فوائد عصير البقدونس .. قد يكون مكافح لهذه الأمراض!

فوائد عصير البقدونسالبقدونس من الخضروات الورقية ذات الرائحة الطيبة وهو متوفر على مدار السنة، وهو أيضا نبات ذو قيمة غذائية عالية ويحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن صحتنا بشكل كبير، ويمكن استهلاك البقدونس بالعديد من الأشكال منها عصير البقدونس، ونخبرك في هذا المقال فوائد عصير البقدونس المدهشة.

ADVERTISEMENT

فوائد البقدونس الصحية

تشمل الفوائد الصحية الأكثر قوة للبقدونس

التحكم في السرطان، وإدارة مرض السكري، والتهاب المفاصل الروماتويدي، إلى جانب المساعدة في الوقاية من هشاشة العظام.

ADVERTISEMENT

وعلاوة على ذلك يعمل البقدونس بمثابة مسكن للآلام مع خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يوفر الإغاثة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، وتشنجات المعدة والانتفاخ والغثيان، في حين يساعد على تقوية جهاز المناعة.

وتشمل الفوائد الصحية الأخرى للبقدونس:

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة.
  • يعزز تنظيف الكلى.
  • يعالج الانتفاخ.
  • يعزز فقدان الوزن الزائد.
  • العناية بالبشرة.
  • إزالة السموم من الجسم.
  • السيطرة على التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يكافح السرطان.
  • يعالج هشاشة العظام.
  • يخفف من انتفاخ البطن.
  • يعزز المناعة.
  • علاج فقر الدم.
  • يكافح رائحة الفم الكريهة.
  • يوازن مستويات الهرمونات.

فوائد عصير البقدونس

تنظيف الكلى

البقدونس غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تطهير الكليتين بشكل طبيعي، كما تم استخدامه لقرون عديدة كمدر للبول، ويساعد في علاج حصوات الكلى وحصى المرارة وعدوى المثانة والتهابات المسالك البولية (UTIs).

ADVERTISEMENT

يمكن تنظيف الكلى تحت إشراف طبي، من خلال تضمين البقدونس في الطعام، أو شرب شاي البقدونس، أو عصير البقدونس، أو عصير الليمون مع البقدونس، كما أتن عصير البقدونس أيضًا  جذور الأعشاب هي أيضا مفيدة جدا في التصدي لحصى الكلى.

عصير البقدونس لعلاج انتفاخ الجسم أو (الوذمة)

البقدونس له خصائص مدرة للبول، مما يساعد على علاج انتفاخ الجسم، أو الاستسقاء، أو احتباس الماء، فبإمكان بضعة ملاعق صغيرة من عصير البقدونس أن تقدم بعض الراحة السريعة.

أيضًا عصير البقدونس مع محتواه الغني بالبوتاسيوم، يساعد على تجنب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لعدم توازن المعادن في الجسم.

ADVERTISEMENT

عصير البقدونس لإزالة السموم من الجسم

البقدونس معبأ بالفيتامينات و flavonoids القوية، لذا يمكنه تخليص الجسم من المعادن الثقيلة وكذلك السموم الأخرى، لذا يستخدم عصير البقدونس على نطاق واسع كمشروب لإزالة السموم من الجسم.

عصير البقدونس للسيطرة على التهاب المفاصل الروماتويدي

البقدونس فعال بشكل خاص ضد التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يحتوي البقدونس على فيتامين C، والبيتا كاروتين الذين يتميزون بخصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على التهاب المفاصل والحد من آلام التهاب المفاصل.

كما يُعتقد أن تناول عصير البقدونس أو الشاي بانتظام يسرع عملية إزالة حمض اليوريك، والتي ترتبط بأعراض التهاب المفاصل.

ADVERTISEMENT

عصير البقدونس لتخفيف الألم

يساعد البقدونس أيضًا على تقليل ألم المفاصل والتعب، ولديه القدرة على تليين العضلات الصلبة، بسبب وجود مضادات الأكسدة القوية الكيرسيتين quercetin الجيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل ومشاكل المفاصل، كما يمكنك أيضًا استخدام عصير البقدونس لعلاج أوجاع الأسنان وأوجاع الأذن.

عصير البقدونس لعلاج فقر الدم

التركيز العالي للحديد في البقدونس يساعد على علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، كما أن فيتامين ج في البقدونس يساعد في امتصاص أفضل للحديد، وغالباً ما يُطلب من الأشخاص الذين يصعب عليهم تناول مكملات الحديد تناول عصير البقدونس أو شاي البقدونس.

أقرأ أيضًا: علاج فقر الدم بأنواعه المختلفة .. وما هي أعراض فقر الدم؟ 

ADVERTISEMENT

الآثار الجانبية لعصير البقدونس

استهلاك البقدونس، وخاصة بكميات كبيرة قد يكون له آثار جانبية وعيوب مثل الأنيميا، وتشمل الآثار الجانبية الأخرى عند الإفراط في تناول البقدونس بكميات كبيرة خاصةالمكملات:

  • الحمل والرضاعة: يجب تجنب الإفراط في تناول البقدونس أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، فقد يسبب ذلك زيادة تقلصات الرحم أثناء الحمل.
  • استهلاك الأكسالات المفرط: يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من الأوكسالات، والتي يمكن أن تكون مشكلة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى أو النقرس.
  • الطفح والحساسية : قد يجعل البقدونس الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس ويؤدي إلى طفح جلدي.

في النهاية يجب أن ننبه دائما إلى ضرورة معرفة أن شرب البقدونس ليس بديل عن العلاج الذي يصفه الطبيب، ولكن إدراجه في النظام الغذائي قد يكون مفيد، لذلك لا تنسى استشارة طبيبك في حال إدراج أي تغيير في نظامك اليومي.

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد عصير البقدونس ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-parsley.html#health-benefits https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-792/parsley
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد