فوائد الرياضة لكبار السن .. هل تفيدهم الرياضة ؟؟!!

كبار السن والرياضةاستمرار لحملة كل يوم معلومة طبية .. ” ساعة رياضة ” نقدم لكم الآن موضوعا يعطينا رؤية عن مستقبل فوائد الرياضة لكبار السن .. كما أنه يفيدنا لنصح أبائنا و أمهاتنا .. للوصول بهم إلى شيخوخة صحيحة ..

ADVERTISEMENT

فوائد الرياضة لكبار السن

تستطيع أن تغير كيف تفكر وكيف تتصرف عندما تكون كبيرا بالسن وذلك ببساطة إذا استطعت تغيير كيف تفكر وكيف تشعر وكيف تتصرف الآن، خبراء كبار السن يقولون أن البقاء في صحة جيدة ولياقة بدنية عالية هو المفتاح للوصول إلى شيخوخة صحيحة.

وقد كان الرسول الكريم يدعوا بـ  ” اللهم أني أعوذ بك من العجز والكسل “.

ADVERTISEMENT

تعداد كبار السن

طبقا للكلية الأمريكية للطب الرياضي، فأنه بحلول عام 2030 تعداد من يبلغون أكثر من 65 عاما سيصلون 70 مليون، بعض منا سنكون ضمن هذا التصنيف.

لم يفت الآوان أبدا، أي كان عمرك التمارين الرياضية سوف تفيدك، جورج برن و الذي بلغ من العمر 100 عام كان يقول إذا كنت أعلم أني سوف أعيش كل هذه المدة كنت أهتتمت بصحتي ومارست الرياضة حتى أكون بصحة عند الوصول لهذا العمر.

ADVERTISEMENT

صحيح أن بعض الأشخاص يوهبوا جينات صحية وتظل صحتهم بخير معظم حياتهم ولكن ليس دائما، وإليكم الصورة التي ترينا كيف تكون أجسامنا بعد الكبر.

ماذا يحدث لعضلاتنا مع مرور السنين؟

حجم العضلات يقل مع مرور السنين، بداية من العقد الرابع من العمر يفقد الإنسان من 3% إلى 5% من حجم عضلاتهم كل عقد والانخفاض يصل إلى 1% كل عام بعد سن 50، العضلات تحافظ علينا أقوياء أنها تحرق السعرات الحرارية وتحافظ على وزننا، وتساعد على دعم العظام وجعلها قوية أيضا، بدون العضلات نفقد قدرتنا على القيام بالأنشطة منفردين وقد نفقد حركتنا.

لم يفت الآوان أيضا .. لحسن الحظ أن حجم العضلات من الممكن زيادته في أي عمر استجابة لممارسة الرياضة، في دراسة جديدة مهمة جدا عن رفع الأثقال، تم اختيار 100 شخص تتراوح أعمارهم من 72 إلى 98 لرفع ثقل بأقدامهم ثلاث مرات أسبوعيا لمدة 10 أسابيع.

ADVERTISEMENT

بعد نهاية الدراسة وجد زيادة حجم العضلات بـ 2.7% سرعة القدم تزيد 12% قوة العضلة تزيد 113%، مع أعمار أقل كانت النتائج مذهلة.

هل أستطيع أن أكون أقوى بدون بناء عضلات؟

الحقيقه أن القوة ليست معبرا عن الحجم، إنها أيضا تعبر عن قوة الأعصاب التي تصل للعضلة، فالمخ يرسل إشارات كيميائية عن طريق الأعصاب وصولا إلى العضلة لتنقبض وهكذا في رفع الأثقال، وهذا يفسر زيادة قوة العضلة 113% قبل أن تزداد العضلة في الحجم، إذن زيادة العضلات ممكنة دون زيادة حجم العضلة نفسها.

ماذا يحدث للاحتمال والقدرة على التحمل مع مرور العمر ؟

تقل تدريجيا مع زيادة العمر ولكن الجديد أيضا أن قدرة التحمل قد تزداد مرة أخرى مع ممارسة الرياضة ودراسة طبقت على 3000 فرد أكثر من 70 عاما، تقارن بين السرعة في المشي ربع ميل يوميا ومخاطر الوفاة من أمراض القلب أو الإصابة بأمراض تعيق الحركة، ونتج أن الأكثر كسلا عن المشي لديه فرصة أعلى كثيرا في الوفاة سريعا من هذه الأسباب.

ADVERTISEMENT

كل دقيقة في ممارسة الرياضة مع كبار السن، تحدث فرقا كبيرا في تمتعهم بصحة جيدة ومعدل إصابتهم بالأمراض الخطيرة، التوازن يقل جدا مع مرور العمر والدراسات أيضا تؤكد أنه بعد سن 65 كل فرد من ثلاثة يسقط أرضا مرة كل عام، بل أن نسبة الكسور تتعدى نسبتها 87% لهذه الأعمار نتيجة عن السقوط، وفقد التوازن لكبار السن هو السبب الثاني لإصابات المخ والحبل الشوكي أيضا، لحسن الحظ أن الحركة ومن فوائد الرياضة لكبار السن تحسن التوازن بدرجة كبيرة جدا.

المرونة، لا تفكر في أنها تنخفض أخر الدراسات الطبية تؤكد تحسن المرونة مع البدء في ممارسة الرياضة تفتقر الدراسات التي تخص كبار السن عن المرونة ولكن الرياضة بصفة عامة ترفع من مدى حركة المفاصل.

ماذا يحدث للعظام مع مرور العمر ؟

وهي شكوى سأل عنها الكثير في كل يوم معلومة طبية، العظام مع مرور العمر تقل كثافتها قد تصل إلى بعض الأشخاص إلى هشاشة العظام التي نسمع عنها وهي مسؤلة عن مليون ونصف كسر كل عام، الأخبار السارة أن التمارين الرياضية تزيد من كثافة العظام عند كبار السن، ليس هذا فحسب بل أن أبسط الرياضات مثل المشي والذي يزيد الحمل على العظم مما يجعله ينمو أسرع.

ADVERTISEMENT

أما المفاصل، الكثير من كبار السن يعانون من التهاب وتآكل المفاصل ولكن المثير أن ممارسة الرياضة لهؤلاء لمدة 18 شهرا تقلل من 10% من نسبة التأكل والإعاقة وتقلل الألم بنسبة 12% والأكثر أثارة أن هذه الأحصائيات طبقت على 6 دقائق مشي يوميا فقط.

الوظائف العليا للمخ، وهي المعلومة الأكثر أهمية من وجهة نظري الشخصية، أن خلايا المخ والمسؤلة عن التفكير والحركة والتي تساعد ذاكرتك والتي تبقيك على قيد الحياة تزداد في العدد بعد عدة أيام قليلة أو أسابيع بسيطة من ممارسة الرياضة بانتظام.

هل من فوائد الرياضة لكبار السن تحسين المزاج العام؟

الأحصائيات العالمية تؤكد أن أكثر من 14% من الرجال و 18% من النساء فوق سن 55 سنة يعانون من الاكتئاب، ولكن ممارسة الرياضة قادرة على تقليل هذه النسبة وتقليل الاحساس بالاكتئاب والأحباط بل أنها تنافس أدوية مضادات الاكتئاب في هذا.

ADVERTISEMENT

صحيح أن تأثير ممارسة الرياضه بالنسبة المئوية غير دقيق وغير معلوم تماما حتى الآن، ولكن ضخ القلب لدماء أكثر للمخ يساعد كثيرا في التخلص من المشاعر السلبية.

كيفية بداية كبار السن والرياضة

بالنسبة لكبار السن يجب العرض على الطبيب قبل البدء، ولا يجب البداية القوية السريعة لأنها قد تضر بالعضلات أبداء بالمشي ثم زد المسافة، ثم الجري وهكذا.

سجل في نوتة صغيرة الأيام وأعمل خطة رياضية تلتزم بها ولا يهم قوة البداية ولكن يهم الاستمرار على الممارسة، إذا التزمت ثلاث أشهر على ممارسة الرياضة ستدهشك النتائج لدرجة أنك لن تقبل على إيقافها.

التمارين الهوائية وقوة التحمل تزيد من معدل التنفس والنبض تحسن صحة القلب والرئتين والجهاز الدوري وتزيد من قوة التحمل وقدرته.

تمارين القوة والمقاومة تبني العضلات وتجعل الإنسان أكثر قوة وهذا يحدث فرقا كبيرا عندما يكون الإنسان كبير السن فهو يساعد على حمل الوزن بسهولة يحسن من نسبة السكر والضغط.

أعتقد بكمية فوائد الرياضة لكبار السن السالف ذكرها .. لا أظن أن هناك أحد يرفض ممارسة الرياضة أو أن أحدا لا يفكر الآن في ممارسة الرياضة .. أصبحت ضرورة ملحة أكثر من الأكل والشرب والنوم.
نتمنى أن نصل لهذا الهدف بحملتنا التي أقيمت خصيصا من كل يوم معلومة طبية لكم .. أنتم

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ شريف حجازي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
Medicinenet.com
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد