فوائد دقيق الدخن للحامل

فوائد دقيق الدخن للحاملإذا كنتِ تعانين من حساسية الجلوتين أو حساسية القمح، فيمكك استبدال دقيق القمح العادي بدقيق الدخن، فهو خالي تماماً من الجلوتين، كما يمنحك الكثير من الفوائد الصحية في فترة الحمل، لتتعرفي على فوائد دقيق الدخن للحامل وأهم الأطعمة المفيدة للحامل تابعي معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد دقيق الدخن للحامل

يحتوي دقيق الدخن على العديد من الفوائد الصحية للحامل والجنين أيضاً، وتتضمن فوائده ما يلي:

بناء عظام الجنين

يحتوي دقيق الدخن على نسبة عالية من الكالسيوم، الذي يساهم في بناء عظام وأسنان الجنين، كما يساهم أيضاً في تقوية عظام الحامل، وحمايتها من هشاشة العظام والكسور والشروخ، ويساعد أيضاً على تقوية الأظافر.

ADVERTISEMENT

علاج الإمساك

يحتوي دقيق الدخن على كمية كبيرة من الألياف الغذائية المسؤولة عن تنظيم حركة الأمعاء، وعلاج مشاكل الهضم، وأهمها الإمساك والانتفاخ والتقلصات وتراكم الفضلات أيضاً، كما أنه لا يتسبب في الحساسية التي يمكن أن تتسبب فيها دقيق القمح، فهو خالي تماماً من الجلوتين، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة.

علاج الأرق

قد تعاني الحامل من صعوبة في النوم، وهو ما يؤدي إلى الصداع والحالة المزاجية السيئة، وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك إضافة دقيق الدخن إلى نظامك الغذائي، لأنه يحتوي على التريبتوفان، الذي يساهم في تحسين جودة النوم.

ADVERTISEMENT

علاج أعراض الربو

تشير الكثير من الدراسات إلى أن محتوى المغنيسيوم الموجود في دقيق الدخن، يساهم في علاج أعراض الربو، وتهدئة الحساسية، كما يساعد أيضاً على علاج الصداع النصفي، الذي غالباً ما يصاحب أعراض الربو.

تنظيم مستوى السكر في الدم

من أهم فوائد دقيق الدخن للحامل أنه يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

تقوية المناعة

يحتوي دقيق الدخن على كمية كبيرة من الحديد، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي، وتعزيز إنتاج كريات الدم الحمراء، كما أنه يساهم في علاج الأنيميا، ويمنح جسمك الطاقة والحيوية والنشاط على مدار اليوم.

ADVERTISEMENT

أطعمة مفيدة للحامل

تحتاج الحامل إلى التغذية السليمة حتى ينمو الجنين بشكل صحي بدون أي مشاكل، وحتى تتجنب الحامل مضاعفات الحمل الخطيرة، وتتضمن الأطعمة المفيدة والمغذية للحامل ما يلي:

البروتين

تحتاج الحامل إلى البروتين لأنه يتكون من الأحماض الأمينية، المسؤولة عن بناء خلايا الجنين، لذلك احرصي على إضافة أنواع مختلفة من مصادر البروتين إلى نظامك الغذائي، مثل اللحوم قليلة الدهون أو البيض أو الحليب أو العدس أو الفاصوليا.

اقرئي أيضاً: فوائد العدس للحامل

الفواكه والخضروات

إضافة الفواكه والخضروات إلى النظام الغذائي اليومي يساعدك على الحصول على الفيتامينات والمعادن، التي تساهم في نمو الجنين وحمايته من التشوهات والعيوب الخلقية، كما تساهم أيضاً في حمايتك من مضاعفات الحمل.

ADVERTISEMENT

النشويات

تمد النشويات الجسم بالطاقة اللازمة للتغلب على الإجهاد والتعب والضعف العام، الذي تعاني منه معظم الحوامل، وتتضمن أنواع النشويات البطاطس والأرز والمكرونة والخبز، ويمكن أيضاً تناول خبز الحبوب الكاملة، لزيادة القيمة الغذائية، وللحصول على الألياف التي تساهم في علاج الإمساك.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على فوائد دقيق الدخن للحامل وتعرفتي على أهم الأطعمة التي تحتاجينها خلال فترة الحمل، احرصي على الانتظام على المكملات الغذائية التي يصفها لكِ الطبيب، مع الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، لتجنب أي مشاكل صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد