فوائد زيت النعناع للشعر والبشرة والجسم

فوائد زيت النعناعزيت النعناع مستخلص من عشبة النعناع كما أنه من أقدم الزيوت العطرية ويستخلص من أوراق النعناع الخضراء عن طريق التقطير بالتبخير، كما يحتوي على الكثير من المركبات من أهمها المنثول (menthol) الذي يدخل في صناعة العديد من المستحضرات مثل معجون الأسنان وغسول الفم، و الآن تعرفوا على فوائد زيت النعناع الصحية والجمالية في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت النعناع

فوائد زيت النعناع للجهاز الهضمي

يستخدم زيت النعناع في التخلص من أعراض القولون العصبي، وعسر الهضم، والانتفاخ، والإسهال، وارتجاع حموضة المعدة كما أنه طارد للغازات.

فوائد زيت النعناع للفم

يعمل زيت النعناع على تقوية اللثة، وعلاج آلام الأسنان، ويستخدم في علاج التهابات الفم، كما يعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة لأنه يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا، كما أنه مكافح للتسوس ولذلك فإنه يدخل في صناعة معجون الأسنان.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت النعناع للجهاز التنفسي

يستخدم زيت النعناع في علاج العديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية واحتقان الأنف والربو والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا والبرد والسعال، لذلك يدخل في صناعة بعض الأدوية التي تستخدم في علاج السعال ( الكحة ) كما أنه مذيب للبلغم ويتم ذلك عن طريق غليه على النار واستنشاق البخار المتصاعد منه.

فوائد زيت النعناع للصداع والإرهاق

يساعد على التخلص من ألم الصداع عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على الجبهة أو وضعه على قطعة من القطن واستنشاقها، كما أنه يساعد على التخلص من الإجهاد و الإرهاق ويحسن القدرة على التركيز، كما يعمل زيت النعناع على التخلص من الكسل و الشعور بالنشاط والحيوية، ويمكن وضع بضع قطرات من الزيت في ماء الاستحمام.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت النعناع للتخلص من الآلام

يستخدم زيت النعناع في التخفيف من آلام العضلات وألم الظهر و التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم ويستخدم موضعياً عن طريق تدليك المنطقة المصابة بالألم بالقليل منه.

فوائد زيت النعناع لتهدئة الأعصاب

يساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق والاكتئاب، كما يساعد على التخلص من الأرق ويتم ذلك عن طريق رش القليل منه في الغرفة وبذلك يساعد على النوم والاسترخاء.

اقرأ أيضاً : أكثر الأطعمة التي تسبب لك الأرق!

ADVERTISEMENT

فوائد زيت النعناع للجلد

يفيد في علاج حساسية الجلد كما أنه يستخدم لعلاج حروق الشمس وتهيج وحكة الجلد ويتم استخدامه موضعياً عن طريق تدليك الجلد به.

فوائد زيت النعناع للبشرة

علاج تهيج الجلد والحكة

زيت النعناع له تأثير مخدر على الجلد، الأمر الذي قد يكون مفيد في الحد من تهيج الجلد، سواء كان سببه اللبلاب السام والنباتات السامة الأخرى أو لدغات الحشرات، ولكنه لا يُستخدم مباشرًة على الجلد، لأنه مثل كل الزيوت الأساسية يكون مركز بشكل كبير، ويجب تخفيفه دائمًا قبل الاستخدام.

يُستخدم في تدليك البشرة

يمكنك صنع زيت التدليك بإضافة بضع قطرات من زيت النعناع العطري إلى زيت ناقل، وتشمل الزيوت الشائعة المستخدمة كحامل أو قاعدة لزيوت التدليك زيت اللوز الحلو وزيت الجوجوبا وزيت بذرة العنب، كما يمكنك أيضاً إضافة بعض زيت فيتامين E إلى الخليط، وبالنسبة لزيوت التدليك.

ADVERTISEMENT

علاج حب الشباب

يوُصي بزيت النعناع لعلاج حب الشباب، فخاصية تبريد المنثول داخل زيت النعناع تقلل من التهاب حب الشباب، كما يقلل زيت النعناع إنتاج الزيوت على البشرة، مما يخلق بيئة صحية تثبط نمو البكتيريا وبالتالي معالجة حب الشباب.

فوائد زيت النعناع للشعر

  • يعمل على زيادة نمو الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس به.
  • يساعد على التخلص من قشرة الشعر، ويمكن إضافة قطرات منه على الشامبو عند غسل الشعر.
  • يساعد على التخلص من حشرات الرأس.
  • يقلل من تساقط الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس به.
  • يساعد على التقليل من وجود زيوت زائدة في فروة الرأس.

فوائد أخرى لزيت النعناع

  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية و تقوية جهاز المناعة و مقاومة الجسم للأمراض.
  • يساعد في علاج آلام الدورة الشهرية عند النساء.
  • يستخدم لعلاج التهاب المسالك البولية (UTI).
  • يساعد في التقليل من حالات الشد العضلي أثناء ممارسة الرياضة.
  • يساعد على علاج الغثيان الصباحي الذي يصيب النساء الحوامل.
  • يساعد في التخفيف من ألم التسنين عند الأطفال الرضع ويتم دهنه على اللثة.
  • يساعد استنشاق زيت النعناع على تناول كميات قليلة من الطعام والشعور بالشبع وللتخلص من الوزن.

الآثار الجانبية لزيت النعناع

على الرغم من فوائد زيت النعناع إلا أن له بعض الآثار الجانبية التي يجب عليكم توخي الحذر منها، هذه الآثار الجانبية تشمل:

  • الإحساس بحرقة المعدة.
  • الشعور بحرقان في فتحة الشرج عند الإصابة بالإسهال.
  • حساسية بعض الأشخاص من زيت النعناع تؤدي إلى ظهور احمرار وقرح في الفم.
  • قد يتعارض زيت النعناع مع بعض الأدوية ويتسبب في حدوث أعراض جانبية للدواء، لذلك يجب استشارة الطبيب عند استعمال زيت النعناع.

وفي النهاية .. يجب الحرص أثناء استخدام أي نوع من الزيوت الطبيعية وعدم الإفراط في استخدامها، كما يجب عدم وضع أي نوع زيت على الجسم مباشرةً بل لابد من خلطه وتخفيفه قبل استعماله، كما لا يجب استخدام الزيوت الطبيعية بدون إشراف الطبيب.

ADVERTISEMENT

ويجب توخي الحذر عند استعمال الزيوت الطبيعية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية لأنه لا توجد أي أبحاث تؤكد مدى أمان استعمال زيت النعناع للأم الحامل أو المرضعة، لذلك ننصح بعدم استخدامه في هذه الحالة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات حول فوائد زيت النعناع يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد