوات.
  • تعليم الطفل استخدام خيط التنظيف عند نمو الأسنان.

في دراسة حديثة قام الباحثون بالمقارنة بين استخدام خيط التنظيف مرتين يومياً مع الفرشاة وتنظيف الأسنان بالفرشاة فقط، و أثبتت الدراسة أن المجموعة المستخدمة لخيط التنظيف تُعاني من نزيف اللثة بنسبة 38% أقل ممن استخدموا الفرشاة فقط.

يُعتبر نزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة من أهم علامات عدم نظافة الفم، والتي قد تؤدي إلى مشاكل عديدة، فصحة فمك ونظافته جزء من نظافتك الشخصية وصحتك العامة، فلا تنسى استخدام خيط الاسنان إذا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد