كم وزن الطفل في الشهر الخامس

كم وزن الطفل في الشهر الخامسينمو الطفل في عامه الأول بشكل سريع ويتطور بشكل أسرع، الشهر الخامس من عمر طفلك شهر بالغ الأهمية حيث يبدأ طفلك في اختبار بعض المهارات الجديدة. سنجيب في هذا المقال على سؤال كم وزن الطفل في الشهر الخامس كما سنتعرف على التطورات التي تحدث لطفلك في هذه المرحلة فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

كم وزن الطفل في الشهر الخامس ؟

من الشائع أن يفقد الأطفال حوالي 10% من وزنهم بعد الولادة بفترة قصيرة، في أغلب الحالات يحدث هذا الانخفاض في الوزن بسبب فقدان السوائل من أجسامهم وعادة لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن هذا الأمر، ويستعيد معظم الأطفال هذا الوزن خلال أسبوعين.

لذا فإن متوسط وزن الطفل عند الولادة 3.2 كيلو جرام للإناث و 3.3 كيلو جرام للذكور، وهذه الأوزان تتغير بمعدل بسيط سواء بالزيادة أو النقصان وفقاً للعديد من العوامل، أما عندما يصل الطفل للشهر الخامس يصل وزن الطفل إلى ضعف وزنه بعد الولادة حيث يصل وزن الطفلة الأنثى إلى 6.9 كيلو جرام، أما بالنسبة للطفل الذكر يصل إلى 7.5 كيلو جرام.

ADVERTISEMENT

العوامل المؤثرة على نمو الطفل

بعد الإجابة على سؤال كم وزن الطفل في الشهر الخامس لابد من الحديث عن العوامل التي تؤثر على وزن الطفل خلال عامه الأول ومنها:

نوع الطفل سواء ذكر او أنثى

على الرغم من أنها ليست قاعدة ثابتة، إلا أن الأطفال الذكور في الغالب يكونون أكبر عند الولادة من الأطفال الإناث، وعادةً يكتسبون الوزن أسرع قليلاً أثناء الرضاعة.

ADVERTISEMENT

تغذية الطفل

يمكن أن تختلف أيضًا زيادة الوزن ومعدلات نمو الطفل بناءً على تغذيته حيث أن الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية يكتسب وزناً أسرع من غيره.

تغذية الأم أثناء الحمل

تؤثر عادات الحامل على نمو الطفل داخل الرحم وأيضاً وزن الطفل فيما بعد، حيث أن اتباع نظام غذائي غير صحي والتدخين من العوامل التي تسبب نقص وزن الطفل.

صحة الطفل

يمكن أن تؤثر الحالة الصحية للطفل على معدل زيادة وزنه حيث أن الأطفال الذين يعانون من بعض الأمراض مثل العيوب الخلقية يكتسبون الوزن بمعدل أبطأ من غيرهم، كما أن بعض المشاكل الصحية تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الجسم وبالتالي بطء زيادة الوزن.

ADVERTISEMENT

الحالة الصحية للأم

تؤثر الظروف الصحية للأم خلال فترة الحمل على وزن الجنين حيث تؤثر الإصابة بمرض السكري وضغط الدم أثناء الحمل على وزن الطفل.

الولادة قبل الموعد

يزداد وزن الأطفال المولودين قبل موعد الولادة ببطء خلال السنة الأولى من عمرهم عن الأطفال المولودين في موعد الولادة المحدد، كما أن الأطفال الذين يولدون قبل ميعاد ولادتهم يكونون أصغر في الحجم أيضاً. لكن مع التغذية السليمة والرضاعة الجيدة يمكنهم اكتساب الوزن في الأشهر الأولى بعد ولادتهم والوصول إلى الوزن الطبيعي في السنة الأولى.

مهارات الطفل في الشهر الخامس

  • يستطيع الطفل الجلوس بمفرده ولكن لزيادة الأمان يجب دعمه بيدك أو ببعض الوسائد.
  • يبدأ الطفل في الاستجابة لمن حوله ويتفاعل معهم.
  • يعبر الطفل في هذا الشهر عن مشاعره عن طريق البكاء أو الضحك.
  • يمكنه التمييز بين الألوان.
  • يحرك رأسه نحو مصدر الصوت الذي يسمعه.
  • يستطيع مد يديه للوصول إلى الأشياء التي يريدها.

في نهاية مقالنا نكون قد أجبنا على سؤال كم وزن الطفل في الشهر الخامس ونكون أيضًا تعرفنا على العديد من العوامل التي تؤثر في نمو الطفل بالإضافة إلى مهاراته في هذا الشهر، وننصحك بالمتابعة المستمرة مع الطبيب خلال العام الأول من عمر طفلك للتأكد من أنه ينمو بشكل سليم، مع أطيب التمنيات بصحة جيدة لطفلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد