في أي شهر يسمع الجنين

في أي شهر يسمع الجنينيمكن للأم الاستدلال على نمو الجنين الصحي من خلال عدة علامات من ضمنها استجابته لحركة يدها على بطنها أو من خلال سماع الأصوات حوله واستجابته لهذه الأصوات، لذا تعرفي معنا عزيزتي الأم المستقبلية في أي شهر يسمع الجنين ؟ وكيفية التواصل مع جنينك أثناء فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

متى تبدأ أذني الجنين في التكون؟

تبدأ أذني الجنين الداخلية في التكون منذ الشهر الثاني من الحمل، ولكنه ما زال صغيراً جداً على أن تتطور حاسة السمع لديه، وخلال منتصف الشهر الخامس تبدأ الأذن الخارجية في الظهور من الرأس ويمكنك رؤيتها من خلال الموجات فوق الصوتية.

في أي شهر يسمع الجنين ؟

بعد تكون الأذن الداخلية بمرور الوقت يتطور الجهاز السمعي والجزء المسؤول عن حاسة السمع في المخ، وتبدأ أذني الجنين الخارجية في الظهور ليبدأ في سماع بعض الأصوات الداخلية المحيطة به مثل صوت الرحم أو صوت تحرك الطعام داخل الأمعاء أثناء عملية الهضم ويحدث ذلك بين الشهر الخامس والشهر السادس من الحمل.

ADVERTISEMENT

وبمرور الوقت وتحديداً خلال الأسبوع السادس والعشرين تتطور حاسة السمع لدى الجنين، ويكون قادراً على سماع بعض الأصوات الخارجية مثل صوتك المرتفع وأنتِ تتحدثي أو صوت الضوضاء الخارجية، وفي أواخر الحمل قد يستطيع الجنين تمييز صوتك من بين الأصوات والتفاعل معه ومع الضوضاء الخارجية، بحيث أنه قد يتحرك كثيراً مثلاً عند سماعه لأصوات خارجية غريبة، ويهدأ بمجرد تمييز صوتك عندما تتحدثي.

اقرأي أيضاً: تعرفي على تطورات النمو المذهلة التي يمر بها الجنين في الشهر السادس.

ADVERTISEMENT

كيف يبدو الصوت للجنين داخل الرحم؟

نتيجة لوجود الماء حول الجنين والأنسجة المحيطة به إلى جانب الأصوات الداخلية في جسم الأم مثل صوت ضربات القلب أو صوت الأمعاء، جميع هذه العوامل تؤثر على مستوى الصوت الذي يصل إلى الجنين حيث تصل له الأصوات منخفضة، وهذا ما يفسر بكاؤه بعد الولادة عند التعرض لصوت مرتفع أو ضوضاء.

كيفية التواصل مع الجنين أثناء فترة الحمل

تتطور قدرة الجنين على الحركة خلال الحمل وتكون حركة خفيفة قد لا تشعر بها بعض الأمهات في البداية خاصة إذا كان الحمل الأول لها، ولكن بمرور الوقت ستصبح حركته أكثر وضوحاً وسيمكنك معرفتها بسهولة، وتتضمن وسائل تواصلك مع الطفل ما يلي:

  • يمكنك البدء في أن تسمعي طفلك بعض الموسيقى الهادئة أو التحدث معه بداية من الشهر السادس من الحمل، حيث أنه يستطيع سماعك وتمييز صوتك بوضوح في هذه الفترة إلى أخر فترة الحمل.
  • ضعي يدك على بطنك أثناء التحدث إلى الطفل فقد تشعري باستجابته وتفاعله معك، وذلك لأن حاسة الاحساس تتطور لديه بحلول الأسبوع السادس والعشرين.
  • خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل يبدأ الجنين بركل بطنك، يمكن أن تدلكي بطنك في الجهة التي يركل فيها لتشعريه بالأمان بوجودك واستجابتك لركلاته.

اقرأي أيضاً: متى يبدأ الجنين في الحركة؟

ADVERTISEMENT

هل يمكن أن تؤثر الأصوات العالية على سمع الجنين؟

أثبتت الأبحاث أن تعرض الجنين المستمر للصوت المرتفع والضوضاء الصاخبة قد يكون لها تأثير على حاسة السمع عند الجنين، الأمر الذي قد يصل في بعض الأحيان إلى أن بفقد الجنين السمع بشكل كامل، وتتمثل هذه الأصوات المزعجة في:

  • التعرض المستمر لصفارات الإنذار.
  • أصوات الشاحانات والطائرات.
  • الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة بشكل مستمر.

اقرأي أيضاً: الصوت العالي وأضراره والمخاطر الناتجة عنه.

والآن بعد أن تعرفنا سوياً في أي شهر يسمع الجنين ؟ وعلى تأثير الضوضاء الصاخبة على حاسة السمع لديه،يجب أن تعلمي أيضاً أن حاسة السمع تستمر في التطور عند الطفل حتى ستة أشهر من عمره، لذا لا داعي للقلق إذا لم يستجب طفلك لصوتك أثناء فترة الحمل، فقد تكون حاسة السمع مازالت تتطور لديه، ونتمنى لكِ في نهاية المقال دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد