ما هو كريم تفتيح البشرة؟ ومكوناته وأهم أضراره

كريم تفتيح البشرةيتم استخدام كريمات تفتيح البشرة بكثرة لأغراض جمالية، ولكن قد يتم استخدامها في بعض الأحيان لأغراض علاجية، تعرفوا معنا على كل ما يتعلق بكريم تفتيح البشرة وأهم الآثار الجانبية التي قد تنتج عنه.

ADVERTISEMENT

ما هي كريمات تفتيح البشرة؟

هي الكريمات التي تقوم الشركات بتصنيعها من أجل تفتيح البشرة وتخفيف درجة لون الجلد، وفي العادة تستخدم الكريمات لتفتيح أماكن معينة أو للتعامل مع بعض الحالات الطبية، وفقًا لارشادات الطبيب، وهناك بعض الكريمات الأخرى التجارية التي يتم استخدامها وكلا النوعين قيد يكون له آثار جانبية.

وتعتمد آلية عمل هذه الكريمات على استهداف الخلايا المنتجة للميلانين وخفض مستوياته، وتتميز الكريمات بسماكة ملمسها، لذا إن كنتِ تبحثين عن كريم لتفتيح بشرتك ننصحك باستشارة طبيبك للحصول على المنتج المناسب لكِ، خاصةً وأن الكريمات التي يتم شراؤها دون استشارة طبيب قد لا تخضع للاختبارات التي تؤكد سلامتها وفاعليتها على عكس الكريمات الطبية.

ADVERTISEMENT

لماذا يتم استخدام كريم تفتيح البشرة؟

في الغالب يتم استخدامه لأغراض جمالية وهي تفتيح لون البشرة، إلا أنه يمكن أحيانًا أن يتم استخدام كريمات التفتيح الطبية لأغراض أخرى مثل التخلص من البقع الداكنة، والتي قد تنتج عن حروق الشمس أو التقدم بالعمر أو التغيرات الهرمونية، وبعض الكريمات قد يتم استخدامها للتخلص من آثار حب الشباب أو الكلف أو التصبغات.

تعرفي على المزيد من طرق طبيعية لتفتيح البشرة

مكونات كريم تفتيح البشرة

تختلف المكونات التي يحتوي عليها الكريم سواء كان طبيًا أو تجاريًا، إلا أن أغلب كريمات التفتيح الطبية تحتوي على الهيدروكينون والستيرويد الموضعي مثل الهيدروكورتيزون، وقد تحتوي بعض الكريمات على حمض الريتينويك.

ADVERTISEMENT

بينما قد تختلف المكونات التي تتواجد في المنتجات التجارية، والتي يتم شراؤها دون استشارة طبية، لذا من المهم قراءة المكونات جيدًا قبل شرائها، حيث أن أفضل كريم لتفتيح البشرة هو الذي لا يحتوي على الهيدروكينون أو الزئبق أو الستيرويد القشري، وذلك لأن لها آثار جانبية خطيرة في حالة استخدامها دون إشراف طبي، لذا يجب أن تبحثي عن الكريمات المصنوعة من مواد طبيعية مثل حمض الكوجيك في حالة شرائك للمنتجات التجارية.

طريقة استخدام كريم تفتيح الوجه والبشرة

يقوم الطبيب بتحديد الآلية والطريقة التي يجب أن تستخدمي الكريم الطبي بها، حيث يجب ألا يتم استخدامه بكميات كبيرة وبمعدل مرة أو مرتين في اليوم فقط، وذلك على المناطق الداكنة، كما يحدد لكِ الفترة التي يجب عليكِ استخدام الكريم بها، وأيضًا يجب عمل اختبار حساسية على منطقة صغيرة من الجلد أولا مثل المعصم، والانتظار لفترة لمعرفة إذا كان يوجد رد فعل تحسسي تجاه الكريم أم لا.

أضرار كريم تفتيح البشرة

إن أبرز الآثار الجانبية التي قد تنتج عن استخدام هذا النوع من الكريمات، هو احتمالية وجود الزئبق به، هذا بجانب أن الاستخدام المطول لمثل هذه الكريمات قد يؤدي إلى:

ADVERTISEMENT
  • شيخوخة الجلد.
  • زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.
  • يمكن أن تؤدي الكريمات التي تحتوي على الستيرويد إلى عدوى الجلد وضعف الجلد وحب الشباب.
  • يمكن أن يعاني الشخص من مشاكل صحية ناتجة عن زيادة امتصاص الستيرويدات في الجسم.
  • يمكن أن يحدث تغير في لون الجلد نتيجة استخدام الكريمات التي تحتوي على الهيدروكينون.
  • احتمالية الإصابة بالحساسية ومشاكل الجلد والالتهابات حتى مع الكريمات التي تحتوي على مكونات طبيعية.

يجب العلم أنه في عام 2020 قامت إدارة الغذاء والدواء بتصنيف المنتجات التجارية والكريمات التي تحتوي على الهيدروكينون على أنها غير آمنة للاستخدام العادي، وأمرت بعدم استخدام هذه المنتجات دون استشارة طبية، إلا أن هذه الكريمات لا تزال تستخدم تحت إشراف طبي لعلاج حالات معينة.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتِ على كريم تفتيح البشرة وأهم مكوناته، ننصحك بعدم استخدام الكريمات الطبية إلا بعد استشارة الطبيب واستخدام الكريمات التجارية التي تحتوي على مكونات طبيعية فقط بعد سؤال طبيبك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد