فوائد قشر البطيخ للبشرة وجهاز المناعة والضغط.. وكيفية استخدامه

فوائد قشر البطيخمن منا لا يحب تناول البطيخ اللذيذ؟ خاصة في فصل الصيف عندما نستمتع بقطعة مثلجة أو طبق من مكعبات البطيخ أمام التلفاز، بالطبع يتخلص الكثير منا من قشر البطيخ بعد تناول القلب اللذيذ، ولكن هل تساءلت يوماً عن فوائد قشر البطيخ الذي تتخلص منه؟ وكيف يمكنك استخدامه حتى تحصل على هذه الفوائد؟ هذا ما سنناقشه في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو قشر البطيخ؟

قشرة البطيخ هي الطبقة الخارجية الصلبة للبطيخ، والتي تكون خضراء على السطح، وبيضاء من الداخل، هذه القشرة تكون أكثر صلابة وأقل نكهة وحلاوة من القالب الأحمر للبطيخ، وعلى خلاف ما يعتقد الكثيرين، فإنها صالحة للأكل تماماً، قد لا تستمتع بتناولها من حيث النكهة والمذاق، ولكن يمكن أن تحصل على العديد من الفوائد منها.

فوائد قشر البطيخ للبشرة

يحتوي قشر البطيخ على كمية كبيرة من الليكوبين وغيره من مركبات الفلافونيد، لذلك فهو غني بمضادات أكسدة يمكن أن تساعد في تقليل تأثيرات الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي المنخفض، مما يقلل من ظهور التجاعيد والعيوب، كما يقلل من ظهور بقع العمر مع التقدم في السن.

ADVERTISEMENT

فوائد قشر البطيخ لضغط الدم

تحتوي هذه القشرة على مستوى عالٍ بشكل مدهش من البوتاسيوم، والذي يعمل كعامل توسع للأوعية، مما يساعد على تقليل الإجهاد والتوتر على الأوعية الدموية والشرايين، هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وكذلك النوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب التاجية.

فوائد قشر البطيخ لجهاز المناعة

يحتوي كوب واحد من قشر البطيخ على أكثر من 30% من متطلباتك اليومية من فيتامين سي، يمكن أن يعطي ذلك دفعة كبيرة لنظام المنعة لديك، لأن فيتامين سي يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي خط الدفاع الأول ضد العدوى ومسببات الأمراض الخارجية في الجسم.

ADVERTISEMENT

فوائد قشر البطيخ لفقدان الوزن

يمكن أن تساعد هذه الوجبة الخفيفة غير التقليدية منخفضة السعرات في جهود إنقاص الوزن، بسبب محتواها الكثيف من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، وفي نفس الوقت تحفز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تزيد قدرتك على حرق الدهون السلبية لمساعدتك على التخلص من بعض الكيلوجرامات.

فوائد قشر البطيخ للحمل والأمراض المزمنة

وجدت بعض الدراسات أن السكريات الطبيعية الموجودة في هذه القشرة تساعد على تقليل غثيان الصباح، بالإضافة إلى بعض التورم المرتبط بفترة الحمل، وذلك بسبب محتواها المرتفع من البوتاسيوم.

كما يمكن أن يساعد الليكوبين والسيترولين في هذه القشرة على تقييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في طفرة خلوية وتؤدي إلى مرض مزمن.

ADVERTISEMENT

فوائد قشر البطيخ للرغبة الجنسية

قد يكون لهذه القشرة دور في تحسين الأداء الجنسي، وذلك بفضل تأثيرها على انقباض الأوعية الدموية، مما يسمح بتدفق الدم بشكل أفضل إلى المناطق الحميمة، وبالتالي زيادة الأداء الجنسي والرغبة الجنسية.

كيفية استخدام قشور البطيخ

بالطبع يجعل القوام الصلب والقوي من قشرة البطيخ وجبة خفيفة أقل جاذبية، ومع ذلك هناك عدة طرق لاستخدام القشرة كما يلي:

  • تخليل قشر البطيخ لاستخدامه بعد ذلك.
  • مزج قشر البطيخ مع مكونات سموزي صباحي صحي.
  • إضافة خل التفاح إلى قطع قشر البطيخ وبعض التوابل الأخرى.
  • إضافة قشر البطيخ إلى السلطة أو طحنه ومزجه مع أحد أنواع الصلصة.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد قشر البطيخ وكيفية استخدامه بطرق مختلفة، إذا كانت لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد