فوائد ماء الورد للشرب وعلاج الجهاز الهضمي.. وآثاره الجانبية

فوائد ماء الورد للشربإن ماء الورد من أشهر المكونات الطبيعية لدينا في الوطن العربي، وله العديد من الاستخدامات التجميلية للبشرة والشعر، ويُستخدم أيضاً في العديد من أنواع الحلويات والمشروبات، ولكن هل يمكن شرب ماء الورد وحده؟ وما هي فوائد ماء الورد للشرب ؟ وهل له آثار جانبية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

ما هو ماء الورد؟

ماء الورد هو سائل يُصنع من الماء وبتلات الورد، وهو شائع الاستخدام كعطر بسبب رائحته المميزة، لكن له بعض الاستخدامات الطبية كذلك، حيث أن هناك تقليد طويل من استخدام ماء الورد في الأغراض الطبية، بما في ذلك إيران وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط، كما أن هناك أدلة أيضاً على استخدام القبائل الهندية له كعلاج للأمراض.

فوائد ماء الورد للشرب

كما ذكرنا، فإن ماء الورد له الكثير من الاستخدامات التجميلية للبشرة والشعر، ويتم استخدامه أيضاً مع بعض أنواع الحلويات، ولكن إذا كان الحديث عن فوائد ماء الورد للشرب تحديداً، فهي كالتالي:

ADVERTISEMENT

علاج التهاب الحلق

إن ماء الورد له بعض الخصائص التي تجعل له تأثيراً مهدئاً، ومضاد للالتهابات أيضاً، ويمكن شرب ماء الورد لعلاج التهابات الحلق، كما أظهرت الدراسات أنه يساعد على ارتخاء وتهدئة العضلات في الحلق.

يمكن لشاي بتلات الورد أيضاً التخفيف من احتقان الحلق، حيث يمكنك صنع هذا الشاي بوضع 150 مللي من الماء المغلي في كوب مع نصف جرام من بتلات الورد، اتركه لمدة نصف ساعة قبل الشرب، إذا كانت الأزهار قريبة من موعد إنتاج البذور، فإنها توفر كميات كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين ب3، وفيتامين سي، وفيتامين د.

ADVERTISEMENT

علاج العدوى

يحتوي ماء الورد على خصائص مطهرة ومُعقمة، مما يجعل له فاعلية في تحفيز الجهاز المناعي لمقاومة العدوى، حيث أنه يمكن أن يحفز على إنتاج الهيستامين من قِبل الجهاز المناعي، وقد ثبت أنه مفيد في علاج العدوى المختلفة والوقاية منها.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تبين أن تناول ماء الورد له آثار مفيدة بالنسبة للجهاز الهضمي، حيث يعمل عن طريق زيادة تدفق الصفراء، مما يساعد على علاج الأعراض الشائعة لشكاوى الجهاز الهضمي، بما فيها الانتفاخ واضطراب المعدة، أيضاً يمكن أن يعمل ماء الورد كملين، مما يجعله جيداً لعلاج الإمساك، ولكن مع عدم الإفراط في شربه.

الآثار الجانبية لماء الورد

عادة ما يكون ماء الورد آمناً في الاستخدام إذا لم يتم الإفراط فيه، وحتى الآن لا توجد مخاطر معروفة من استخدامه، ولكنه مثل معظم المكونات قد يسبب بعض أعراض الحساسية عند وضعه مباشرة على الجلد، وتشمل هذه الأعراض الحكة، والتهيج، والاحمرار في الجلد، لذلك يجب أولاً تطبيق كمية صغيرة منها على منطقة من الجلد كاختبار موضعي.

ADVERTISEMENT

كما يمكن أن يسبب ماء الورد الإسهال إذا تم تناوله بكثرة، حيث أن له تأثير ملين كما ذكرنا من قبل، لذلك يجب توخي الحذر ومراعاة الاعتدال في تناوله.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد ماء الورد للشرب المختلفة، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320216.php https://www.livestrong.com/article/183265-rosewater-benefits/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد