متى يظهر ضرس العقل وما أعراضه وكيفية التخلص من ألمه؟

ضرس العقلألم الأسنان من أكثر منغصات الحياة التي تمنع من القيام بالأنشطة اليومية، فكيف إن كان هذا الألم يظهر خصيصاً في سن الشباب الذي يحتاج كل الحيوية والانطلاق، تعرف على واحد من أكثر مسببات ألم الأسنان لدى الشباب شيوعا وهو ظهور ضرس العقل.

ADVERTISEMENT

متى يظهر ضرس العقل؟

ضرس العقل هو الثالث والأخير في ترتيب الأضراس في الفك العلوي والسفلي، يسمى بضرس العقل لأنه يظهر غالباً في الفترة ما بين السابعة عشر والحادية والعشرين وهي الفترة التي يبلغ فيها الإنسان سن العقل والرشد، حين يظهر الضرس في مكانه السليم فمن المفترض ألا يثير ظهوره أي مشاكل أو ألم.

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون هذه الأسنان ميزة ثمينة للفم عندما تكون صحية ومحاذاة بشكل صحيح، ولكن في كثير من الأحيان، قد تكون غير مناسبة وتتطلب إزالتها.

ADVERTISEMENT

ضرس العقل ومشاكله

قد يشق الضرس طريقه جزئياً عبر اللثة، مكوناً طبقة من اللثة تغطي جزء منه قد تتجمع بقايا الطعام في هذا الجزء متسببة في حدوث التهابات اللثة، قد يحدث للضرس أيضا التواء فيظهر مواجهاً الاتجاه الخاطئ، أو قد يكون حجم الفك أصغر من المعتاد فيعلق الضرس ويفشل في الظهور عبر اللثة، مما يسبب مشاكل أثناء تنظيفه لبعده وانحشاره بين الأسنان الأخرى.

اعراض ضرس العقل

ADVERTISEMENT

غالباً لا يسبب ظهور أضراس العقل أي مشاكل، هناك بعض الأعراض حين تظهر يعني ذلك أن الضرس قد يكون بحاجة إلى خلع مثل:

  • ألم أو تصلّب بالفك بالقرب من الضرس المحشور.
  • التضييق على الأسنان الأخرى.
  • تسوس السن أو أمراض اللثة بسبب ضيق المكان الذي ظهر فيه الضرس وعدم القدرة على الوصول إليه بالفرشاة وتنظيفه بشكل كامل.
  • نزيف اللثة.
  • وجود طعم غير محبب في الفم مع صعوبة فتح الفم.

معظم المشكلات المتعلقة بالضرس تظهر في الأشخاص ما بين الـ 15 و25، عدد قليل من الأشخاص فوق الثلاثين يشكون من مشكلات تستدعي خلع ضرس العقل.

ADVERTISEMENT

تشخيص ظهور ضروس العقل

يقوم طبيب الأسنان بفحص الأسنان واللثة واكتشاف علامات ظهور الضرس وتزاحم الأسنان الأخرى في الفك، يستخدم الطبيب التصوير بأشعة أكس لتشخيص ما إذا كان أضراس العقل هي السبب في ألمك أم يوجد سبب آخر.

كيفية علاج ضرس العقل

الحل الأكثر شيوعاً هو خلع الضرس، وهي العملية التي تكون أسهل قبل عمر 20 سنة، حين يكون عظم الفك والسن غير مكتملي النمو تماماً، مما يجعل فترة النقاهة تأخذ وقتاً أقل.

خلع ضرس العقل

قد يوصي طبيب أسنانك أو جراحك عن طريق الفم بـ خلع ضرس العقل حتى قبل ظهور المشكلة، ويتم ذلك لتجنب خلع أكثر إيلاما أو أكثر تعقيدا والذي قد يتعين القيام به بعد بضع سنوات.

ADVERTISEMENT

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟

خلع ضرس العقل يكون أسهل عند الشباب، عندما لا تكون جذور أسنان العقل قد تطورت بالكامل بعد والعظام أقل كثافة، أما عند كبار السن يميل وقت الشفاء إلى أن يكون أطول.

كيفية الوقاية من ألم ضرس العقل

المشكلة الأساسية في ضروس العقل هي في انحرافه، وفي الحقيقة لا يمكنك منع حدوث أي انحراف، لكن الاحتفاظ بمواعيد منتظمة لمدة ستة أشهر لتنظيف الأسنان، بالإضافة إلى فحوصاتك يمكّن طبيب الأسنان من مراقبة نمو وظهور ضرس العقل.

ADVERTISEMENT

أيضا يمكن لاستخدام الأشعة السينية المحدثة بانتظام، أن تشير إلى ضروس العقل المتأثرة قبل ظهور أي أعراض أخرى.

في النهاية بعد معرفتك أسباب وأعراض أضراس العقل، في حال واجهتك إحدى المشكلات السابقة، أو استمر الشعور بالألم، يجب التوجه لاستشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد