أهم 4 فيتامينات للبشرة الشابة المتألقة تعرفي عليها

فيتامينات للبشرةالحصول على بشرة صحية، هو أساس جمال المرأة، وللحفاظ على بشرتك شابة، تحتاجين سيدتي للعناية بها، والفيتامينات تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على جمال بشرتك، وفي هذا المقال ستتعرفين سيدتي على أهم فيتامينات للبشرة لنضارتها وتألقها.

ADVERTISEMENT

أهم 4 فيتامينات للبشرة

العناية بالبشرة والجلد يجب أن يكون جزءا أساسيا من نظامك الصحي، فالجلد هو  أكبر عضو في الجسم، وأول شيء يخبرك به، معظم العاملين في مجال الصحة، من أجل الحفاظ على صحة بشرتك، هو الحد من تعرضك للأشعة فوق البنفسجية الضارة، وذلك بوضع واقي الشمس قبل التعرض لها.

وهذا لا يعني أنه لا يوجد فوائد للشمس ، بل هي المصدر الأساسي لفيتامين (د)، فيكفي أن تتعرض لأشعة الشمس، لمدة تتراوح بين 10: 15 دقيقة بعيدا عن وقت الذروة من 10 صباحا إلى 4 عصرا، لتتجنبي أضرار الشمس.

ADVERTISEMENT

فيتامين D (د) هو واحد من أفضل الفيتامينات لبشرتك، جنبا إلى جنب مع الفيتامينات C، E، K.

فوائد الفيتامينات للبشرة

تأكدي من الحصول على ما يكفي من الفيتامينات، حتى تصبح بشرتك نضرة، وشابة، وصحية، إذ تعمل هذه الفيتامينات على تقليل :

ADVERTISEMENT
  • البقع السوداء.
  • الاحمرار.
  • التجاعيد.
  • الجفاف المفرط.

الفيتامينات الجلدية الأساسية متوفرة في شكل مكملات غذائية، ولكنها موجودة أيضا في منتجات العناية بالبشرة، تعرف معنا على هذه الفيتامينات الأساسية الأربعة، وكيف يمكن أن تساعدك على تحقيق صحة الجلد الأمثل.

فيتامين د (D)

تمتص البشرة فيتامين د في معظم الأحيان من أشعة الشمس، إذ يقوم الجسم بتحويل الكوليسترول إلى فيتامين (د)، ليصل إلى الكبد والكلى لينقلاه إلى جميع أنحاء الجسم، ليساعد في تكوين الخلايا الصحية، وهذا يشمل بالقطع الجلد، لهذا فيتامين د من أهم فيتامينات للبشرة .

يلعب فيتامين (د) دورا هاما في الحفاظ على لون البشرة، كما أنه يساعد في علاج الصدفية، ويقوم الإنسان بتصنيع مادة الكالسيتريول، وهو نوع من فيتامين (د)، ويدخل في الكريمات الموضعية للصدفية، إذ وجدت دراسة في عام 2009 أن استخدام الكالسيتريول يقلل من التهاب الجلد، وتهيجه لدى الأشخاص الذين يعانون من الصدفية، وكانت آثاره الجانبية السلبية قليلة.

ADVERTISEMENT

ويوصي معهد لينوس بولينغ في جامعة ولاية أوريغون يوميا بتناول جرعات من فيتامين د تقريبا 600 ملغ بشكل يومي، وقد تزيد جرعته للمرأة الحامل، ومن هم فوق سن 70.

يمكنك زيادة حصتك من تناول فيتامين D أو د الخاص بك عن طريق:

  • التعرض لأشعة الشمس يوميا لمدة 10 دقائق (تحقق مع طبيبك أولا، وخاصة إذا كان لديك تاريخ من سرطان الجلد).
  • تناول أطعمة مثل حبوب الإفطار، وعصير البرتقال، واللبن الزبادي.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) بشكل طبيعي، مثل سمك السلمون والتونة والقد.

فيتامين ج (C)

تم العثور على فيتامين سي بمستويات عالية في البشرة (الطبقة الخارجية من الجلد) وكذلك الأدمة (الطبقة الداخلية من الجلد)، وهو من أهم فيتامينات للبشرة .

ADVERTISEMENT

ويحتوي فيتامين سي على مضادات أكسدة تكافح السرطان، يساعد في إنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على بشرتك شابة، وصحية، لذلك هو يدخل في تركيب العديد من منتجات البشرة.

إن تناول فيتامين C بالفم، يعزز من فعالية واقيات الشمس، التي تستخدمينها على بشرتك، للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وهو يفعل ذلك عن طريق تقليل تلف الخلايا، والمساعدة في عملية الشفاء من الجروح الجسدية.

يساعد فيتامين سي في تأخير علامات الشيخوخة، بسبب دوره الحيوي في تكوين الكولاجين الطبيعي للجسم، مما يقلل من ظهور التجاعيد، وكمية كافية من فيتامين C يمكن أن تساعد في علاج جفاف الجلد.

ADVERTISEMENT

ونظرا لانتشار فيتامين C في المنتجات دون وصفة طبية، والمكملات الغذائية، والأطعمة التي نأكلها، ونقص هذا الفيتامين في الجسم أمر نادر الحدوث، لكن عليك تناول 1000 ملغ منه يوميا، إذا وجدت أنك لا تحصل على ما يكفي من فيتامين C في نظامك الغذائي عن طريق:

  • تناول المزيد من الأطعمة الحمضية، مثل البرتقال.
  • تناول المصادر النباتية الأخرى من فيتامين C، مثل الفراولة والقرنبيط والسبانخ.
  • تناول المكملات الغذائية، لكن عليك استشارة الطبيب أولا.
  • البحث عن علاجات الجلد المضادة التي يدخل في تركيبها فيتامين C لعلاج جفاف الجلد، واحمرار الجلد، والتجاعيد.

فيتامين هـ (E )

هو فيتامين مضاد للأكسدة مثل فيتامين سي، وظيفته الرئيسية هي العناية بالبشرة، وحمايتها ضد أضرار أشعة الشمس، فعندما يمتص الجلد أشعة الشمس، يقوم فيتامين هـ بتقليل الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، مما يساعد في منع البقع السوداء والتجاعيد.

ينتج الجسم فيتامين E من خلال الغدد الدهنية، وتلك الغدد تحافظ على ترطيب الجلد، ومنعه من الجفاف، إذا كان لديك بشرة جافة بشكل خاص، فيتامين E يمكن أن يساعد على ترطيبها، وعلاج التهاب الجلد أيضا.

ADVERTISEMENT

يوجد فيتامين (هـ) في العديد من منتجات العناية بالبشرة، للتقليل من آثار التعرض لأشعة الشمس، إلا أن الحصول على ما يكفي من فيتامين E في نظامك الغذائي هو الأفضل، يحتاج معظم البالغين حوالي 15 ملغ من فيتامين E يوميا، ويمكنك زيادته من خلال:

  • تناول المزيد من المكسرات والبذور، مثل اللوز والبندق وبذور عباد الشمس
  • تناول الفيتامينات المتعددة أو مكملات فيتامين هـ منفصلة

يمكنك استخدام المنتجات الموضعية، التي تحتوي على كلا من فيتامين E، وفيتامين C معا ، وهي أفضل من المنتجات التي تحتوي على نوع فيتامين واحد منهما.

فيتامين ك (K)

من أهم فيتامينات للبشرة ، هو فيتامين K، وهو ضروري للمساعدة في عملية تخثر الدم في الجسم، مما يساعد الجسم على شفاء الجروح، والكدمات، والمناطق المتضررة من الجراحة، ويعتقد أيضا وظائف أساسية من فيتامين K المساعدة في بعض الأمراض الجلدية، مثل:

يمكن العثور على فيتامين K في العديد من الكريمات الموضعية المختلفة للبشرة، ويمكن أن يساعد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية.

كثيرا ما يستخدم الأطباء الكريمات التي تحتوي على فيتامين K للمرضى الذين خضعوا للتو لعملية جراحية للمساعدة في الحد من التورم والكدمات، هذا قد يساعد على تسريع شفاء الجلد.

يحتاج الكبار ما بين 90 و 120 ميكروغرام في اليوم الواحد من الفيتامين، ويمكنك زيادة حصتك منه عن طريق تناول:

  • الكرنب
  • السبانخ
  • الخس
  • الكرنب
  • الفاصوليا الخضراء

ملحوظة مهمة

لا يجب أخذ أي فيتامينات أو مكملات بدون استشارة الطبيب أولا، فكل حالة تختلف عن الأخرى.

نقص الفيتامينات وتأثيره على الجلد

كما أن الفيتامينات ضرورية لصحتك، ووظائف الجسم، فإن نقص الفيتامينات يمكن أن يسبب آثارا سلبية على الجلد، وبما أن الفيتامينات C و E تلعب أدوارا هامة في حماية بشرتك من الشمس، فإن أي نقص منها يمكن أن يزيد من خطر تلف الجلد، بما في ذلك سرطان الجلد.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد