كريم ازالة الشعر وكيف يعمل وما مكوناته؟

كريم ازالة الشعركريمات إزالة الشعر هي خيار جيد لأولئك الذين لا يرغبون في الإحساس بالألم من استخدام الشمع، ولا إزعاج الحلاقة، فهي خيار سريع المفعول وسريع الاستخدام لإزالة الشعر، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن كريم ازالة الشعر ومكوناته والآثار الجانبية لاستخدامه.

ADVERTISEMENT

كيف يعمل كريم ازالة الشعر ؟

تعمل كريمات ازالة الشعر عن طريق تحطيم بنية البروتين في جذع الشعرة عن طريق مذيبات كيميائية، ولكن بعض الأشخاص لديهم حساسية من المواد الكيميائية الموجودة في مزيلات الشعر، لذا من المهم اتباع التعليمات على المنتجات بعناية لمنع تهيج الجلد.

مكونات كريم ازالة الشعر

أملاح الثيوجلياكولات والكبريتيدات

أملاح الثيوجلياكولات والكبريتيدات sulfides هي من بين المكونات النشطة المشتركة في كريمات إزالة الشعر، وبعض الشركات المصنعة لكريمات إزالة الشعر تستخدم ثيوجليكولات البوتاسيوم في منتجاتها لإزالة الشعر، وتستخدم كبريتات الباريوم وكبريتيد السترونتيوم في بعض المنتجات لأنها تتفاعل بسرعة أكبر من الثيوجليكولات، ولكنها يمكن أيضاً أن تحرق وتهيج البشرة بسرعة أكبر.

ADVERTISEMENT

هيدروكسيد الصوديوم وهيدروكسيد الكالسيوم

هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد الكالسيوم يساعدان على ضبط مستويات الأس الهيدروجيني، التي تعتبر مهمة لأداء كريم ازالة الشعر فقد أصبح هيدروكسيد الكالسيوم الآن خيارًا شائعًا لأنه بنفس فعالية هيدروكسيد الصوديوم ولكنه أكثر نعومة على البشرة.

المخففات

يحتاج كريم ازالة الشعر أيضًا إلى شيء يساعد على تخفيف المكونات الأخرى في المنتج، ويستخدم الماء في معظم الأحيان لأنه خيار غير مكلف، ولا يهيج البشرة، ويكون متوافق مع مجموعة واسعة من المكونات الأخرى.

ADVERTISEMENT

المرطبات

يتم تضمين المرطبات في كريمات إزالة الشعر والمستحضرات للمساعدة في الحد من قسوة المواد الكيميائية في المنتجات وجعلها أفضل على الجلد، وتعد الزيوت والسيليكونات والاسترات هي أمثلة على المرطبات.

إضافات أخرى

لجعل منتجات إزالة الشعر أكثر جاذبية للاستخدام، تضيف الشركات المصنعة الروائح في مستحضراتها للتغلب على الروائح الكريهة لمكونات إزالة الشعر، وتستخدم الأصباغ لتحسين اللون، كما تضاف المستحلبات أيضًا والمواد الحافظة، ومضادات الأكسدة.

الآثار الجانبية لـ كريم ازالة الشعر

على الرغم من أن إزالة الشعر بكريمات إزالة الشعر تكون عملية سريعة وفعّالة وغير مؤلمة مقارنًة بالطرق الأخرى لإزالة الشعر، إلا أنه هناك بعض الآثار الجانبية التي تشمل:

ADVERTISEMENT

تهيج الجلد

تهيج الجلد والحساسية شائعة عند استخدام كريمات مزيل الشعر، ولكن هذا الإحساس يزول بعد شطف الجلد بالماء لكن الأشخاص ذوي البشرة الحساسة قد يستمرون في الإحساس غير السار لساعات بعد الاستخدام.

أيضاً الجفاف والحكة والطفح الجلدي والحساسية أعراض شائعة بعد استخدام كريم ازالة الشعر ومن الشائع أيضًا الشعور بحروق طفيفة.

ولتجنب التهيج استخدم دائمًا الكريم المناسب لهذه المهمة، حيث تُصنع الكريمات وفقاً لنوع البشرة ونوع الشعر ومنطقة الإزالة.

ADVERTISEMENT

الحروق الكيميائية

يمكن أن تحدث حروق كيميائية شديدة عند استخدام كريم ازالة الشعر حيث يتكون كل من الشعر والجلد من نفس البروتينات والأحماض الأمينية، ولكن الشعر يتحلل بسرعة أكبر من الجلد، مما يجعل من الممكن إزالة الشعر دون إزالة الجلد، ومع ذلك إذا تم السماح للمنتج بالبقاء على الجلد لفترة طويلة، أو إذا لم يتم شطفه بالكامل، فسوف يبدأ الجلد في الانهيار، مما يؤدي إلى حرق كيميائي.

رد الفعل التحسسي أو الحساسية من كريم ازالة الشعر

في حالات نادرة يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي، ويتم التعرف على رد الفعل التحسسي عن طريق التورم والاحمرار والألم الشديد أو الحرق في موقع التطبيق.

وتوصي جميع منتجات إزالة الشعر باختبار الحساسية قبل 24 ساعة على الأقل من الاستخدام، ولإجراء هذا الاختبار قومي بتطبيق كمية صغيرة من المنتج على منطقة معينة، واتبعي التعليمات واشطفي المنتج، ثم افحصي بشرتك في اليوم التالي إذا كان هناك علامات تهيج أو رد فعل تحسسي.

ADVERTISEMENT

رائحة كريم ازالة الشعر

على الرغم من أن الشركات قد اتخذت تدابير كبيرة لتحسين رائحة منتجاتها لإزالة الشعر، فإن معظم المنتجات لا تزال لها رائحة كريهة، فالرائحة الناجمة عن المكون الكيميائي للمنتج غالبًا ما تستمر بعد الاستخدام، وفي حين أنه يمكنك تطبيق المستحضرات والكريمات وبخاخات الجسم للتغطية على الرائحة، ستظل بشرتك تتمتع برائحة غريبة لبضع ساعات بعد الاستخدام.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن كريم ازالة الشعر ومكوناته والآثار الجانبية لاستخدامه؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد