فوائد زيت السمسم للصدر .. حقيقة أم وهم؟ والفوائد الأخرى لزيت السمسم

فوائد زيت السمسم للصدرتزخر الطبيعة بالعديد من الزيوت الطبيعية ذات الفائدة الكبيرة في العديد من العلاجات، والأغراض الصحية، والتجميلية، ومن هذه الزيوت زيت السمسم، والذي يكثر الحديث عن فوائده المتعددة، ولكن ما هي فوائد زيت السمسم للصدر تحديداً؟ وهل يمكن استخدامه في علاج أمراض الصدر، والتي على رأسها السعال؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، كما سنتعرف على فوائد زيت السمسم في علاج آلام الجسم المختلفة، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت السمسم للصدر .. حقيقة أم وهم؟

في دراسة تم إجرائها في لبنان، لمعرفة فوائد زيت السمسم للصدر في تخفيف أعراض السعال عند الأطفال، وهل يؤثر بشكل فعال على أعراض السعال ويؤدي إلى تخفيفها أم لا، تم تسجيل مجموعة من الأطفال (107 طفل) تتراوح أعمارهم ما بين سنتين و 12 سنة، والقيام بإعطائهم 5 مللي من زيت السمسم قبل النوم، وذلك عن طريق الفم، لمدة ثلاث ليالِ متتالية.

وبعد قياس قوة السعال وتكراره في اليوم الأول، كانت النتيجة أن تأثير زيت السمسم على أعراض السعال كان بنسبة 95%، ولكن هذا التأثير انخفض من اليوم الأول إلى اليوم الثالث، وعادت أعراض السعال مرة أخرى على مدى ثلاثة أيام.

ADVERTISEMENT

وكانت النتيجة أن تأثير زيت السمسم على السعال عند الأطفال كان وقتياً فقط، ولم يحدث تحسن ملحوظ بعد ذلك في أعراض السعال، لذلك لازلنا في حاجة إلى دراسات أخرى تؤكد مدى فاعلية زيت السمسم في تحسين أعراض الأمراض المتعلقة بالصدر مثل السعال، والجدير بالذكر أن الدراسة أكدت عدم وجود تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها لاستخدام زيت السمسم أثناء فترة الدراسة.

فوائد زيت السمسم في علاج آلام الجسم المختلفة

يُستخدم زيت السمسم في الصين والهند على نطاق واسع لعلاج العديد من المشاكل الصحية، حيث يتم استخدامه بطرق مختلفة وفقاً للحالة التي يتم علاجها، ومن هذه الاستخدامات ما يلي:

ADVERTISEMENT

فوائد زيت السمسم لألم العضلات والأوتار

يتم وضع زيت السمسم مباشرة على الجلد لتدليك العضلات والأوتار، حيث سيساعد زيت السمسم على إزالة السموم من الطبقات العميقة من الجلد والعضلات، وتنشيط الدورة الدموية، وتخفيف الشد العضلي، ولمزيد من الراحة يتم تسخين زيت السمسم لمدة تتراوح ما بين 10-20 ثانية في الميكروويف، تجنب التسخين الشديد حتى لا يتسبب الزيت في حروق الجلد.

فوائد زيت السمسم للمفاصل والعظام

يتم إضافة بضع قطرات من زيت اللبان العطري إلى ربع كوب من زيت السمسم، ويتم استخدامه لتدليك المفاصل والعظام لعلاج التهاب المفاصل، يمكن وضع بضع قطرات من زيت الزنجبيل الأساسي لتحسين الدورة الدموية، ويمكن الاستفادة منه أيضاً في علاج العضلات الملتهبة المحيطة بالمفصل.

فوائد زيت السمسم لعلاج تهيج المهبل

يتم تبليل قطعة قطن نظيفة بزيت السمسم وإدراجها في القناة المهبلية لزيادة الترطيب، والحد من الألم أثناء العلاقة الحميمة، كما أنه من الممكن أن يفيد هذا العلاج في حالة انقطاع الطمث، حيث أن زيت السمسم له تأثيرات تشبه هرمون الاستروجين.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت السمسم في علاج آلام البطن

يتم تدفئة زيت السمسم عن طريق فركه بين راحة اليدين، ووضعه على البطن لتخفيف الألم والتشنجات المصاحبة لـ متلازمة ما قبل الحيض، كما يمكن استخدامه لعلاج آلام البطن بشكل عام، حيث يتم تدليك البطن بزيت السمسم الدافئ لعدة دقائق.

فوائد زيت السمسم في علاج آلام الأسنان والحنجرة

يمكن غسل الفم والحلق بزيت السمسم، أو مزجه بالماء في حالة التضرر من استخدام الزيت وحده، قد يفيد ذلك في تخفيف البكتيريا، وعلاج التهابات الحنجرة، كما يمكن أن يحد من آلام الأسنان، ويمكن أيضاً فرك بعض الزيت على اللثة في موضع الألم للتخلص من آلام الأسنان.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على حقيقة فوائد زيت السمسم للصدر وهل له تأثير فعال أم لا، وفوائده في تخفيف الآلام المختلفة الأخرى، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16765847 https://www.livestrong.com/article/97487-way-apply-sesame-oil-pain/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد