فوائد جنين القمح للاطفال .. يقوي المناعة لكن انتبهي لتلك التحذيرات!

فوائد جنين القمح للاطفاليعد جنين القمح جزءًا من نواة القمح، وهو مسئول عن مساعدة نبات القمح في التكاثر، وعلى الرغم من إزالته من معظم منتجات القمح المعالجة، إلا أنه مكون غذائي رئيسي للقمح الكامل الحبوب، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد جنين القمح للاطفال وأيضًا التحذيرات المتعلقة باستخدامه.

ADVERTISEMENT

فوائد جنين القمح للاطفال

جنين القمح يُستخلص من حبوب القمح ويدخل بعد طحنه في تحضير الخبز والفطائر والمعجنات، ويُسمى بمنجم المعادن وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة.

ربما تبدأ فوائد جنين القمح للاطفال من قبل ولادتهم أصلاً فجنين القمح غني بحمض الفوليك، وهو عامل مهم في غذاء الحامل لضمان صحة الجنين، حيث تقل احتمالية إصابة الأطفال بعيوب الأنبوب العصبي والمضاعفات الأخرى في الأمهات اللواتي يتمتعن بمستويات صحية من حمض الفوليك في الغذاء.

ADVERTISEMENT

جنين القمح مغذي لطفلك

جنين القمح واحد من أفضل مصادر البروتين في النظام الغذائي، والبروتين عنصر هام الحفاظ على صحة العضلات، وغيرها الكثير من الفوائد التي يمكنك معرفتها من هذا المقال

جنين القمح يقوي مناعة طفلك

يمكنك تعزيز الجهاز المناعي لطفلك عن طريق إضافة جنين القمح إلى نظامه الغذائي لمكافحة العديد من الأمراض مثل: أمراض القلب والسرطان، فجنين القمح يحتوي على مركبات تعزز نشاط مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتحارب مسببات الأمراض.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية لجنين القمح

على الرغم من أن حجم جنين القمح صغير، إلا أن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها مثيرة للإعجاب وهائلة، ويمكنك إضافة قيمة غذائية هائلة بإضافته لغذاء طفلك، وتشمل:

  • يُعتبر جنين القمح مصدرًا وافرًا للطاقة، والألياف، والبروتين، والكربوهيدرات المعقدة.
  • جنين القمح غني جدًا بالفيتامينات مثل: حمض الفوليك، وفيتامين هـ، وفيتامينات ب (النياسين والثايامين وفيتامين ب6).
  • جنين القمح غني بالمعادن، حيث يوفر جنين القمح مستويات عالية من: البوتاسيوم، والحديد، وكذلك مستويات جيدة جداً من الزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والسيلينيوم.
  • كما أن جنين القمح يحتوي على أحماض أوميجا -3 الدهنية، وهي واحدة من الأشكال الضرورية والمفيدة للكولسترول الموجودة في الجسم.

تحذيرات وتنبيهات هامة

على الرغم من فوائد جنين القمح وقيمته الغذائية المذهلة، إلا أننا ننصح بضرورة وأهمية استشارة طبيب الأطفال قبل إدخال أي عنصر غذائي جديد في غذاء طفلك.

لجنين القمح بعض المخاطر المحتملة التي تشمل:

ADVERTISEMENT
  • تجنبي استهلاك جنين القمح تمامًا اذا كان طفلك يعاني من حساسية القمح أو الجلوتين، ففي هذه الحالة يكون تناول الجلوتين مؤلمًا وضارًا بالجهاز الهضمي، بل قد يؤدي أيضًا إلى الوفاة في بعض الحالات الشديدة.

تعرف بمزيد من التفصيل على حساسية القمح في هذا المقال 

  • انتبه أيضًا؛ يحتوي جنين القمح على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا يجب الإنتباه لخطر زيادة الوزن والسمنة.

في النهاية وبعد معرفتك فوائد جنين القمح للاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد