فول الصويا للحامل

فول الصويا للحاملتتساءل الكثير من النساء عن الأطعمة المناسبة للحمل، فتناول فول الصويا للحامل يعتبر من الأطعمة الجيدة التي تمدها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها خلال فترات الحمل المختلفة، فتابعي معنا هذا المقال عزيزتي المرأة لمعرفة تلك العناصر المفيدة.

ADVERTISEMENT

نبذة عن فول الصويا

فول الصويا نوع من أنواع البقوليات ويعتبر من أفضل وأهم المصادر الغنية بالبروتين، كما يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، مثل:

  • الحديد
  • المغنيسيوم
  • الألياف الغذائية
  • الأوميغا 3
  • فيتامين ك
  • المنجنيز
  • الفوسفور
  • النحاس.

فوائد فول الصويا للحامل

يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتين مما يجعله غذاء مفيد لدى الكثير من الأمهات والنساء الحوامل والنباتيين أيضاً، ويتم تصنيع حليب الصويا منه، ويتناوله بعض الأشخاص كبديل للحليب البقري، ومن فوائد الصويا للحامل:

ADVERTISEMENT

مصدر جيد للبروتين

تحتاج المرأة الحامل إلى البروتين وقد يكون الأمر صعباً في الحصول عليه خصوصاً إذا كانت المرأة تتبع نظام غذائي نباتي، لذلك يعد فول الصويا الخيار الأنسب للحصول على متطلباتها من البروتين أثناء فترة الحمل.

مصدر لأحماض أوميغا 3

يحتاج الجنين أثناء مرحلة نموه لأوميغا 3، وتعتبر الأسماك من المصادر التي تحتوي على نسبة كبيرة منها، ومع ذلك إذا كنتِ لا تفضلي الأسماك فتناول فول الصويا أثناء الحمل يعتبر مصدر مناسب لتلك الأحماض الهامة لصحتك.

ADVERTISEMENT

علاج بديل للهرمونات

يحتوي فول الصويا على إيزوفلافون الذي يتم تغييره في الجسم وهو عبارة عن مادة مشابهة تماماً لعمل هرمون الإستروجين بجسم المرأة، ولذلك فهو هرمون هام في مرحلة الحمل، كما أنه يستخدم كبديل طبيعي للعلاج بالهرمونات.

مناسب لمن يعاني من حساسية اللاكتوز

بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية من منتجات الألبان ولا يستطيعوا تناولها بشكل عام، لذلك فتناول لبن الصويا كبديل للحليب قد يكون الحل الأمثل لكِ سيدتي إذا كنتِ من هؤلاء الأشخاص.

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار

يساعد تناول فول الصويا على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم.

ADVERTISEMENT

يساعد على الشعور بالشبع

نظراً لأن السمنة تتسبب في الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية الأخرى، والتي من الممكن أن تسبب لكِ الإزعاج أثناء الحمل، يمكنك من خلال تناول فول الصويا في نظامك الغذائي الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي الحفاظ على معدل الوزن المناسب لكِ أثناء الحمل، ولكن لابد من استشارة طبيب التغذية أولاً لتحديد الكمية المناسبة والآمنة منه خلال الحمل.

يوفر التغذية المناسبة للجنين

من فول الصويا للحامل أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لتغذية الجنين، فهو يعتبر وجبة غذائية مفيدة للجنين.

يساعد على الوقاية من العيوب الخلقية

يعتبر فول الصويا مصدر جيد لحمض الفوليك والزنك، وهذه المعادن مفيدة لحماية الجنين من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية.

ADVERTISEMENT

فوائد فول الصويا لصحة الجسم

يحتوي فول الصويا على العديد من الفوائد الصحية ومنها ما يلي:

  • خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم.
  • خفض ضغط الدم.
  • الوقاية من أمراض القلب.
  • ضبط مستوى السكر في الدم.
  • يخفف من حدة أعراض سن اليأس.
  • التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS).

هل تناول فول الصويا للحامل آمن؟

يحتوي فول الصويا على حمض الفيتيك أو الفايتيك، وهذا الحمض يساعد في منع امتصاص المعادن الضارة في الجسم مثل اليورانيوم والرصاص والزئبق وغيرها، لكنه قد يتسبب أيضاً منع امتصاص العديد من المعادن الأخرى المفيدة للجسم كالحديد والمغنيسيوم والزنك والكالسيوم، وبالتأكيد هذه العناصر ضرورية لتطور ونمو الجنين، كما أنه أيضاً يعمل على خفض مستوى الكوليسترول، إلا أن الكوليسترول مطلوب خلال فترة الحمل لإنتاج هرمونات الحمل مثل هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين وفيتامين د.

وبعد تلك الأسباب قد تتساءلين سيدتي هل فول الصويا جيد للأم الحامل؟ ولكِ الإجابة ببساطة، نعم إن تناوله جيد ولكن يجب أن يكون باعتدال لتجنب أي آثار حانبية، لذلك يمكنك تناول حصة واحدة أو حصتين منه بأمان في اليوم الواحد.

ADVERTISEMENT

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتي على فول الصويا للحامل وما هي أضراره، يمكنك الآن تناوله بحرص حتى تحصلي على فوائده وتتجنبي أضراره، أما الآن سوف نتعرف على فوائد البروكلي للحامل .. وكيف أنه يقوي المناعة ويحد من تشوهات الأجنة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية الجاويش - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد