الرجيم الكيميائي وما له وما عليه

الرجيم الكيميائيفقدان الوزن والحصول على جسد متناسق ورشيق هو هدف مشترك للكثير من الأشخاص، بما في ذلك الذكور والإناث من مختلف الأعمار، يمكن أن يُفقد الوزن عموماً للكثير من الأسباب، ولكن فقدان الوزن الصحي يتم باتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية، ولأن الرجيم الكيميائي أحد أنواع الأنظمة الشائعة لفقدان الوزن، فإننا اليوم سنتحدث عن هذا النظام وما تحتاجون معرفته حوله أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

ما هو الرجيم الكيميائي؟

يُعرف نظام رجيم الانهيار الكيميائي بعدة أسماء، بما في ذلك نظام التفاعل الكيميائي، والنظام الغذائي الكيميائي لمدة ثلاثة أيام، ورجيم الثلاثة أيام الكيميائي.

الفرضية الأساسية لهذا النظام الغذائي هي أنه يمكنك زيادة التمثيل الغذائي وحرق المزيد من الدهون عن طريق الاقتران ببعض الأطعمة، أو على العكس من خلال تجنب مجموعات معينة من المواد الغذائية.

ADVERTISEMENT

القيود الغذائية في الرجيم الكيميائي

النماذج المختلف من النظام الغذائي الكيميائي لمدة ثلاثة أيام تشترك في بعض الصفات، فكلهم يعتمدون على خلق اقتران كيميائي معين في الأطعمة، لذلك لا يُسمح بالبدائل.

إذا لم تتمكن من الاستمرار على طعام موصى به في هذا النظام الغذائي، فستبذل قصارى جهدك لإيجاد إستراتيجيات وحمية غذائية أخرى لتخفيف الوزن.

ADVERTISEMENT

هذه الوجبات تكون مقيدة للغاية في السعرات الحرارية المسموح لك بتناولها، كما تقلل الوجبات الغذائية المعطلة للكيماويات لمدة ثلاثة أيام أنواع الأطعمة التي يتم تناولها، وبالتالي قد لا تكون الوجبات الغذائية متوازنة من الناحية الغذائية، لهذه الأسباب، تقتصر مدة الوجبات الغذائية على ثلاثة أيام.

هل من السهل الالتزام بالرجيم الكيميائي؟

يقدم المدافعون عن الرجيم الكيميائي أنه يمكنك استخدام النظام الغذائي مرة واحدة في الأسبوع أو نحو ذلك، بالتناوب بين النظام الغذائي العادي والنظام الغذائي الكيميائي.

تتمثل إحدى المشاكل المحتملة في أن العديد من الأشخاص يجدون صعوبة في الحفاظ على الوجبات الغذائية شديدة التقييد، وبالتالي العودة بسرعة إلى عاداتهم الغذائية القديمة التي ساعدتهم على زيادة الوزن في المقام الأول.

ADVERTISEMENT

نظرية القلوية في الرجيم الكيميائي

يتمتع الغذاء الذي يجمع بين النظام الغذائي الكيميائي الذي يستمر ثلاثة أيام بجذور تاريخية لدى العديد من خبراء التغذية، بدأ الطبيب وليام هوارد هاي في نيويورك في تطوير نظام غذائي يجمع الغذاء في عام 1904 لعلاج نفسه لأسباب صحية مثل القلب المتوسع.

فقد الطبيب 50 رطلاً في حوالي ثلاثة أشهر وتعافى من هذه الحالة، اقترح في عام 1911 أن مدى فعالية هضم الأطعمة الخاصة يعتمد على نظرية القلوية مقابل حموضة البيئة المعدية المعوية، كان يعتقد أن قيمة الأس الهيدروجيني للأغذية يجب أن تُدار للوصول إلى قيمة الأس الهيدروجيني التي تعمل على تحسين هضم الأطعمة المستهلكة.

على سبيل المثال، يقترح الداعمين لـ الرجيم الكيميائي عدم تناول الكربوهيدرات والحمضيات في نفس الوقت، لأن الإنزيم الذي يحطم الكربوهيدرات يعمل بشكل أفضل في بيئة قلوية، الحمض الموجود في ثمار الحمضيات يخلق بيئة حمضية يُزعم أنها تعوق انهيار الكربوهيدرات.

ADVERTISEMENT

الرجيم الكيميائي بالبروتينات والكربوهيدرات

أكد هربرت م. شيلتون أخصائي الطب البديل، ومؤيد الغذاء الخام وعلاجات الصيام، ومؤلف العديد من الكتب والمقالات من 1920s حتى 1970s، أنه يجب أن تأكل الأطعمة البروتينية والأطعمة الكربوهيدرات في وجبات منفصلة لتجنب الجمع بين الدهون والبروتينات.

لقد كان يعتقد أن الإنزيمات الهضمية المختلفة ضرورية لتكسير الأطعمة المختلفة وأن المعدة محدودة في قدرتها على إنتاج أنواع مختلفة من الإنزيمات في وقت واحد، لقد شعر أنه من خلال اقتصار طعامك على نوع واحد، سوف ينتج جسمك كميات كافية من الإنزيمات الضرورية لتحطيم واستقلاب الطعام الذي تهضمه بشكل أكثر كفاءة.

الرجيم الكيميائي بالدهون والكربوهيدرات

المؤلف وباحث التغذية Michael Mintignac يدافع عن نوع آخر من النظام الغذائي الكيميائي، حيث يوصي بعدم استهلاك الكربوهيدرات مع الدهون.

ADVERTISEMENT

يقول Michael Mintignac أن الكربوهيدرات تؤدي إلى إفراز البنكرياس للأنسولين، مما يؤدي إلى امتصاص الجسم للدهون، ووفقاً لـ Mintignac، يمكنك تناول بعض الكربوهيدرات عند اتباع نظام غذائي طالما أنك لا تأكل الدهون في نفس الوقت.

انخفاض السعرات الحرارية في الرجيم الكيميائي

يشير منتقدو الوجبات الغذائية الكيميائية التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، إلى أن معظم هذه الوجبات الغذائية الخاصة بالكسر تفرض قيودًا صارمة على السعرات الحرارية، والتي هي في حد ذاتها السبب الحقيقي لأي نقص يحدث في الوزن.

معظم هذه الوجبات تحتوي على خطط قوائم توفر فقط حوالي 1000 سعرة حرارية في اليوم، دراسة نشرت في أبريل 2000 في “المجلة الدولية للاضطرابات الأيضية المرتبطة بالسمنة” تدعم وجهة النظر هذه.

ADVERTISEMENT

وجدت هذه الدراسة أن مجموعتين استهلكتا نفس عدد السعرات الحرارية كانتا تعانيان من نفس القدر من فقدان الوزن، بغض النظر عن الطريقة التي تم بها الجمع بين الطعام في الوجبات، يبدو أن الاستنتاج هو أن الأنظمة الغذائية المركبة الكيميائية تكتسب أي فعالية لديها من خلال تقييد السعرات الحرارية فقط، وليس عن طريق فرض مجموعات معينة من الطعام.

أضرار الرجيم الكيميائي

قد يكون اتباع نظام غذائي شديد التقييد مكونًا فعالًا في البرنامج الشامل لفقدان الوزن، وفقًا لشبكة معلومات التحكم في الوزن، ولكن يجب عدم اتباع أي نوع من الأنظمة التي تعتمد على نوع أو أنواع محددة فقط من الطعام إلا بعد استشارة الطبيب، حيث قد تسبب تلك الأنظمة أضراراً لبعض الأشخاص مثل سوء التغذية أو حساسية الطعام.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد