فوائد شمع العسل للحامل

فوائد شمع العسل للحامليقوم النحل بصناعة قرص أو شمع العسل لتخزين العديد من العناصر المهمة فيه، منها العسل إلى جانب حبوب اللقاح وغيرها من مختلف العناصر، لذلك فإن تناول شمع العسل قد لا يقل أهمية عن تناول العسل، نظرًا لأنه يحتوي على فوائد صحية متعددة، ولكن هل شمع العسل آمن للحامل وما هي فوائد شمع العسل للحامل وللجنين؟ وأيضًا ما الكمية الآمنة للحامل من شمع العسل؟.. تابع معنا قراءة المقال للتعرف على الإجابة.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية لشمع العسل

شمع العسل أو القرص الذي يقوم النحل بإنتاجه طبيعيا، يعتبر بمثابة مخزن للعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات والمعادن المختلفة والفيتامينات بالإضافة إلى مجموعة مهمة من الكربوهيدرات والإنزيمات التي تلعب دورا في تعزيز الخصائص المضادة للفطريات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة المهمة مثل البوليفينول.

هل شمع العسل آمن للحامل؟

الحقيقة أنه لا توجد معلومات كافية وشاملة حول مدى أمان تناول شمع العسل للحامل، لذلك سيكون الخيار الأفضل هنا هو تجنبه وعدم تناوله بدون استشارة الطبيب المختص.

ADVERTISEMENT

فوائد شمع العسل للحامل وللجنين

كما ذكرنا أن الشمع العسل لا تتوافر معلومات كافية عن مدى آمانه للحامل، لذلك يفضل تجنبه، لكن ذلك لا يمنع معرفة بعض من فوائده العامة للصحة وهي:

يقوي المناعة

إلى جانب مضادات الأكسدة فيها، قد يساعد شمع العسل على توفير الحماية لجسمك ضد بعض أنواع الفطريات والبكتيريا التي تكون سببا في العديد من الأمراض المختلفة، ومن أشهر هذه الأنواع المكورات العنقودية الذهبية والسالمونيلا التي تأتي من الغذاء الملوث.

ADVERTISEMENT

*لكن تظل هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من هذه النتائج.

يعزز صحة القلب

يحتوي شمع العسل على مجموعة من الأحماض الدهنية التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فمن أهم فوائد العسل أنه يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

فوائد العسل الصحية

باعتبار أن العسل الخام جزء من شمع العسل أيضا، فهو له فوائد متعددة يمكن للجسم الاستفادة منها وهي:

ADVERTISEMENT

تخفيف مشاكل الهضم

قد يلعب العسل الخام دورا في التخفيف من بعض المشكلات الهضمية بسبب دعمه لدور البكتيريا الجيدة الموجودة بالأمعاء، إلى جانب أنه قد يخفف من مشكلة الإسهال، كما يمكن أن يكون وسيلة لعلاج نوع من البكتيريا المعروفة بـ (H. pylori)، والتي تعتبر سببا في حدوث القرحة.

*وبالرغم من ذلك تظل هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد أيضا.

تخفيف احتقان الحلق

تعتقد بعض الآراء أن تناول ملعقة من العسل أو إضافته إلى مشروب الشاي الساخن المضاف إليه الليمون، قد يكون وسيلة فعالة ضد الفيروسات المسببة للبرد، بل يعتقد أيضا أن العسل قد يساعد على تثبيط السعال، من خلال تناول ملعقة أو اثنين منه

ADVERTISEMENT

مخاطر شمع العسل المحتملة

بالرغم من فوائد شمع العسل والعسل الخام أيضا، إلا أن هناك بعض المخاطر التي يجب الانتباه لها، وهي:

  • يمكن أن يسبب كل من شمع العسل والعسل الخام إصابة الحامل بالتسمم الغذائي.
  • يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول شمع العسل إلى حدوث مشكلة الانسداد بالمعدة.
  • يمكن أن يسبب زيادة السكر في الدم، لذلك يجب الانتباه إلى مقدار ما يتم تناوله.
  • يمكن أن يصيب البعض بردود فعل تحسسيه مثل التهاب الجلد.

بعد معرفة فوائد شمع العسل للحامل وللجنين ننصحك باستشارة الطبيب قبل تناوله للتأكد من أنه آمن لكِ ولجنينك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد