فوائد زيت الخردل للحامل

فوائد زيت الخردل للحامل
يتم استخدام الخردل وزيت الخردل في العديد من أغراض الطهي وبل وعلاج الكثير من الأمراض لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وقد ترغب بعض الحوامل في إضافة زيت الخردل للنظام الغذائي للاستفادة منه، ويعرض هذا المقال فوائد زيت الخردل للحامل كما يوضح أبرز آثاره الجانبية فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

هل تناول الخردل آمن أثناء الحمل؟

نعم .. يعتبر استخدام زيت الخردل خلال فترة الحامل آمنًا ولكن بشرط أن يتم استخدامه بصورة صحيحة وبكمية قليلة جدًا من خلال إضافته للأطعمة والمأكولات، حيث أن فترة الحمل تعتبر من الأوقات الحساسة التي يجب الانتباه خلالها إلى ما يجب تناوله أو تجنبه، وبالتالي فإن تناول زيت الخردل بنسب بسيطة سيسهم في تعزيز صحة جسم الحامل أما الإفراط في تناوله قد يعرضها لمخاطر صحية متعددة تصل مضاعفاتها إلى التعرض للإجهاض، ولذا يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله.

فوائد زيت الخردل للحامل

تتمثل فوائد الخردل الصحية للحامل فيما يلي:

ADVERTISEMENT

يحمي من السرطان

يحتوي الخردل على العديد من العناصر الغذائية الهامة ومضادات الأكسدة، لذلك فهو يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطانات أثناء الحمل أو بعد الولادة مثل سرطان الجهاز الهضمي من خلال مقاومة نمو الخلايا السرطانية ومحاربة الجذور الحرة.

يحمى من التهابات الصدر

يوفر زيت الخردل نسب عالية من المغنيسيوم والسيلينيوم وهي من مضادات الالتهابات القوية، لذلك فإن تناوله أثناء فترة الحمل يساعد على منع الإصابة بالتهابات الصدر ونزلات البرد والربو.

ADVERTISEMENT

التحكم بالوزن

يسهم تناول زيت الخردل أيضًا في مساعدة الحامل على التحكم في الوزن وذلك لاحتوائه على الثيامين والفولات والريبوفلافين والفيتامينات الأخرى التي تعزز عملية الحرق بالجسم وبالتالي إنقاص الوزن.

يقوي المناعة

يحتوي زيت الخردل على معادن هامة مثل الحديد والمنجنيز والنحاس بالإضافة للفيتامينات الأساسية والكبريت الذي يعتبر من مضادات البكتيريا والفطريات القوية، وهو ما يجعله فعالًا في تقوية مناعة الجسم وتعزيز الوقاية من العدوى والأمراض الخطيرة.

علاج الإمساك

تتعرض بعض الحوامل إلى الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل ويعتبر الخردل علاجًا فعالًا لـ الإمساك نظرًا لاحتوائه على الألياف.

ADVERTISEMENT

ينظم الكوليسترول وضغط الدم

يحتوي الخردل على مستويات عالية من فيتامين ب3 أو النياسين الذي يسهم في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ويحمي من تصلب الشرايين، كما أنه ينظم تدفق الدم وضغط الدم بشكل فعال.

يخفف من آلام العضلات والتهاب المفاصل

لاحتوائه على مضادات الالتهابات المتعددة يسهم زيت الخردل في تحفيف آلام العضلات والتهاب المفاصل أثناء الحمل، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك المنطقة المصابة به للحد من الألم.

الآثار الجانبية لزيت الخردل

بعد التعرف على فوائد زيت الخردل للحامل يجب التأكد من عدم إضافة كمية كبيرة من زيت الخردل للطعام وذلك لأنه يمكن أن يؤدي لنتائج عكسية خطيرة تؤثر بشكل سلبي على صحة الحامل والجنين لاحتوائه على مستويات عالية من حمض الإيروسيك الذي قد تؤدي الجرعات العالية منه إلى التعرض لمخاطر متعددة، وإليكِ أبرز هذه المخاطر:

ADVERTISEMENT
  • قد يتسبب ارتفاع مستوى حمض الإيروسيك في الإصابة بحالة قلبية تسمى شحوم عضلة القلب.
  • في عام 2016 أصدرت إدارة الأغذية والأدوية تحذيرًا من أن زيت الخردل غير آمن للاستخدام في الطهي بسبب محتواه العالي من حمض الإيروسيك.
  • قد يتسبب في تهيج والتهاب الحلق.
  • قد يزيد من الشعور بالتعب والإعياء.
  • الإفراط في تناول الخردل قد يؤدي لصعوبة في التنفس.
  • الإصابة بالإسهال المزمن.
  • الإفراط في استخدام زيت الخردل قد يؤدي لتورم الجلد وتلفه.
  • قد يصل خطر الإفراط في استخدام الخردل إلى الإجهاض والإصابة بالغيبوبة والوفاة لا قدر الله في بعض الحالات.

بعد التعرف على فوائد زيت الخردل للحامل وأبرز آثاره الجانبية نشدد على أهمية الرجوع للطبيب واستشارته قبل استخدام زيت الخردل وتجنب الإفراط في تناوله لتجنب مخاطره الصحية، مع تمنياتنا بمزيد من السعادة والصحة لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد