فوائد لحم الابل للرجيم وعلاج الأنيميا وقيمته الغذائية

لحم الجملبالتأكيد سمعت عن لحم الابل من قبل، خاصة مع انتشاره في بعض البلدان العربية بصورة كبيرة، لكن هل تعرف ما هي فوائد لحم الابل التي قد تشجعك على تناوله ؟ وهل يختلف كثيرا عن اللحم البقري الذي يتناوله أغلبنا؟ تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف ذلك بنفسك.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في لحم الابل

يشكل لحم الإبل موردا هاما للعديد من البلدان مثل السودان والصومال وموريتانيا، بالإضافة إلى المناطق القاحلة التي تعتمد على إنتاجية الجمال الكبيرة من اللحوم، كما أن الكمية التي ينتجها الابل من اللحم تتوقف على عدة عوامل منها العمر ونوع الغذاء الذي يتناوله الابل، وحجم الدهون والعظام.

في الغالب يشبه لحم الابل لحم البقر مع اختلاف في نسب الدهون والأحماض كما أن أعضاء الابل تحتوي على نسب عالية من الصوديوم والحديد والهيكل والعضلات، حيث تحتوي الكلى على كميات أعلى من الرطوبة والكالسيوم والصوديوم، لكن قيم أقل من البروتين والماغنسيوم والبوتاسيوم مقارنة بالكبد والقلب.

ADVERTISEMENT

أهم خصائص لحم الابل

يتمتع لحم الابل بخصائص كيميائية وغذائية عديدة، كما يتمتع لحم الابل باثنين من الخصائص التي تفتقدها الأنواع الأخرى من اللحوم من لحم البقر والضأن وهما السعرات المنخفضة، ونسبة الرطوبة أو النداوة العالية التي يحتوي عليها.

حيث تقدر نسبة السعرات في لحم الابل بحوالي 1.2% إلى 1.8 % عن اللحم البقري الذي يترواح ما بين 4 إلى 8%، أما الماء فيمثل 20% من لحم الابل، بالإضافة إلى أن لحم الابل أغنى من اللحم البقري من حيث البروتين والمعادن.

ADVERTISEMENT

يعتبر لحم الابل أقل نسبة من الكوليسترول بمعدل 61 مليجرام مقارنة بنسبة الكوليسترول في اللحوم الأخرى التي تصل إلى 75- 86 مليجرام، كما أن لحوم الجمال غنية بحمض الأسيد.

أيهما أفضل للأكل الابل الصغيرة أم كبيرة السن ؟

يفضل دائما تناول الابل الصغيرة حيث تكون لحومها أكثر قابلية للأكل بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، على عكس لحوم الابل كبيرة السن التي تكون صعبة الأكل بسبب ما تحتويه من ألياف سميكة، كما يصعب القيام بطهيها جيدا بسبب زيادة قوة الترابط بين الألياف، مما يقلل من تعرضهم للحرارة والإنزيمات.

فوائد لحم الابل

  • تتميز لحوم الابل بانخفاض نسبة الدهون فيها كلما كبر الابل في السن، وبالتالي ينصح به للأكل عند الرغبة في فقدان الوزن.
  • من فوائد لحم الابل أنها تستخدم للحصول على الطاقة والتخلص من الإرهاق، حيث يحتوي على الطاقة اللازمة لخلايا الجسم.
  • يحتوي لحم الابل على الجليكوجين وهو من الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم بسهولة، لتتحول إلى الجلوكوز الذي بدوره يقوم بتنشيط العصب والخلايا الأخرى.
  • يحتوي لحم الابل على نسبة عالية من الحديد وهو من العناصر الأساسية للهيموجلوبين في الدم، والذي يساعد على التقليل من الأنيميا.
  • يمثل لحم الابل فائدة أخرى لكبار السن، حيث يحتوي على البروتين اللازم للتعويض عن تلف الأنسجة وإعادة إنتاج الهرمونات والإنزيمات اللازمة لوظيفة الخلية.

في النهاية اختيار الطعام الذي تفضل تناوله هو خيارك أنت عزيزي القارئ، لكن اجعل دائما بحثك عن الأفضل لصحتك من أولوياتك، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22059419 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22059764 file:///C:/Users/mm/Downloads/Documents/Benefits_Camel_Meat.pdf https://www.myfitnesspal.com/food/calories/generic-camel-meat-204924368
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد